رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رقم يتكرر للمرة الثالثة فى نهائى بطولة الأمم الإفريقية لكرة اليد

منتخب مصر لكرة اليد
منتخب مصر لكرة اليد

حين يلتقي منتخبا الرأس الأخضر ومصر في المباراة النهائية في بطولة إفريقيا للأمم 25 لكرة اليد مصر 2022 يكون لأول مرة منذ بطولة مصر 1983 طرفا المباراة النهائية في بطولة إفريقيا للأمم ليس من شمال إفريقيا إذ تقابل فيها منتخبا الجزائر والكونغو، ويمكنت الجزائر من الفوز بالمباراة بصعوبة بفارق هدف وحيد بنتيجة 25 – 24 لكنها ليست المرة الأولى ألا يكون طرفا المباراة النهائية من شمال إفريقيا فقد حدث مرة قبلها في البطولة التي استضافتها تونس في عام 1981، واستطاع الجزائر أن يتغلب على منتخب ساحل العاج بنتيجة 30 – 25. 

لم يسبق أن تواجه الرأس الأخضر ومصر في البطولة من قبل.

مشوار الرأس الأخضر

شىء مذهل للغاية ما حققه الرأس الأخضر في هذه البطولة لأنه لم يكن متوقعا على الإطلاق أن يتسحب حتى يجد نفسه في المباراة النهائية، فهو حل وصيفا في المجموعة الثالثة برصيد نقطتين فقط جمعها من انتصار وحيد على منتخب نيجيريا بنتيجة 35 – 29، وتلقى هزيمة على يد منتخب تونس بنتيجة الذي تصدر المجموعة بنتيجة 24 – 30.  

وفي دور الثمانية استطاع أن يتجاوز منتخب أنجولا القوي، الذي كان متوقعا له أن يصل إلى ما هو أبعد من ذلك بصعوبة بفارق هدف يتيم بنتيجة 24 – 23. 

وفي دور قبل النهائي تمكن من الفوز على منتخب المغرب الذي يعد من المنتخبات القوية بنتيجة 23 – 19.

وهذا الإنجاز الكبير جدا يتحقق في المشاركة الثانية فقط للرأس الأخضر في البطولة، فهو لم يشارك سوى في البطولة الماضية تونس 2020، واستطاع أن ينهيه في مركز مفاجأة هو الخامس بالنسبة لأول مشاركة له، وأداؤه في هذه البطولة كان ينبئ بما حققه في البطولة الحالية.

ونتائج الرأس الأخضر في البطولة الحالية دليل على التطور المذهل الذي طرأ على المنتخب أداء ونتيجة، وبات يصنف من الكبار في إفريقيا.  

الرأس الأخضر في البطولة الماضية 

وفي البطولة السابقة كان مشواره أطول إذ احتل المركز الثاني أيضا في المجموعة الثالثة خلف تونس أيضا بـ4 نقاط حصدها من انتصارين على منتخبي الكاميرون بنتيجة 22 – 19 في الجولة الأولى، وساحل العاج بنتيجة 29 – 26 في الجولة الثالثة، وتلقى هزيمة على يد تونس بنتيجة 33 – 21.

وفي الدور الرئيسي قبع في قاع المجموعة الثانية بلا رصيد من النقاط حيث تلقى هزيمتين أخريين على يد كل من الجزائر بنتيجة 23 – 25، والمغرب بنتيجة 25 – 31 على الترتيب.

وبعدها تمكن من الفوز على منتخب جمهورية الكونغو الذي احتل المركز الثالث في المجموعة الأولى بنتيجة 32 – 30 ليتأهل لمواجهة المغرب على احتلال المركز الخامس، وفاز بنتيجة 37 – 28. 

منتخب مصر

على الجانب الآخر تصدر منتخب مصر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة 4 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي الكاميرون بنتيجة 40 – 17، والمغرب بنتيجة 36 – 21 على الترتيب.

وفي دور ربع النهائي مصر أقصى الجزائر إذ تغلب عليه بنتيجة 34 – 19. 

وفي دور الأربعة أطاح بتونس إذ فاز عليه بنتيجة 29 – 27. 

ساهم القرعة في ألا يكون النهائي شمالا إفريقيا كالعادة باصطدام مصر وتونس في دور نصف النهائي كما ساهمت النتائج أيضا حيث بخسارة الجزائر غير المتوقعة أمام منتخب غينيا في المجموعة الثانية واجه مصر في دور الثمانية، ومن ثم بات أقوى 3 منتخبات في إفريقيا، والتي لم تخرج الألقاب عنها أبدا على خط واحد في حين تواجد في الجهة المقابلة المغرب وحده، واستطاع أن يتغلب على غينيا في دور ربع النهائي لكنه انهزم على يد الرأس الأخضر بعد ذلك. 

من المتوقع جدا ألا يخرج الكأس من شمال إفريقيا، ويحافظ منتخب مصر على لقبه، والمفاجأة وارد حدوثها طبعا لكنها شبه مستحيلة.