رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالرحمن شعلان فى حوار لـ«الكابتن»: الحكام أرادوا التعاطف مع أوكرانيا وحققنا ذهبية السومو رغم أنف الجميع

عبدالرحمن شعلان وعبدالرحمن
عبدالرحمن شعلان وعبدالرحمن الصيفي

أوضح عبدالرحمن شعلان، المدير الفني للمنتخب المصري للسومو، حقيقة تعنت لجنة حكام بطولة الألعاب العالمية للسومو، التي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية، ضد عبدالرحمن الصيفي، لاعب المنتخب، مشددًا على أن الصيفي استحق الفوز بالميدالية الذهبية، وأن البعثة المصرية تعرضت للطرد بسبب حصولها على حقها رغم أنف الجميع.

وأثنى شعلان على تصرف مرزوق محمد، رئيس الاتحاد المصري للجودو، مع البعثة بعد الواقعة، وكذلك دعمه النفسي للاعبين.

«الكابتن» حاور عبدالرحمن شعلان، المدير الفني للمنتخب المصري للسومو، وإليكم نص الحوار.

عبدالرحمن شعلان يكشف للكابتن تفاصيل أزمة الحصول على ذهبية السومو


هل يحق للحكم إلغاء المباراة أو اعتبار اللاعب مهزومًا بسبب الاحتفال؟

لا يحق له ذلك، أنا لعبت من قبل في سومو المحترفين، ولا يجرؤ أحد على إظهار علامات الاحتفال على وجهه، ولكن في سومو الهواة الجميع يحتفلون بكل الأشكال، ولكن إلغاء الميدالية ليس من حق الحكم.

بخصوص طرد البعثة من فندق الإقامة.. ما حقيقة ذلك؟

لم يتم طردنا، ولكن ما حدث أن القائمين على البطولة منعوا اللاعبين من المشاركة في الميزان المفتوح، والاستمرار في البطولة، وكان من المفروض أن تكون لديهم مباريات في اليوم التالي، وبسحب التصاريح الخاصة بنا لم يعد من حقنا الدخول للفنادق، وفي رأيي ما حدث قرار تعسفي ضدنا بسبب فوزنا بالميدالية الذهبية رغم تعنت الحكام.

هل تحدث معك أحد الحكام بشكل غير لائق أو ظهر من حديثه تحيز للاعب الأوكراني؟

الحكم لم يتحدث معي نهائيًا، ولم يظهر أي رد فعل على ما حدث، ولكن هو وباقي طاقم الحكام كانوا مصدومين من رد فعلنا عقب قرار سحب الميدالية من الصيفي.


في رأيك لماذا حدث ذلك من الحكام ضد عبدالرحمن الصيفي؟

قبل مباراة عبدالرحمن الصيفي، أوكرانيا كانت لديها ميدالية برونزية بالفعل، واللاعب الأوكراني احتفل عقب الفوز بالميدالية ورفع العلم الأوكراني وأظهر للجميع احتفاله بالميدالية، ولم يحدث ضده أي رد فعل من الحكام، وهو عكس ما حدث ضد عبدالرحمن الصيفي في مباراة الميدالية الذهبية، ولكنهم أرادوا إظهار دعمهم لأوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا على حسابنا، ولكننا دافعنا عن حقنا وأخذناه رغم أنف الجميع.

هل تلقت بعثة السومو الدعم اللازم من المسئولين عن اللعبة؟

رئيس الاتحاد المصري للجودو والآي كيدو رافق بعثة المنتخب المصري في البطولة، وهذا أمر غير مسبوق ولم أشاهده من قبل، وشكلت عاملًا نفسيًا هامًا مع اللاعبين.


ما هو رد فعل لاعبي المنتخب بعد ما حدث؟


القائمون على البطولة حطموا معنويات لاعبينا بهذه القرارات الظالمة، خاصة بعد منعهم من المشاركة في الميزان المفتوح.


هل سيتم تقديم شكوى ضد ما حدث مع عبدالرحمن الصيفي؟

القائمون على البطولة اجتمعوا لمدة 5 ساعات لاتخاذ قرارات وعقوبات ضد المنتخب المصري، ومنعوا لاعبينا من المشاركة وهو قرار ظالم ضد لاعبينا، وكذلك طردهم في الشارع رغم معرفتهم أن اللاعبين سيسافرون في اليوم التالي، وتركهم من الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى اليوم التالي في السادسة صباحًا، ولن أسكت على ما حدث وسأفعل كل ما في وسعي لأعلم الجميع بما حدث.

ما هو تصرف المسئولين عن الاتحاد بعد واقعتي المباراة والفندق؟

كابتن مرزوق محمد، رئيس الاتحاد، حجز للاعبين غرفة فندقية واحدة، بسبب قلة عدد الغرف المتاحة في فنادق ولاية ألاباما، وهو أمر صعب وتم بوساطة شخصية منه، وذلك أغضب المسئولين عن البطولة لأنهم أرادوا معاقبتنا على أخذنا حقنا.


أثيرت أحاديث حول أن عبدالرحمن الصيفي سافر البطولة دون مدير فني للاتحاد وأن  الاتحاد استعان بك لوجودك في أمريكا، فما حقيقة ذلك؟


هناك لغط في هذه النقطة، لأن المنتخب لديه مدرب هو رامي بلال، استطاع الوصول باللاعبين لمستوى الحصول على الميدالية الذهبية، وجودي مع المنتخب ليس بسبب البطولة أو لوجودي في أمريكا، رئيس الاتحاد تحدث معي لتولي تدريب المنتخب المصري، ورامي بلال هو عضو باللجنة الفنية للاتحاد، وأنا من أترأسها.

 

هل سافر أحد اللاعبين للمشاركة في وزن 115 كجم وهو وزنه 180 كجم؟

اللاعب حسام عمر، كان وزنه 160 كجم وليس 180 أولًا، وما حدث صحيح بقرار شخصي مني، وهو بطل العالم في وزن 115 كجم، وفي الوزن الثقيل، وكان لدي اثنان من اللاعبين سيشاركان في الوزن الثقيل، وطلبت من حسام ألا يخضع لعملية تخسيس وأن يهتم بالتغذية لأنني أريد الدفع به في الميزان المفتوح، لأنني كنت أراهن على حصوله على ميدالية ذهبية بالوزن المفتوح، ولكن القرار أهدر مجهودنا معه.

 

ما هي الارتباطات القادمة للمنتخب المصري للسومو؟

لدينا بطولة إفريقيا الشهر المقبل، وبإذن الله اللاعبون سيكونون جاهزين للمشاركة بها.

هل لديك ما تريد أن تقوله بعد نهاية مشاركة بعثة مصر في البطولة؟

أتمنى أن يحصل اللاعبون على الدعم الكافي لهم، فهم أبطال مصريون وقدموا أداءً مشرفًا لمصر وحاربنا على حقوقنا حتى النهاية.