رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قمصان ليس الأول.. ماذا يفعل مدرب الأهلى المؤقت تاريخيًا أمام الزمالك؟

سامي قمصان
سامي قمصان

لا شيء يعلو الأحد المقبل سوى القمة الـ124 بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في إطار المباراة المؤجلة من الجولة الـ 20 من الدوري المصري الممتاز 2021-2022.

الأحمر صاحب اللقاء والأرض يدخل اللقاء وهو في المركز الثالث برصيد 40 نقطة وله مباراتان مؤجلتان بينما يتصدر الفارس الأبيض ترتيب جدول المسابقة برصيد 44 نقطة.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بنتيجة كبير لصالح الأهلي بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، لكن لقاء الأحد سيشهد إثارة كبيرة حيث سيوسع الفائز في اللقاء الفارق في صراع اللقب.

وتعد هذه القمة رقم 124 فى تاريخ لقاءات القطبين بالدورى العام، حيث سبق وخاض الأهلى والزمالك 123 مباراة سابقة فى البطولة المحلية، حيث فاز الأهلى فى 47 مباراة بينما فاز الزمالك فى 27 مباراة أخرى، وتعادل الفريقان فى 49 مباراة.

سامي قمصان المدير الفني للنادي الأهلي المؤقت يخوض القمة الأولى له أمام المخضرم البرتغالي جوسفالدو فيريرا مدرب الأبيض الذي يلعب مباراته الرابعة أمام الأحمر.

وسيدخل قمصان ضمن قائمة مدربي الأهلي عبر التاريخ المؤقتين الذين قادوا القمة، لذلك نستعرض ماذا فعل الذين سبقوا قمصان كمدربين مؤقتين أمام الزمالك في القمة؟


فتحي مبروك

مدرب الأهلي السابق وواحد من أكثر المدربين خوضًا للقاءات أمام الزمالك كمدرب مؤقت بواقع 4 مباريات.

فاز مبروك في 2 وخسر 2، حيث كانت البداية في موسم 2003-2004 وخسر بهدف نظيف ثم في 2013 -2014 فاز بهدف نظيف.

وفي موسم 2014-2015 لعب أمام الزمالك وفاز بهدفين نظيفين، وآخر مرة كانت في نهائي كأس مصر 2014 وخسر بهدفين.


عبدالعزيز عبد الشافي "زيزو"

طالب جمهور الأهلى برحيل حسام البدرى عقب الخسارة أمام الإسماعيلى 3-1 فى الدورى موسم 2010-2011 ليتولى زيزو قيادة الفريق مؤقتا ويخوض خمس مباريات آخرها ضد الزمالك.

وفرض زيزو على الأبيض المتصدر تعادلا جديدا وانتهت المباراة صفر-صفر قبل أن يتسلم مانويل جوزيه مقاليد القلعة الحمراء بدءا من مباراة مصر المقاصة.

وفى 15 أكتوبر 2015 حقق زيزو فوزه الأول على حساب نادى الزمالك عندما تمكن الفريق الأحمر من خطف كأس السوبر المحلية من أنياب الفريق الأبيض بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى المباراة التى أقيمت بدولة الإمارات.

وكان آخر مباراة في فبراير 2016 عندما تولى زيزو بدلًا من البرتغالي جوزيه بيسيرو وفاز على الزمالك بهدفين نظيفين.


حسام البدري

تولى حسام البدري، مدرب منتخب مصر السابق، قيادة الأهلي بشكل مؤقت في مباراة القمة أمام الزمالك عام 2006 وذلك بعد سفر البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للفريق إلى البرتغال عقب حسم بطولة الدوري لصالحه قبل أسابيع من انتهاء المسابقة.

وحينها تعرض الأهلي للخسارة أمام الزمالك بهدفين دون رد في المباراة التي غاب فيها عدد كبير من القوام الأساسي للمارد الأحمر بعد حصولهم على راحة سلبية.