رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا استحق كلوب جائزة مدرب الموسم في الدوري الإنجليزي؟

يورجن كلوب
يورجن كلوب

منذ موسم 2013 – 2014 لم يحصل مدير فني على جائزة مدرب الموسم في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لم يتوج فريقه بلقب البريميرليج حين حصدها الويلزي توني بوليس الذي كان في هذا الموسم مديرا فنيا لفريق كريستال بالاس. 

وهاهو نفس الأمر يتكرر في الموسم المنقضي إذ احرز الجائزة الألماني يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول بالرغم من أن فريقه لم يحصل على الدوري الإنجليزي، وحل وصيفا بفارق نقطة وحيدة عن مانشستر سيتي البطل. 

والمدهش أن ليفربول بقيادة كلوب في موسم 2018 – 2019 فقد البريميرليج أيضا أمام فريق مانشستر سيتي بفارق النقطة اليتيمة، وذهبت الجائزة للإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الذي حصد اللقب.

ولم يحرز كلوب الجائزة سوى في موسم 2019 – 2020 حين توج ليفربول بالدوري الإنجليزي، ولم يحصل ليفربول سوى على هذا اللقب في هذا الموسم بينما في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية خرج من دور الثمانية على يد فريق أستون فيلا الذي هزمه بنتيجة ثقيلة جدا بخماسية نظيفة، وفي كأس الإتحاد الإنجليزي أقصاه فريق تشيلسي من الدور الخامس بهزيمته بهدفين دون رد. 

وإذا كان كلوب في الموسم المنقضي مع ليفربول قد فقد البريميرليج، فإنه تمكن من الحصول على لقبين جديدين لم يحصدهما من قبل مع ليفربول، وهما كأس رابطة المحترفين الإنجليزية عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق تشيلسي بضربات ترجيحية 11 – 10 بعد  انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وكأس الإتحاد الإنجليزي بانتصاره  في المباراة النهائية على نفس الفريق تشيلسي بنفس الطريقة بضربات ترجيحية 6 – 5 عقب انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف.

على الجانب الآخر لم يشفع لجوارديولا قيادته لمانشستر سيتي إلى التتويج بالدوري الإنجليزي ليحصل على الجائزة في الموسم المنقضي لأن فريقه فقد لقبين محليين آخرين، وهما كأس رابطة المحترفين الإنجليزية حيث أطاح به فريق وست هام يوناتيد من دور الـ16 بضربات ترجيحية 5 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وفي كأس الإتحاد الإنجليزي خرج على يد ليفربول الذي تغلب عليه بنتيجة 3 – 2.

وجوارديولا في 5 مواسم في قيادة مانشستر سيتي أحرز جائزة مدرب الموسم 3 مرات.