رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 مواجهات جمعته بـ«تشيلسى» لا غالب ولا مغلوب.. ليفربول يكرر سيناريو غاب عنه 21 عامًا

ليفربول
ليفربول

ثأر فريق ليفربول لخسارته المباراة النهائية أمام فريق تشيلسي بنتيجة 1 – 2 في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في موسم 2011 – 2012، وتوج باللقب عقب انتصاره على تشيلسي بضربات ترجيحية 6 – 5 عقب انتهاء المباراة التعادل السلبي.

هزيمة ليفربول على يد تشيلسي كانت آخر مباراة نهائية يخسرها ليفربول في حين آخر لقب حصل عليه كان في موسم 2005 – 2006 حين فاز على فريق وست هام يوناتيد بضربات ترجيحية 3 – 1 بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بـ3 أهداف لمثلها.

وبهذا اللقب بات في رصيد ليفربول 8 ألقاب ليتساوى مع ألقاب كل من تشيلسي، وتوتنهام هوتسبير، والأندية الثلاثة تأتى خلف ناديي أرسنال صاحب الرقم القياسي بـ14 لقبا، ومانشستر يوناتيد بـ12 لقبا.

وحصل ليفربول على اللقب عقب تجاوزه في الدور الثالث فريق شروسبري تاون الذي يلعب في الدوري الإنجليزي في الدرجة الثانية بانتصاره بنتيجة 4 – 1، وفي الدور الرابع فريق كارديف سيتي الذي يلعب الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى بفوزه بنتيجة 3 – 1، وفي الدور الخامس نوريتش سيتي بانتصاره بنتيجة 2 – 1، وفي دور الثمانية فريق نوتينجهام فورست الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى بفوزه بهدف نظيف، وفي دور قبل النهائي فريق مانشستر سيتي بانتصاره بنتيجة 3 – 2. 

على الجانب الآخر تشيلسي يفشل للمرة الثانية على التوالي في حصد لقب كأس الاتحاد الإنجليزي إذ انهزم في الموسم الماضي على يد فريق ليستر سيتي بهدف دون رد، وكان لقب قد أحرزه في موسم 2017 – 2018 حين تغلب على مانشستر يوناتيد بهدف دون مقابل.

ووصل تشيلسي إلى المباراة النهائية بعد أن تخطى في دور الثالث فريق تشيسترفيلد الذي يلعب في الدوري الوطني الإنجليزي الدرجة الخامسة بانتصاره بنتيجة 5 – 1، وفي الدور الرابع فريق بليموث أرجايل الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية بفوزه بنتيجة 2 – 1، وفي الدور الخامس فريق لوتن تاون الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى بنتيجة 3 – 2، وفي دور ربع النهائي فريق ميدلزبره الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى بهدفين نظيفين، وبنفس النتيجة على فريق كريستال بالاس في دور الأربعة.

وكأس الاتحاد الإنجليزي هو اللقب الثاني الذي يحصل عليه ليفربول في الموسم الجاري، وعلى حساب نفس المنافس تشيلسي، وبنفس الطريقة نسخة بالكربون كالذي حدث في المباراة النهائية بينهما في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية حيث انتهت المباراة أيضا بالتعادل دون أهداف، وحصد ليفربول اللقب بضربات ترجيحية 11 – 10. 

وهذه ثاني مرة في تاريخه يجمع ليفربول بين لقبي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وكأس الاتحاد الإنجليزي بعد موسم 2000 – 2001، ففي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية تغلب على فريق برمنجهام سيتي بضربات ترجيحية 6 – 5 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وفي كأس الاتحاد الإنجليزي فاز على أرسنال بنتيجة 2 – 1. 

الملاحظة الأخرى أن 4 مواجهات جمعت بين ليفربول وتشيلسي في الموسم الجاري بلا غالب أو مغلوب بالرغم من إحراز ليفربول لقبين على حساب تشيلسي لكن المباراتين النهائيتين انتهيتا فعليا بالتعادل السلبي كما أنهما ألتقيا مرتين في بطولة الدوري الإنجليزي، وانتهيا بالتعادل الإيجابي، الأولى بهدف لمثله في الأسبوع الثالث، والثانية بهدفين لمثلهما في الأسبوع الـ21.