رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الترجى يتعادل مع الإفريقى سلبيًا ضمن منافسات الدورى التونسى

الترجي
الترجي

فرض التعادل السلبي نفسه على ديربي العاصمة التونسية بين الإفريقي وضيفه الترجي، اليوم الأحد، في المرحلة الثالثة من مجموعة التتويج ببطولة الدوري التونسي لكرة القدم.

وبقي الترجي متربعًا على صدارة ترتيب المسابقة، بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه الاتحاد المنستيري، في حين بقي الإفريقي في المركز الثالث برصيد 7 نقاط.

ولم يتمكن كلا الفريقين من هز الشباك على مدار شوطي المباراة، بعدما تبارى نجومهما في إضاعة جميع الفرص التي سنحت لهم، لا سيما الإفريقي الذي أهدر لاعبه شهاب لعبيدي ركلة جزاء في الدقيقة 59، تصدى لها محمد صدقي الدبشي، حارس مرمى الترجي الشاب، الذي كان بطلا للمباراة دون منازع.

ووقف الدبشي، الذي خاض لقائه الأول في ديربي العاصمة التونسية حائلا دون اهتزاز شباكه، بعد تصديه للعديد من الفرص المحققة للأفريقي خلال المباراة بخلاف ركلة الجزاء المهدرة.

كانت الفرق الـ16 المشاركة بالدوري التونسي هذا الموسم تم تقسيمها إلى مجموعتين خلال الدور الأول للمسابقة، بواقع 8 فرق في كل مجموعة، على أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى مجموعة التتويج.

ونال الفريقان المتصدران للمجموعتين 3 نقاط قبل خوضهما منافسات مجموعة التتويج، فيما حصل صاحبا المركزين الثاني على نقطتين، وحصد صاحبا المركزين الثالث نقطة وحيدة.

اتسمت الدقائق الأولى بالحذر من كلا الفريقين، قبل أن يأخذ الترجي المبادرة الهجومية من خلال تسديدة عبر ضربة خلفية مزدوجة من داخل منطقة الجزاء لصابر بوجرين، في الدقيقة العاشرة، لكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها المعز حسن، حارس مرمى الإفريقي بثبات.

وأهدر كينجسلي إيدوه فرصة افتتاح التسجيل للترجي في الدقيقة 14، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمى، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

وسنحت أول فرصة خطرة للإفريقي عن طريق لاري عزوني، الذي نفذ ركلة حرة مباشرة من الناحية اليسرى في الدقيقة 22، ليسدد الكرة مباشرة في المرمى محاولا خداع محمد صدقي الدبشي، الذي أبعدها لركنية لم تستغل.

وأضاع محمد علي بن حمودة فرصة للترجي في الدقيقة 24، بعدما تهيأت أمامه الكرة داخل المنطقة، لكنه سدد برعونة ليطيح بها بعيدا عن المرمى.

واصل الترجي نشاطه الهجومي، وبعد سلسلة من التمريرات بين لاعبيه، وصلت الكرة إلى غيلان الشعلالي، الذي أطلق قذيفة مدوية من خارج المنطقة في الدقيقة 32، لكن المعز حسن أبعد الكرة ببراعة لركنية، أسفرت عن ضربة رأس من خليل شمام، ذهبت إلى ركلة مرمى.

وكاد محمد أمين توجاي، مدافع الترجي، أن يمنح الإفريقي هدف التقدم في الدقيقة 39، بالخطأ في مرمى فريقه، بعدما حاول إبعاد ركلة حرة نفذها زهير الذوادي، لتمر الكرة فوق العارضة مباشرة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء، ومرت الدقائق المتبقية من الشوط الأول دون جديد لينتهي بالتعادل دون أهداف.

جاءت بداية الشوط الثاني هجومية من جانب الترجي، الذي افتقدت محاولاته للفعالية في اللمسة الأخيرة.

وعلى عكس سير اللعب، أضاع الإفريقي فرصة سانحة لهز الشباك في الدقيقة 49، حينما أرسل زهير الذوادي كرة عرضية من الجانب الأيسر، ليتابعها شهاب لعبيدي، الذي سدد ضربة رأس، لكن الدبشي أمسك الكرة على مرتين.

واصل الإفريقي هجماته الخاطفة التي طالب من إحداها الحصول على ركلة جزاء، إثر سقوط ياسين الشماخي داخل منطقة جزاء الترجي عقب كرة مشتركة مع توجاي، ليلجأ حكم المباراة لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، التي تدخلت للمرة الأولى في تاريخ ديربي العاصمة التونسية، بعدما أشارت لأحقية الأفريقي في الحصول على ركلة جزاء.

ونفذ شهاب لعبيدي الركلة في الدقيقة 59، لكنه وضع الكرة ضعيفة على يسار الدبشي، الذي أبعد الكرة لركنية لم تسفر عن شيء.

وواصل الدبشي تألقه بعدما تصدى بصعوبة بالغة لضربة رأس قوية من نادر الغندري، من متابعة لركنية نفذها الذوادي من الجانب الأيسر في الدقيقة 68.

هدأ إيقاع المباراة في الدقائق التالية، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب وسط سيطرة متبادلة من كلا الفريقين دون خطورة على المرميين، فيما شهدت الدقيقة 84 ضربة رأس من علي العمري، لاعب الإفريقي، بعد متابعة لعرضية من الجانب الأيمن عبر اسكندر العبيدي، لكن الكرة ذهبت لأحضان الدبشي.

وحاول كلا الفريقين خطف هدف الفوز خلال الدقائق المتبقية من اللقاء ولكن دون جدوى، لتنتهي المباراة بالتعادل دون أهداف ويكتفي كل فريق بالحصول على نقطة يتيمة.