رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليفربول يتفوق تاريخيًا أمام توتنهام.. ومحمد صلاح الهدّاف على «أنفيلد»

محمد صلاح
محمد صلاح

تنطلق اليوم السبت، القمة النارية بين ناديي ليفربول وتوتنهام هوتسبير، ضمن منافسات بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

ويستضيف فريق ليفربول نظيره توتنهام هوتسبير على ملعب "أنفيلد"، ضمن منافسات الجولة السادسة والثلاثين من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

ومن المقرر أن تنطلق مباراة ليفربول وتوتنهام في الدوري الإنجليزي، في التاسعة إلا ربع مساء اليوم السبت، بتوقيت القاهرة.

ويسعى نجمنا المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول، وتحت قيادة المدرب الألماني يورجن كلوب، لتحقيق الفوز برفقة رفاقه وتخطي عقبة توتنهام، أملًا في خطف صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، ومن ثم التتويج باللقب هذا الموسم 2021-2022.

في المقابل، يرغب فريق توتنهام هوتسبير، تحت قيادة المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، أيضًا في مواصلة نغمة الانتصارات، من أجل اقتحام المربع الذهبي، المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم القادم 2022-2023.

لذلك ستكون مباراة اليوم قوية وشرسة للغاية بين الطرفين، ولكنها ليست المرة الأولى، فعادة ما تتسم المباريات التي تجمع بين ليفربول وتوتنهام هوتسبير بالكثير من الإثارة والندّية بينهما، سواء كلاعبين، وأبرزهما محمد صلاح وهاري كين، أو مدربين بين كلوب وكونتي.

 

وبهذا الصدد، نرصد لكم تاريخ مواجهات ليفربول وتوتنهام هوتسبير والأرقام التاريخية قبل انطلاق المباراة، وذلك على النحو التالي:

• تاريخ المواجهات

- تُعد مباراة اليوم رقم 60 في تاريخ مواجهات ليفربول وتوتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز.

- التقى الفريقان في 59 مباراة من قبل، حقق خلالها ليفربول الفوز في 29 مباراة، مقابل 14 انتصارًا لتوتنهام، بينما كان التعادل سيد الموقف في 16 لقاء.

- خلال هذه المباريات، سجل لاعبو ليفربول 102 هدفًا، بينما استقبلت شباكهم 68 هدفًا من قِبل لاعبي توتنهام.

- سجل محمد صلاح 7 أهداف في آخر 10 مباريات أمام توتنهام في جميع المسابقات (بواقع 5 أهداف بقميص ليفربول، وهدف بقميص بازل السويسري وهدف بقميص فيورنتينا الإيطالي).

- لم يخسر ليفربول سوى مرة واحدة في سبعة لقاءات على ملعب "هارت وايت لين" في الدوري الإنجليزي، محققًا ثلاثة انتصارات ومثلها ثلاثة تعادلات، وذلك بعد سلسلة من خمس خسائر متتالية أمام توتنهام بين عامي 2008 و2012.

- استطاع توتنهام الفوز في 6 مباريات من إجمالي 11 مباراة على أرضه ضد ليفربول، بينما تلقى 3 هزائم وتعادلين.

- فاز توتنهام في مباراة وحيدة خلال آخر 15 مباراة ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي، وكان في 2017، بينما تلقى 9 هزائم و5 تعادلات.

وانتهت هذه المباراة بفوز توتنهام بنتيجة 4-1، وسجل محمد صلاح وقتها هدف ليفربول الوحيد، على ملعب "ويمبلي"، في الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي بموسم 2017-2018.

- آخر فوز لتوتنهام على ليفربول كان بنتيجة 4-1، يوم 22 أكتوبر 2017، أي قبل 8 مباريات.

- لم يخسر ليفربول في آخر 8 مباريات متتالية في لندن بالدوري الإنجليزي، حيث حقق 5 انتصارات و3 تعادلات، وفاز في آخر 3 مباريات متتالية.

- أقيمت آخر مباراة بين الفريقين يوم 19 ديسمبر الماضي، وانتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2.

 

• محمد صلاح يتوهج على ملعب "أنفيلد"

- وعلى ذكر ملعب "أنفيلد"، فإن نجمنا المصري محمد صلاح يتألق بشكل كبير أمام توتنهام.

- والتقى محمد صلاح فريق توتنهام في 29 مباراة على ملعب "أنفيلد"، حقق خلالها 19 انتصارًا، و8 تعادلات (منها 3 تعادلات سلبية)، بينما تلقى الهزيمة في مباراتين فقط.

 

• هاري كين هدّاف مباريات ليفربول وتوتنهام

- في المقابل، يتصدر النجم الإنجليزي هاري كين، قائد توتنهام، قائمة ترتيب الهدّافين في مباريات الفريقين، برصيد 7 أهداف.

- ويتفوق هاري كين على روبي فاولر، أسطورة ليفربول السابق، صاحب الوصافة برصيد 6 أهداف، بينما يحل محمد صلاح ثالثًا في قائمة ترتيب الهدّافين برصيد 5 أهداف، متساويًا مع كلًا من البرازيلي روبرتو فيرمينيو والمعتزل ستيف ماكمانمان.

 

محمد صلاح وهاري كين

 

• صلاح وكين يتصدران ترتيب الهدّافين على ملعب "أنفيلد"

- ولكن بالنظر إلى الثنائي محمد صلاح وهاري كين، فإنهما يتصدران قائمة ترتيب الهدّافين على ملعب "أنفيلد" برصيد 4 أهداف، كذلك روبي كين، لاعب توتنهام السابق، الذي يتقاسم معهما صدارة هدّافي مواجهات ليفربول وتوتنهام.

محمد صلاح وهاري كين

 

• موقف الفريقين

- يتواجد فريق ليفربول حاليًا في المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 82 نقطة، خلف مانشستر سيتي صاحب الصدارة بفارق نقطة واحدة فقط.

- بينما يتواجد فريق توتنهام هوتسبير حاليًا في المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 61 نقطة، خلف أرسنال صاحب المركز الرابع برصيد 63 نقطة.