رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تفرض الأندية العربية كلمتها فى دور الثمانية بكأس الكونفيدرالية؟

كأس الكونفدرالية
كأس الكونفدرالية

إذا كانت 6 أندية عربية قد تمكنت من التأهل إلى دور الـ8 في بطولة دوري أبطال إفريقيا من أصل 10 أندية كانت موجودة في دور المجموعات، فإن 5 أندية عربية استطاعت أن تصعد إلى دور ربع النهائي في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية من إجمالي 7 أندية عربية فقط كانت مشاركة في دور المجموعات، وهي الأهلي طرابلس الليبي، وبيراميدز، والإتحاد الليبي، والمصري البورسعيدي، ونهضة بركان المغربي.

الأهلي طرابلس

تصدر المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة جمعها من 4 انتصارات منها انتصاران على نادي زاناكو الزامبي، وانتصار وحيد على كل من ناديي الصفاقسي التونسي، وبيراميدز، وتعادل وحيد مع الصفاقسي، وهزيمة يتيمة على يد بيراميدز.

بيراميدز

حل وصيفا في المجموعة الأولى بـ13 نقطة حصدها من 4 انتصارات بواقع انتصارين على زاناكو، وانتصار واحد على كل من الأهلي طرابلس، والصفاقسي، وتعادل وحيد مع الصفاقسي، وخسارة يتيمة أمام الأهلي طرابلس.

الاتحاد

احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة جمعها من 3 انتصارات منها انتصاران على رويال ليبوباردس من إسواتيني، وانتصار يتيم على نادي أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، وتعادلين مع نادي شبيبة الساورة الجزائري، وهزيمة وحيدة على يد أورلاندو بيراتس.

المصري

حل في المرتبة الثانية في المجموعة الثالثة بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات على أندية تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو، وأوثو دويو الكونغولي، وكوتون سبورت الكاميروني، وتعادل واحد مع كوتون سبورت، وخسارتين أمام كل من أوثو دويو، ومازيمبي.  

نهضة بركان

احتل مقدمة المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارت على أندية جيندارميري ناشونال من النيجر، وسيمبا التنزاني، وأسيك ميموزا الإيفواري، وتعادل يتيم مع جيندارميري ناشونال، وهزيمتين على يد كل من أسيك ميموزا، وسيمبا.

أما الناديان اللذان فشلا في تخطي دور المجموعات، فهما الصفاقسي الذي حل في المرتبة الثالثة في المجموعة الأولى بـ5 نقاط فقط، وشبيبة الساورة الذي تواجد في الترتيب الثالث في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط.

على الأقل ضمنت الأندية العربية مقعدين في دور قبل النهائي حيث أسفرت قرعة دور الـ8 عن صدامات عربية عربية إذ يتقابل الإتحاد مع الأهلي طرابلس، والمصري مع نهضة بركان بينما بيراميدز يقابل مازيمبي، وسيمبا مع أورلاندو بيراتس.

وهذه هي المرة الثالثة التي يتواجد فيها 5 أندية عربية في دور ربع النهائي بنظام البطولة المعمول به حاليا، والأولى كانت في بطولة 2017، وكانت الأندية الخمسة هي الهلال الأبيض السوداني، والفتح الرباطي المغربي، والصفاقسي، ومولودية الجزائر، والإفريقي التونسي، وتمكن ناديان فقط من التأهل إلى دور قبل النهائي وهما الإفريقي، والفتح.

والثانية كانت في بطولة 2020، وكانت الأندية الخمسة هي بيراميدز، والنصر الليبي، وحسنية أكادير المغربي، والمصري، ونهضة بركان. 

واستطاعت 3 أندية أن تصعد إلى دور الـ4، وهي نهضة بركان، وحسنية أكادير، وبيراميدز، وربما هذا يتكرر في البطولة الحالية إذا تمكن بيراميدز من عبور عقبة مازيمبي.

وتظل بطولة 2019 هي الشاهدة على أكبر مشاركة عربية في دور ربع النهائي إذ تواجد 6 أندية عربية، وهي الصفاقسي، ونهضة بركان، والنجم الساحلي التونسي، والهلال السوداني، وحسنية أكادير، والزمالك.

وإذا كانت الأندية العربية لم تفقد لقبا واحدا في دوري أبطال إفريقيا بنظامها المعمول به حاليا، فإن الأندية العربية حافظت على كأس الكونفيدرالية في آخر 4 مواسم أي لم تخسر سوى لقب واحد في 2017 إذ حصل عليه مازيمبي. 

فهل تفرض الأندية العربية كلمتها في دور الـ8 في كأس الكونفيدرالية الحالية، وتنجح في احتلال 3 أطراف في دور نصف النهائي، وتحرز إحداها اللقب في الأخير؟