رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأندية العربية تمثل 75% فى دور الـ8 بدورى الأبطال للمرة الثالثة

قرعة دور الـ8 في
قرعة دور الـ8 في دوري أبطال إفريقيا

إنها ليست المرة الأولى أن تحتل الأندية العربية 6 مقاعد من أصل 8 مقاعد في دور الـ8 في بطولة دوري أبطال إفريقيا، فقد حدث من قبل في بطولتي 2017 و2020. 

والأندية الستة التي تأهلت إلى دور ربع النهائي في البطولة الحالية هي الأهلي، والرجاء الرياضي المغربي، ووفاق رياضي سطيف الجزائري، والترجي الرياضي التونسي، وشباب رياضي بلوزداد الجزائري، والوداد الرياضي المغربي.

 

الأهلي

حل وصيفًا في المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارات منها انتصاران على نادي المريخ السوداني، وانتصار وحيد على نادي الهلال السوداني، وتعادل واحد مع الهلال، وهزيمتين على يد نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

 

الرجاء

تصدر المجموعة الثانية بـ15 نقطة حصدها من 5 انتصارات بواقع انتصارين على كل من ناديي أمازولو الجنوب إفريقي، ووفاق سطيف، وانتصار وحد مع نادي حوريا الغيني، ولم يخسر سوى مباراة أمام حوريا.

 

وفاق سطيف 

احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية بـ9 نقاط حصدها من 3 انتصارات منها انتصاران على حوريا، وانتصار واحد على أمازولو، و3 هزائم بواقع هزيمتين على يد الرجاء، وهزيمة على يد أمازولو.

 

الترجي

احتل مقدمة المجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة جمعها من 4 انتصارات منها انتصاران على نادي جوانينج جالاكسي البوتسواني، وانتصار وحيد على كل من ناديي النجم الساحلي التونسي، وشباب بلوزداد، وتعادلين مع شباب بلوزداد، والنجم الساحلي.

 

شباب بلوزداد

حل في المرتبة الثانية في المجموعة الثالثة بـ11 نقطة حصدها من 3 انتصارات بواقع انتصارين جوانينج جالاكسي، وانتصار واحد على النجم الساحلي، وتعادلين مع النجم الساحلي، والترجي، وخسارة واحدة أمام الترجي.

 

الوداد

اعتلى صدارة المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة جمعها من 5 انتصارات منها انتصاران على كل من ناديي ساجرادا اسبيرانسا الأنجولي، والزمالك، وانتصار واحد على نادي بيترو أتلتيكو الأنجولي، وهزيمة يتيمة على يد بيترو أتلتيكو.

على الجانب الآخر لم تتمكن 4 أندية عربية من تجاوز دور المجموعات، وهي الهلال والمريخ اللذان تواجدا في الترتيب الثالث والرابع على الترتيب في المجموعة الأولي بنفس الرصيد 4 نقاط، والنجم الساحلي الذي احتل المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط، وأيضًا الزمالك الذي جاء في الترتيب الثالث في المجموعة الرابعة بـ4 نقاط فقط.

وعقب إجراء قرعة دور الـ8 ضمن العرب تواجد 3 أندية عربية في دور قبل النهائي إذ يصطدم الأهلي بالرجاء، والترجي بوفاق سطيف، والوداد بشباب بلوزداد بينما هناك صدام إفريقي ما بين صن داونز وبيترو أتلتيكو. 

وفي بطولة 2017 كانت الأندية الستة في دور ربع النهائي هي اتحاد الجزائر، والأهلي، والترجي، والوداد، ونادي الأهلي طرابلس الليبي، والنجم الساحلي. 

وكانت أضلاع المربع الذهبي عربية خالصة.

أما في بطولة 2020، فكانت الأندية الستة في دور الـ8 هي الزمالك، والترجي، والرجاء، والأهلي، والوداد، والنجم الساحلي. 

وكانت أطراف دور الـ4 عربية خالصة أيضًا، وهو ما لن يحدث في البطولة الحالية. 

ولم يخرج اللقب عن الأندية العربية منذ بطولة 2017 أي في السنوات الخمس الأخيرة لكن النادي الوحيد الذي بإمكانه أن ينافس الأندية العربية على اللقب في هذا الموسم هو صن داونز.