رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الغلبة لأصحاب التصنيف الأول فى التصفيات النهائية فى التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم

تصفيات إفريقيا لكأس
تصفيات إفريقيا لكأس العالم

شهدت التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022 تفوقا ملحوظا من أصحاب التصنيف الأول على أصحاب التصنيف الثاني؛ إذ تمكنت 3 منتخبات منه من أصل 5 منتخبات من الصعود إلى نهائيات كأس العالم، وهي السنغال، وتونس، والمغرب، بينما استطاع منتخبان فقط من التصنيف الثاني الوصول إلى كأس العالم وهما غانا، والكاميرون.

لم تتمكن مصر من الحفاظ على تقدمها على السنغال بهدف نظيف في مباراة الذهاب، وخسرت بنفس النتيجة في مباراة العودة ليتم الإحتكام لضربات ترجيحية التي أنصفت السنغال بنتيجة 3 – 1. 

وكانت مصر هي المنتخب الوحيد من التصنيف الثاني الذي استطاع أن يفوز على منتخب من التصنيف الأول في مباريات الذهاب.

ويبدو بلوغ السنغال نهائيات كأس العالم منطقيا، فهي بطلة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة الكاميرون 2021 دون هزيمة كما أنها كانت تتصدر تصنيف المنتخبات المنتخبات الإفريقية في تصنيف فيفا العالمي لشهر نوفمبر 2021، ولكن تصنيفها على مستوى العالم كان الـ20 في حين مصر، فهي وصيفة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، والمدهش أنها فقدت اللقب على يد السنغال أيضا بنفس السيناريو ضربات ترجيحية، ومصر كان تصنيفها السادس على المستوى الإفريقي أما تصنيفها العالمي فكان الـ45. 

 وتونس بعد أن تمكنت من الخروج منتصرة على منتخب مالي بهدف نظيف من مباراة الذهاب خارج ملعبها حافظت على هذا التقدم، واكتفت بالتعادل معه سلبيا في مباراة العودة. 

وتونس قد أقصيت من دور الـ8 في كأس الأمم الإفريقية، وكانت تأتي في التصنيف الثالث على المستوى الإفريقي، والـ29 على المستوى العالمي أما مالي، فقد أطيح بها من دور الـ16 في كأس الأمم الإفريقية، وتصنيفها إفريقيا التاسع، وعالميا الـ53. 

أما المغرب فبعد أن فرضت التعادل الإيجابي على منتخب جمهورية الكونغو بهدف لمثله في مباراة الذهاب هزمته بنتيجة كبيرة 4 – 1 في مباراة العودة.

والمغرب ودعت في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة من دور ربع النهائي، وتحتل المركز الثاني في تصنيف المنتخبات الإفريقية، والـ28 في تصنيف المنتخبات العالمية في حين جمهورية الكونغو لم تتواجد في كأس الأمم الإفريقية، وتحل في المرتبة الـ12 على مستوى المنتخبات الإفريقية، والـ64 على مستوى المنتخبات العالمية.

على الجانب الآخر غانا بعد أن تعادلت مع نيجيريا دون أهداف على ملعبها في مباراة العودة استطاعت أن تخرج بتعادل إيجابي بهدف لكل منهما في مباراة العودة.

وكانت غانا قد خرجت من دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية، وتأتي في المكانة السابعة إفريقيا، والـ52 عالميا أما نيجيريا فقد أطيحت من دور الـ16 في كأس الأمم الإفريقية، وهي في التصنيف الإفريقي الخامس، والـ36 في التصنيف العالمي.

وأخيرا إذا كان عدم تأهل مصر إلى نهائيات كأس العالم قاسيا، فإن عدم صعود الجزائر أشد قسوة، فبعد أن استطاعت الجزائر أن تفوز على الكاميرون بهدف دون رد خارج ملعبها انهزمت على أرضها بنتيجة 1 – 2.   

وفي كأس الأمم الإفريقية فشلت الجزائر في تخطي دور المجموعات، وتصنيفها الرابع على المستوى الإفريقي، والـ32 على المستوى العالمي أما الكاميرون فقد توقفت مسيرتها في كأس الأمم الإفريقية عند دور قبل النهائي، وهي السابع في تصنيف المنتخبات الإفريقية، والـ50 في تصنيف المنتخبات العالمية.

إذن المفاجأة الحقيقية في التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم ليس عدم تأهل مصر فقط لكن عدم صعود الجزائر بالدرجة الأولى ثم نيجيريا.