رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الليزر مهزلة وكارثة».. الصحف العالمية تتعاطف مع صلاح ومنتخب مصر بعد ضياع حلم المونديال

محمد صلاح
محمد صلاح

سلطت الصحف العالمية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على أحداث مباراة منتخب مصر والسنغال في تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

ودّع منتخب مصر حلم التأهل لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، لحساب منتخب السنغال الذي تأهل رسميًا للمسابقة.

وخسر منتخب مصر أمام نظيره السنغالي بنتيجة 1-3 بركلات الترجيح، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الثلاثاء، على ملعب "عبدالله واد"، في إياب المرحلة الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وكان منتخب السنغال قد فاز بهدف نظيف في مباراة الإياب، وهي النتيجة ذاتها لمنتخب مصر في مباراة الذهاب، لذلك لجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح، والتي شهدت إهدار نجمنا المصري محمد صلاح لركلة الجزاء الأولى للفراعنة.

 

• الصحف الإنجليزية

تعاطفت الصحف العالمية مع لاعبي منتخب مصر، بعدما سلطت الجماهير السنغالية أقلام أشعة الليزر على لاعبي الفراعنة، وإلقاء زجاجات المياه عليهم طوال المباراة، الأمر الذي كان له تأثيره السلبي على لاعبي الفراعنة في تنفيذ ركلات الترجيح، في تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

وكانت البداية مع صحيفة «صن» التي عنونت «كارثة أقلام الليزر»، مُضيفة: "صلاح أهدر ركلة الجزاء؛ بسبب أشعة الليزر ورشق بالزجاجات، لينهي حلمه في كأس العالم".

محمد صلاح

 

ونشرت الصحيفة حوارها الحصري مع الدكتور روبرت جوزيفبرج، طبيب العيون واختصاصي الشبكية، مؤكدًا خطورة أقلام أشعة الليزر على اللاعبين وأنها قد تتسبب في حدوث عمى مؤقت أو دائم للشخص.

وأضاف: "هناك أضرار جسيمة تنتج من أقلام أشعة الليزر في حال تعرّض شخص لها لبضع ثوان فقط، وليس 120 دقيقة كما حدث في مباراة مصر والسنغال، إنه أمر كارثي؛ لأن شبكية العين حساسة للغاية، وليست مصنعة لتحمل ضوء هذه الشدة، لذلك يجب وقف هذه الأمور على الفور منعًا لوقوع الحوادث في الملاعب".

وتابع: "هذه ليست لعبة أو للمتعة، إذا تم إسقاط أشعة الليزر في عيون شخص لبضع ثوان يمكن أن تحدث أعراض مختلفة، مثل العمى المؤقت، وعدم وضوح الرؤية، والرؤية غير المنتظمة، وقد لا يعود البصر بشكل كامل".

غلاف صحيفة «صن»

 

أما صحيفة «ديلي ميل» فقد عنونت «مهزلة الليزر تحرم منتخب مصر من التأهل لمونديال 2022»، مُضيفة: "الليزر كان مسلطًا على وجه محمد صلاح وزملائه في منتخب مصر طوال المباراة".

وتابعت الصحيفة: "بعض المشجعين السنغاليين حاولوا الحصول على ميزة لفريقهم، والجميع يتعاطف مع الفراعنة".

وأكدت الصحيفة: "كارثة الليزر لم تكن الإساءة الوحيدة لصلاح، حيث تعرض للقذف أيضًا بالصواريخ وزجاجات المياه أثناء مغادرته الملعب، وكان الأمن يحمي رأس اللاعب".

صحيفة «ديلي ميل»

 

فيما خرجت صحيفة «ميرور» بعنوان «منتخب مصر يخسر بسبب الليزر»، مُضيفة: "لاعبو منتخب مصر اضطروا لتحمل استهدافهم بعشرات من أشعة الليزر من قِبل الجماهير السنغالية طوال شوطي المباراة".

وأكدت الصحيفة: "أشعة ليزر مكثفة في ركلات الترجيح، واضطر محمد صلاح لمحاولة التركيز، ولكن إهداره للركلة الأولى لم يكن مفاجئًا؛ بسبب عدم وضوح الرؤية".

صحيفة «ميرور»

 

أيضًا صحيفة «تيليجراف» ركزت على "أشعة الليزر" المثيرة للجدل، وقالت: "أشعة الليزر تسبب في تشويش رؤية لاعبي منتخب مصر وإهدار ثلاث ركلات جزاء".

وتابعت الصحيفة: "الجماهير السنغالية حجبت الرؤية عن محمد صلاح، قبل تنفيذ ركلته في مرمى السنغال". 

محمد صلاح

 

• صحف إسبانيا

ولم تختلف صحيفة «ماركا» الإسبانية، التي عنونت «مهزلة تحت وابل الليزر»، مُشيرة على تصرفات الجماهير السنغالية المسيئة للاعبي منتخب مصر، سواء بتسليط أقلام أشعة الليزر على وجه اللاعبين وتشويش الرؤية، أو بإلقاء زجاجات المياه عليهم طوال المباراة. 

 

• صحف الأرجنتين

واتفقت صحيفة «أولييه» الأرجنتينية، مع البقية، حيث عنونت «مباراة مصر والسنغال تحت وابل من الليزر»، مُضيفة: "منتخب السنغال يتأهل لكأس العالم 2022، بسبب أشعة الليزر، وليس بسبب دعم الجماهير".

وأوضحت الصحيفة: "الأضواء المزعجة لأشعة الليزر التي أطلقها المشجعون السنغاليون على محمد صلاح وزملائه المصريين كانت لا تُطاق، وتأثروا بشكل واضح في تنفيذ ركلات الجزاء، ومنحت منتخب السنغال فرصة التأهل للمونديال".

كذلك أشارت الصحيفة إلى إلقاء زجاجات المياه على محمد الشناوي، حارس منتخب مصر، طوال شوطي المباراة.

لاعبو منتخب مصر