رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بنفيكا يتجاوز دور الـ16 فى التشامبيونزليج للمرة الرابعة وأياكس لا يتخطاه لثانى مرة

بنفيكا وأياكس
بنفيكا وأياكس

عقب تعادل فريقا بنفيكا البرتغالي وأياكس أمستردام الهولندي إيجابيا بهدفين لمثلهما في مباراة الذهاب في دور الـ16 في بطولة دوري أبطال أوروبا على ملعب النور توقعت الأغلبية أن أياكس في طريق ممهد للوصول إلى دور الـ8 لكن قلب بنفيكا هذه التوقعات، وتمكن من إقصاء أياكس بعد أن انتزع منه فوزا صعبا بهدف نظيف في مباراة العودة على ملعب يوهان كرويف أرينا.

وعموما هذه هي المرة الرابعة التي يستطيع فيها بنفيكا أن يتجاوز دور ثمن النهائي بنظام البطولة الحالي المعمول به منذ موسم 2003 – 2004، والأولى كانت في بطولة 2006، وأطاح بفريق ليفربول الإنجليزي بعد أن فاز عليه في لقاءي الذهاب والإياب بهدف دون رد، وبهدفين دون مقابل على الترتيب.

والثانية كانت في بطولة 2012، وأخرج فريق زينيت سانت بطرسبرج الروسي بعد أن تغلب عليه في مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 3 – 2، وبهدفين نظيفين على الترتيب والمدهش أن في المرة الثالثة تكررت المواجهة بين بنفيكا وزينيت في بطولة 2016 وأقصاه بنفيكا بعد أن فاز عليه أيضا في لقاءي الذهاب والإياب بهدف دون رد، وبنتيجة 2 – 1 على الترتيب.

على الجانب الآخر فشل أياكس في تخطي دور الـ16 للمرة الثانية فقط، والأولى كانت في بطولة 2006 حين أطاح به فريق إنتر ميلان الإيطالي حيث تعادلا إيجابيا بهدفين لكل منهما في مباراة الذهاب، وانهزم بهدف دون مقابل في مباراة العودة.

إذا كان هذا هو اللقاء الأول بين بنفيكا وأياكس في الأدوار الإقصائية في التشامبيونزليج، فإنهما التقيا من قبل في دور المجموعات في بطولة 2019، وكانت في المجموعة الخامسة، وتغلب أياكس بهدف نظيف في الجولة الثالثة، وتعادلا بهدف لمثله في الجولة الرابعة.

وتمكن أياكس من تخطي دور المجموعات بصفته وصيفا للمجموعة برصيد 12 نقطة جمعها من 3 انتصارت على فريقي أيك آثينا اليوناني مرتين وبنفيكا، و3 تعادلات مع فريقي بايرن ميونيخ الألماني مرتين وبنفيكا بينما بنفيكا فقد احتل المركز الثالث بـ7 نقاط حصدها من انتصارين على فريق واحد هو أيك، وتعادل وحيد مع أياكس، و3 هزائم على يد فريقي بايرن ميونيخ مرتين وأياكس.

وفي هذه البطولة بلغ أياكس دور قبل النهائي لكنه خرج على يد فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وبسيناريو غريب جدا إذ بعد أن تمكن أياكس من الفوز بهدف دون رد في مباراة الذهاب على استاد توتنهام هوتسبر خسر بنتيجة 2 – 3 على ملعب يوهان كرويف أرينا. 

   فهل يواصل بنفيكا مفاجآته في البطولة؟

 فقد فجر وحده مفاجأتين الأولى حين تفوق على فريق برشلونة في دور المجموعات، وخطف منه بطاقة العبور إلى دور ثمن النهائي، والثانية إقصاؤه أياكس.