رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«كاف» يرد على طلب الاتحاد الجزائرى بشأن استبعاد حكم مباراة «الخضر» أمام الكاميرون

الحكم البوتسواني
الحكم البوتسواني جوشوا بوندو

أرسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، خطابًا إلى الاتحاد الجزائري، يرد فيه على طلب الأخير بمنع الحكم البوتسواني جوشوا بوندو من إدارة مواجهة فريقه أمام مضيفه الكاميروني، في ذهاب الدور الثالث من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.
وأكد "كاف" في خطابه رفض طلب الاتحاد الجزائري بإلغاء تعيين الحكم البوتسواني مؤكدًا أن الطلب جاء استنادًا لوقائع غير ملموسة.
وكان الأمين العام للاتحاد الجزائري، قد أرسل احتجاجًا رسميًا لـ(كاف)، في التاسع من مارس الجاري، بسبب تعيين البوتسواني جوشوا بوندو لإدارة مباراة منتخب الكاميرون والجزائر، معللًا طلبه بسوء إدارة الحكم لمواجهة الخضر أمام بوركينا فاسو، التي أقيمت بالمغرب، ضمن الجولة الثانية من تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2022 التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله.
وأكد الاتحاد الجزائري في خطابه، أن بوندو، حرم "الخضر" من ضربة جزاء بعد عرقلة رياض محرز، وعدم إشهار بطاقة حمراء في وجه اللاعب البوركينابي الذي اعتدى على المدافع رامي بن سبعيني.
وقال "كاف" في خطاب رسمي بعثه إلى الاتحاد الجزائري ومؤرخ بتاريخ 13 مارس 2022: "نشير إلى رسالتكم المؤرخة 9 مارس 2022 التي تطلبون فيها استبعاد الحكم جوشوا روندو، المعين لمباراة رسمية من الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022. أنت تشير إلى أنه أخطأ في إدارة مباراة أمام بوركينا فاسو في سبتمبر وأنه خلال مباراة (غينيا الاستوائية – الجزائر) في كأس أمم إفريقيا الأخيرة، حيث تولى منصب الحكم الرابع، وأنه كان يوجه تهديدات ضد مدربكم. محتوى التهديد المعني غير واضح من رسالتك المذكورة أعلاه".
وتابع الخطاب: الأداء السيئ لطاقم المباراة، خاصة الحكم، حقيقة يمكن أن تحدث. وستؤثر على تقييم أداء حكام المباراة المعنية. إذا كان هذا الأداء الضعيف متعمدًا، فإنه يثير الشكوك حول نزاهة الحكم المعني. لكن في هذه الحالة، كان أداء الحكم المعني في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة على مستوى متطلبات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم. وبالنسبة قائمة الحكام بـ"فيفا"، لم يتم استبعاده أو تعليقه أبدًا. السيد بوندو هو أيضًا جزء من قائمة الحكام المحترفين ولجنة النخبة (أ) في (كاف).
وأضاف "كاف" في خطابه: "فيما يتعلق بالتهديدات التي كان سيوجهها ضد مدربك فيما يتعلق بالمباراة القادمة، لا يمكننا استخلاص أي استنتاجات دون أي تفاصيل. لذلك لا يمكننا الدخول في طلبك لتغيير الحكام دون معرفة ما الذي يسمح لك باعتقاد أنه سلامة ونزاهة المباراة لن تكون محفوظة".
واختتم "كاف" خطابه: "نلاحظ أنه حتى الآن، لم يتلق (كاف) شكوى من أي من الاتحادات الأعضاء تندد بالحكم المعني بسبب أفعال تكشف عن نزاهته. نشجع أيضًا جميع الاتحادات الأعضاء لدينا على إرسال أي دليل يؤدي إلى الاشتباه في أفعال غير أخلاقية من جانب مسئولينا، والحكام على وجه الخصوص".