رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الشناوى ينقذ الأهلى من سقوط كبير أمام صن داونز ومهمة الصعود تتعقد

صن داونز
صن داونز

خسر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي، في المباراة التي حل فيها ضيفًا على صن داونز الجنوب إفريقي، بالجولة الرابعة لدور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، بهدف دون رد.

وانتهى الشوط الأول بنفس النتيجة، فيما خسر الأهلي مباراة الجولة الماضية أمام صن داونز أيضًا بنفس النتيجة.

وشهد اللقاء تألق محمد الشناوي، حارس الأهلي، في الشوط الثاني بأكثر من فرصة، وكان العامل الوحيد الذي منع فريق صن داونز من زيادة الأهداف في المباراة.

فريق صن داونز كان الأفضل منذ بداية الشوط الأول، فيما قدم لاعبو الأهلي أداءً مهتزًا خاصة في الجانب الهجومي الذي لم ينجح في الوصول لمرمى صاحب الأرض.

وكانت أولى محاولات لاعبي الأهلي على مرمى صن داونز في الدقيقة 20 بتسديدة من بيرسي تاو، وصلت ضعيفة بين يدي الحارس.


وسدد زواني كرة قوية في الدقيقة 22، حاول ياسر إبراهيم مدافع الأهلي تشتيتها بعيدا عن المرمى وارتطمت بالعارضة وتحولت لركنية.

ونفذت الركنية بكرة عرضية داخل منطقة الجزاء، حولها بيتير شواليلي بقدمه في الشباك معلنًا عن أول أهداف صن داونز في اللقاء.

وأرسل عمرو السولية كرة طولية خلف دفاع صن داونز، ناحية بيرسي تاو، المنطلق على الجانب الأيمن للملعب، وحاول مراوغة دفاعات صن داونز، ولكن تعرض لموقف ضغط من 2 من لاعبي الفريق صاحب الأرض وارتطمت الكرة بساقه في الالتحام لتتحول لركلة مرمى.

وواصل صن داونز خطورته الهجومية على مرمى الأهلي في الدقائق التالية معتمدًا على كرات طولية بين وسط ملعب ودفاع الأهلي.

وتحصل الأهلي على ركلة حرة في الدقيقة 30، من الجانب الأيمن لمنطقة جزاء صن داونز، نفذها علي معلول مباشرة في المرمى، ومرت الكرة بجوار القائم الأيمن للحارس.

ونظم لاعبو الأهلي هجمة جيدة في الدقيقة 35، من الجانب الأيمن ومرر بيرسي تاو الكرة لأفشة الذي حولها لحمدي فتحي ومنه إلى علي معلول، الذي اخترق منطقة الجزاء في مساحة فارغة بالجانب الأيسر، وسدد الكرة ناحية المرمى ولكن الكرة اعتلت العارضة.

وأجرى بيتسو موسيماني، تغييرًا اضطراريًا في الدققة 37، بخروج كريم فؤاد، ومشاركة طاهر محمد طاهر.

وانحصر اللعب في الدقائق التالية بوسط ملعب الفريقين.

وأرسل محمد مجدي أفشة، كرة طولية من الجانب الأيسر للملعب في الدقيقة 41، ناحية طاهر محمد طاهر المنطلق على يمين الملعب في مساحة فارغة، ولكن التمريرة لم تكن منضبطة فوصلت للحارس قبل طاهر.

وانطلق محمد مجدي أفشة بهجمة مرتدة للأهلي في الدقيقة 42، واخترق بها الجانب الأيمن للملعب، ودخل منطقة جزاء صن داونز وسدد الكرة ناحية المرمى ولكن تسديدته مرت بجوار القائم.

وسدد لاعبو الأهلي كرة واحدة على المرمى من 4 محاولات، مقابل تسديدتين على مرمى الشناوي من 5 محاولات للاعبي صن داونز.

واستحوذ الأهلي على مجريات اللعب بنسبة 65%، مقابل 35% لصالح لاعبي فريق صن داونز.

وبدأ الأهلي الشوط الثاني، بتحفز هجومي من أجل تسجيل هدف التعادل والعودة في المباراة مبكرًا.

وتحصل الأهلي على ركلة حرة في الدقيقة 46 من عمر اللقاء، نفذها مجدي أفشة عرضية داخل منطقة الجزاء، ولكن دفاع صن داونز أبعد الكرة، وحاول ياسر إبراهيم اللحاق بالكرة قبل خط التماس، ولكنه ارتكب خطأ ضد لاعب صن داونز.

وواصل لاعبو الأهلي محاولاتهم الهجومية من أجل تسجيل هدف التعادل، والعودة في المباراة، وتحصل مجدي أفشة على ركلة حرة في الدقيقة 50، نفذها علي معلول من الجانب الأيسر للملعب عرضية داخل منطقة الجزاء، ولكنها مرت من الجميع لركلة مرمى.

وأخطأ عمرو السولية في تمرير الكرة أمام منطقة جزاء الأهلي في الدقيقة 55، وتحولت لهجمة مرتدة لصالح لاعبي فريق صن داونز، انتهت بتسديدة من لاكاي اعتلت العارضة.

وتراجع لاعبو صن داونز، في الدقائق التالية لوسط ملعبهم، لإغلاق المساحات أمام محاولات لاعبي الأهلي الهجومية، والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة لضرب دفاع الأهلي.

وسدد حمدي فتحي كرة قوية ناحية مرمى صن داونز في الدقيقة 61، ولكن تسديدته اعتلت العارضة.

وكاد صن داونز يضيف ثاني أهدافه في هجمة مرتدة لعبت كرة عرضية مررها اللاعب مورينو لزميله مافالا المتقدم من وسط الملعب وسدد الكرة في المرمى وتصدى لها الشناوي، وتحولت لركنية، أخطأ دفاع الأهلي التمركز فيها، وكاد صن داونز يسجل لكن الكرة ابتعدت عن الجميع.

وانقلب اللعب لصالح فريق صن داونز في الدقائق التالية، وكادوا يضيفون ثاني الأهداف بانفراد للمهاجم مورينو بالحارس محمد الشناوي في الدقيقة 62، بعد أن قطعت الكرة من عمرو السولية، ولكن الشناوي تصدى للكرة.

وتقدم الأهلي للهجوم في الدقائق التالية من أجل تسجيل هدف التعادل.

وسدد أحمد عبدالقادر كرة قوية ناحية مرمى صن داونز في الدقيقة 75 ولكن تسديدته اعتلت العارضة وخرجت من الملعب.

وأرسل علي معلول كرة عرضية في الدقيقة التالية مرت من الجميع وخرجت من الملعب.

وسدد محمد مجدي أفشة، كرة ناحية المرمى في الدقيقة 80، جاءت بين يدي حارس المرمى.

وأرسل علي معلول، كرة عرضية في الدقيقة 82، حاول حسام حسن لعبها برأسه في المرمى ولكن رأسيته لم تكن جيدة وخرجت من الملعب.

ونفذ عمرو السولية ركلة حرة بوسط ملعب الأهلي في الدقيقة 83 مباشرة ناحية طاهر محمد طاهر المنطلق على يمين الملعب، ولعب كرة عرضية بيسراه لكنها لم تكن منضبطة فخرجت من الملعب دون أن تصل لأي من لاعبي الأهلي.

الدقائق الأخيرة شهدت اندفاعا هجوميا للاعبي صن داونز من أجل تسجيل الهدف الثاني وقتل فرص الأهلي في العودة للمباراة، فيما حاول لاعبو الأهلي تسجيل هدف لحصد نقطة تعادل على الأقل، ولكن أداءهم الهجومي اتسم بالعشوائية والاهتزاز.

وسدد لاعب صن داونز ركلة حرة مباشرة في المرمى بالدقيقة 90، ولكن الشناوي أبعد الكرة عن مرماه.

إجمالًا، سدد لاعبو صن داونز 5 كرات على مرمى الأهلي من أصل 12 محاولة، مقابل تسديدتين فقط للأهلي من 8 محاولات.

واستحوذ الأهلي على مجريات اللعب بنسبة 64%، مقابل 36% لصالح لاعبي صن داونز.

ورفع صن داونز رصيده للنقطة العاشرة في صدارة المجموعة، ليقترب من التأهل بشكل رسمي للدور المقبل، فيما توقف رصيد الأهلي عند 4 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة، وبفارق الأهداف عن فريق الهلال السوداني.