رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكاميرون ومصر .. أول صدام في نصف النهائي

الكاميرون ومصر
الكاميرون ومصر

حين يواجه منتخب مصر نظيره الكاميرون غدا في تمام الساعة التاسعة مساء على ملعب باول بيا ستاديوم تظهر مصر للمرة الـ11 في دور قبل النهائي في بطولة كأس الأمم الإفريقية بينما تتواجد الكاميرون للمرة العاشرة، وهما ليس الأكثر وصولا إلى هذا الدور.

تمكنت مصر من تجاوز هذا الدور، والتأهل إلى المباراة النهائية 6 مرات من قبل، الأولى كانت في البطولة التي نظمتها مصر في عام 1986، وتغلبت على منتخب المغرب بهدف نظيف، وتوجت باللقب، والثانية كانت في بطولة بوركينا فاسو 1998، وهزمت بوركينا بهدفين دون رد، وحصلت على اللقب، والثالثة كانت في بطولة مصر 2006، وفازت على منتخب السنغال بنتيجة 2 – 1، وحصدت اللقب، والرابعة كانت في بطولة غانا 2008، وتغلبت على منتخب كوت ديفوار بنتيجة كبيرة 4 – 1 وأحرزت اللقب، والخامسة كانت في بطولة أنجولا 2010، وفازت على منتخب الجزائر بنتيجة عريضة بـ4 أهداف دون رد، وكسبت البطولة، والسادسة كانت في بطولة الجابون 2017، وأقصت بوركينا بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وهذه هي المرة الثانية التي بلغت فيها مصر المباراة النهائية، وخسرت اللقب، وكانت أول مرة أمام أثيوبيا 1962 في أديس أبابا بنتيجة 2 – 4 .

بينما المرات الأربع الأخرى التي لم تستطع مصر فيها أن تتخطى دور الـ4، فالأولى كانت في بطولة السودان 1970، وانهزمت على يد المنتخب المستضيف بنتيجة 1 – 2، والثانية كانت في بطولة مصر 1974، وأقصاها منتخب جمهورية الكونغو بهزيمته بنتيجة 3 – 2، وأحرزت جمهورية الكونغو اللقب، والثالثة كانت في بطولة نيجيريا 1980، وأطاح بها منتخب الجزائر بضربات ترجيحية 2 – 4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، والرابعة كانت في بطولة كوت ديفوار 1984، وخرجت على يد نيجيريا بضربات ترجيحية 7 – 8 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

وفي البطولة الحالية حلت مصر وصيفة في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط جمعتها من انتصارين على منتخبي غينيا بيساو، والسوادان بنفس النتيجة بهدف نظيف في الجولتين الثانية والثالثة على الترتيب بينما افتتح مبارياته في المجموعة بالخسارة أمام نيجيريا بهدف دون رد.

وفي دور الـ16 أقصت مصر كوت ديفوار بضربات ترجيحية 5 – 4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، وفي دور الـ8 المغرب بهزيمتها بنتيجة 2 – 1.

على الجانب الآخر فشلت الكاميرون في تجاوز دور نصف النهائي مرتين فقط، الأولى كانت في بطولة التي استضافتها في عام 1972، وخسرت أمام منتخب الكونغو بهدف دون مقابل، وحصلت الكونغو على اللقب أما الثانية، فكانت في بطولة السنغال 1992، وأقصتها كوت ديفوار بضربات ترجيحية 1 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف، وكسبت كوت ديفوار البطولة.

بينما نجحت الكاميرون في تخطي دور نصف النهائي، وبلوغ المباراة النهائية 7 مرات منها 5 مرات أحرزت اللقب، الأولى كانت في بطولة كوت ديفوار 1984، وأطاحت بالجزائر بضربات ترجيحية 5 – 4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، وحصدت الكاميرون اللقب، والثانية كانت في بطولة مصر 1986، وفازت على كوت ديفوار بهدف نظيف، والثالثة كانت في بطولة المغرب 1988، وأطاحت بالمغرب بالفوز عليه بهدف دون رد، وأحرزت الكاميرون اللقب، والرابعة كانت في بطولة غانا ونيجيريا 2000، وتغلب على منتخب تونس بـ3 أهداف دون رد، وكسبت الكاميرون البطولة، والخامسة كانت في بطولة مالي 2002، وهزمت منتخب مالي بـ3 أهداف دون مقابل، وحصلت على اللقب، والسادسة كانت في بطولة 2008، وأقصت منتخب غانا بهزيمته بهدف نظيف أما السابعة، فكانت في بطولة 2017، وتغلبت على غانا بهدفين دون رد، وتوجت باللقب.

وفي هذه البطولة تصدرت الكاميرون المجموعة الأولى بـ7 نقاط حصدتها من انتصارين على منتخبي بوركينا فاسو بنتيجة 2 – 1، وإثيوبيا بنتيجة 4 – 1 في أول جولتين على الترتيب، وتعادل إيجابيا مع منتخب الرأس الأخضر بهدف لمثله في الجولة الثالثة.

وفي دور ثمن النهائي تجاوزت الكاميرون منتخب جزر القمر بالفوز عليه بنتيجة 2 – 1، وفي دور ربع النهائي منتخب جامبيا بالتغلب عليه بهدفين نظيفين.

عموما هذه هي المواجهة الأولى بين مصر والكاميرون في دور قبل النهائي لكنهما ألتقيا من قبل في دور الـ8 مرتين، الأولى كانت في 2002، وتفوقت الكاميرون بهدف دون مقابل أما الثانية، فكانت في 2010، وفازت مصر بنتيجة 3 – 1.

كما تواجها في دور المجموعات في 5 مباريات تغلب كل منتخب في مباراتين، وتعادلا في مباراة كما تقابلا في المباراة النهائية 3 مرات من قبل حيث تغلبت مصر في 2010 بهدف نظيف، وفازت الكاميرون بنتيجة 2 – 1 في 2017 بينما المباراة النهائية في 1986، فحسمتها مصر بضربات ترجيحية 5 – 4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف.

إذن بالرغم من تفوق مصر على الكاميرون في المواجهات المباشرة بشكل عام إلا أن لا توجد كفة أعلى من كفة في كأس الأمم الإفريقية، فهناك تساوي في كل شئ، والسؤال من يتفوق على الآخر في المواجهة الثالثة في الأدوار الإقصائية للوصول إلى المباراة النهائية؟