رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد رباعية جيل الثلاثية.. أحلام المصريين تحت أقدام صلاح ورفاقه فى موقعة الأفيال

منتخب مصر
منتخب مصر

حين تشير عقارب الساعة إلى السادسة بتوقيت القاهرة مساء الأربعاء المقبل، تتجه الأنظار إلى استاد جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية، حيث يلتقى منتخب مصر، بقيادة كارلوس كيروش، كوت ديفوار فى دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقيا المقامة فى الكاميرون.

وواجه المنتخب المصري نظيره الإيفواري في نسخ 1986 و1998 و2006 و2008 بكأس الأمم، والمفارقة أن المنتخب الوطني فاز بالألقاب الأربعة، بعد أن تخطى الأفيال في الأدوار الإقصائية.

إذ يبتسم التاريخ للفراعنة في إجمالي المواجهات التي جمعت المنتخبين، حيث تقابلا 22 مرة في جميع البطولات والتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا ولكأس العالم والمباريات الودية فازت مصر 10 مرات وتعادلا في ستة لقاءات وخسر الفراعنة مثلها.

ورغم تذبذب المستوى الفني لمنتخب مصر في النسخة الحالية، إلا أنه احتل وصافة المجموعة الرابعة، بينما تأهل المنتخب الإيفواري متصدرًا للمجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط، بعد عروض قوية آخرها الفوز على الجزائر بنتيجة 3-1، ليطيح بحامل اللقب مبكرًا من الدور الأول.

كواليس المواجهة الأخيرة:

كانت المواجهة الأخيرة في عام 2008 في نصف النهائي واكتسح منتخب مصر بجيله الذهبي أفيال كوت ديفوار بأربعة أهداف لهدف، ليحصل على اللقب السادس في تاريخه على حساب الكاميرون في النهائي.

13 عاما مرت على رضوخ الأفيال الإيفوارية لبريق الفراعنة وبالتحديد عام 2008 عندما تمكن المنتخب الوطنى من عبور محطة كوت ديفوار في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية بالفوز عليهم بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل للفراعنة أحمد فتحى في الدقيقة 6 وعمرو زكى في الدقيقتين 67،61 وأبوتريكة في الدقيقة " 90+ 1" بينما سجل هدف الأفيال الوحيد عبدالقادر كيتا في الدقيقة 63.

بدأ المنتخب الوطنى المباراة بتشكيل «المعلم» حسن شحاتة المكون من: عصام الحضري- أحمد فتحي ووائل جمعة وشادي محمد وسيد معوض (محمود فتح الله)- هاني سعيد وأحمد حسن ومحمد أبوتريكة وحسني عبدربه- عمرو زكي (ابراهيم سعيد) وعماد متعب (محمد زيدان).

بينما بدأ منتخب كوت ديفوار اللقاء بتشكيل مكون من: أبو بكر باري (ستيفان لوبويه)- ايمانويل ايبويه وعبدو اللاي مييتيه وحبيب كولو توريه وارثر بوكا- ديدييه زوكورا وسالومون كالو (باكاري كونيه) ويايا توريه واورنا ديندان (ارونا كونيه)- ديدييه دروجبا وعبدالقادر كيتا.

الأقوى في إفريقيا

كان منتخب كوت ديفوار هو الأقوى في إفريقيا في وقتها لما يضم بين صفوفه نخبة من أقوي المحترفين فى أوروبا فى مقدمتهم دروجبا ويايا توريه وبكاري كونيه.

في كوماسى انطلقت المباراة وسط هجوم كاسح من منتخب كوت ديفوار وتألق لا مثيل له من جانب عصام الحضرى، حارس الفراعنة، وفي الدقيقة 12 ينجح أحمد فتحى من تسديد كرة قوية مباغتة معلنا الهدف الأول للفراعنة وسط ذهول لاعبي كوت ديفوار.

هدف «فتحي» تسبب في استقبال 3 أهداف أخرى ليفوز الفراعنة بنتيجة 4-1، ومن ثم التأهل للنهائي ومواجهة منتخب الكاميرون، قبل أن يفوز منتخب مصر بهدف نظيف أحرزه أبوتريكة بعد تمريرة مميزة من زيدان معلنًا الحصول على اللقب الثاني علي التوالي، حينها.

باختلاف السنوات ومرور أجيال من منتخب مصر، يعيش الشعب المصري في الوقت الراهن حالة من التخوف، نظرًا لتذبذب الأداء والمستوى من بعض اللاعبين، وكذا الهجوم الذي يتعرض له كيروش بسبب تدخلاته في التشكيل التي وصفها البعض بـ"الغريبة"، ولكن وجب التنويه أن المنتخب يضم في الوقت الراهن نخبة من اللاعبين المحترفين بخلاف البطولات السابقة، وعلى رأسهم "محمد صلاح" نجم ليفربول الإنجليزي، بالإضافة إلى عمر مرموش ومحمد النني وأحمد حجازي ومحمود تريزيجيه ومصطفى محمد، وهو ما يعطي الأمل والدافع في المنافسة على البطولة للرمق الأخير.

يذكر أنه يعد منتخب مصر صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية برصيد 7 ألقاب، يليه الكاميرون برصيد 5 ألقاب ثم غانا برصيد 4 ألقاب ثم نيجيريا برصيد 3 ألقاب.