رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حقائق وأرقام قبل موقعة الجزائر وكوت ديفوار فى بطولة الأمم الإفريقية 2021

الجزائر تخسر من غينيا
الجزائر تخسر من غينيا الاستوتئية

تواجه الجزائر خطر توديع بطولة الامم الافريقية من دور المجموعات واللحاق بمنتخب غانا الذى ودع البطولة، عندما يلتقى محاربو الصحراء مع منتخب كوت ديفوار فى السادسة من مساء غد الخميس على ملعب جابوما بمدينة دولا، بالجولة الثالثة ضمن مباريات المجموعة الخامسة بدور المجموعات ببطولة الأمم الافريقية، التى تحتضنها الكاميرون حتى السادس من فبراير القادم.


منتخب الجزائر حامل اللقب، وصاحب أطول سلسلة اللاهزيمة فى تاريخ القارة الإفريقية سقط فى الجولة الماضية أمام غينيا الاستوائية فى مفاجاة كبرى، وذلك بعد أيام من تعادله مع سيراليون فى المباراة الافتتاحية، ليكون مطالبا بالفوز وحده أمام ساحل العاج غدًا فى ملحمة كروية.


ويحتل الجزائر المركز الأخير فى المجموعة الخامسة برصيد نقطة واحدة، فيما يقبع منتخب ساحل العاج على القمة برصيد أربع نقاط، وياتى خلفه منتخب غينيا الاستوائية برصيد 3 نقاط، وفى المركز الثالث منتخب سيراليون برصيد نقطتين.

 

حقائق وأرقام قبل مواجهة الجزائر وكوت ديفوار فى بطولة الأمم الإفريقية 2021

الجزائر تحتاج لتحقيق الفوز للعبور لدور الـ16 وتلاشى خطر وداع البطولة من دور المجموعات، بينما تحتاج كوت ديفوار للفوز للحفاظ على الصعود كاول المجموعة.

 

يلتقى منتخبا الجزائر وساحل العاج للمرة التاسعة فى بطولة الأمم الإفريقية، حيث تتفوق كوت ديفوار على الجزائر بـ3 انتصارات، مقابل انتصارين للجزائر و3 تعادلات، وتفوق الجزائر على الافيال فىآخر مباراة بركلات الترجيح فى ربع نهائى 2019.

 

يتواجه المنتخبان للمرة الخامسة في كأس الأمم الإفريقية منذ 2010، وهي المواجهة الأكثر تكراراً خلال هذه الفترة إلى جانب مواجهة غانا ومالي. شهدت آخر 4 مواجهات بين كوت ديفوار والجزائر تسجيل 15 هدفاً.

 

فى حال خسارة أو تعادل الجزائر ستودع البطولة من الدور الأول، كما فعلت فى 2017 عندما ودعت البطولة من الدور الأول بتعادلين وخسارة.

 

كوت ديفوار خسرت مرتين فقط في آخر 16 مباراة بكأس الأمم الإفريقية (فازت 7 تعادلت 7)، وكلا الهزيمتين كانتا أمام المغرب (2017 و2019). لم تخسر في آخر 5 مباريات لها في البطولة (فازت 3 تعادلت 2).

 

سجل سفيان فيجولي هدفين في كأس الأمم الإفريقية ، وكلا الهدفين كانا في مرمى كوت ديفوار 2013 و 2019.