رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا جدد الزمالك التعاقد مع عبدالشافى حتى 2024؟

محمد عبد الشافي
محمد عبد الشافي

أليس كثيرا، ويثير الدهشة والاستغراب أن يتم تجديد التعاقد مع لاعب في الفريق عمره 36 عاما لمدة موسمين إضافيين؟

هذا ما فعلته إدارة نادي الزمالك مع اللاعب محمد عبدالشافي، لينتهى عقده في عام 2024، والسؤال: هل يملك عبدالشافي القدرة البدنية التي تساعده على الاستمرار في الملاعب حتى سن 38 عاما؟

ربما أرادت الإدارة أن يكون هذا التعاقد بمثابة تكريم للاعب خدمه بإخلاص جم، وتنفيذا لرغبته الشديدة في انهاء مشواره مع كرة القدم في الزمالك كما بدأ في ناشيئه، لكن التجديد لموسمين كثير جدا، وكان الأوقع والأنسب لعبدالشافي أن ينهي مسيرته بنهاية هذا الموسم، وعلى أقصى تقدير في الموسم المقبل، وبالنسبة للتكريم، ومساعدته فيما بعد الاعتزال، فهناك أساليب كثيرة مثل عمله في النادي.

بالرغم من تقدم عبدالشافي في العمر إلا إنه يعد من اللاعبين الذين يعتمد عليهم الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للفريق للاستفادة من خبراته الكبيرة إذ دفع به في الموسم الحالي في 7 مباريات، ولم يتغيب سوى عن 3 مباريات في الدوري.

وعبدالشافي أصلا من ناشئي الزمالك، ولم يأخذ فرصة للعب في الفريق الأول لينتقل في يوليو 2006 إلى نادي غزل المحلة، وتدرجت مشاركاته في الـ3 مواسم التي قضاها مع الغزل، ففي موسمه الأول لم يشارك سوى في 6 لقاءات في الدوري، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

 وفي موسمه الثاني لعب 11 مباراة في الدوري، وأيضا صنع هدفا وحيدا.

 أما في موسمه الثالث فبات لاعبا أساسيا في الفريق حيث شارك في 28 لقاء، وقدم تمريرتين حاسمتين أي لم يتغيب سوى عن 3 لقاءات في الدوري.

ولأدائه المميز جدا مع الغزل تحديدا في الموسم الثالث سارع الزمالك بعودته مرة أخرى إلى النادي في يوليو 2009، وظل في صفوفه 5 مواسم، ولعب فيها 157 مباراة، وسجل 10 أهداف، وصنع 14 هدفا من ضمنها 3 مباريات لعبها مع الزمالك في موسم 2013 – 2014 قبل أن تتم إعارته إلى نادي الأهلي السعودي في أكتوبر 2014، وفي هذا الموسم شارك مع الأهلي السعودي في 30 لقاء، وقدم 3 تمريرات حاسمة.

وعقب انتهاء الإعارة وقعت إدارة الأهلي السعودي في يوليو 2015 عقدا مع عبدالشافي لمدة 3 سنوات مع إمكانية التجديد لسنة رابعة لكنه لم يستمر في صفوفه سوى موسمين ونصف الموسم لعب فيها 58 مباراة، وصنع 6 أهداف.

وفي يناير 2018 أعاره الأهلي السعودي إلى نادي الفتح السعودي لمدة 6 أشهر فقط، وشارك في 10 لقاءات، وقدم 3 تمريرات حاسمة.

وعقب انتهاء الإعارة استعاده الأهلي السعودي من جديد، وقضى معه موسم 2018 – 2019، ولعب فيه 25 مباراة، وصنع هدفا.

وفي يوليو 2019 عاد إلى بيته الزمالك وبدأ مشاركاته في 3 لقاءات من موسم 2018 – 2019.  

وفي موسميه التالي لعب في 38 مباراة، وسجل هدفا وحيدا، وصنع 3 أهداف.  

وحصل عبدالشافي مع الزمالك على 7 ألقاب، وهي لقبان في الدوري، و3 ألقاب في بطولة كأس مصر، وكأس السوبر المحلي، وكأس السوبر الإفريقي.

كما أنه مع الأهلي السعودي حصد 4 بطولات، وهي كأس ولي العهد، ودوري عبد اللطيف جميل ( دوري المحترفين السعودي )، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي.

وعبدالشافي أيضا لاعب دولي، وأول من ضمه للمنتخب الوطني هو المعلم حسن شحاته في 2009، وكان عمره وقتها 24 عاما، وشارك مع المنتخب الوطني في 55 لقاء رسميا، ووديا وأحرز هدفا.

وفاز مع المنتخب الوطني بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية أنجولا 2010 كما أنه فاز بالميدالية الفضية في بطولة الجابون 2017.

وكان أساسيا في تشكيلة المنتخب الوطني التي اختارها الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني الأسبق في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 وشارك في الـ3 مباريات في المجموعة.

نتمنى أن يعتزل عبدالشافي، وهو في صورة جيدة أمام الجمهور حتى لا يطالبه الجمهور بالاعتزال مثل لاعبين آخرين.