رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

محمد يوسف لاعب جزر القمر لـ«الكابتن»: مجموعتنا صعبة.. وفخورون بالتأهل التاريخى لأمم إفريقيا

الخميس 06/يناير/2022 - 10:50 ص
محمد يوسف لاعب منتخب
محمد يوسف لاعب منتخب جزر القمر
أحمد فهمي
طباعة
أيام قليلة، تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، التي ستستضيفها الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير.

24 منتخبًا ستتنافس نحو حلم واحد وهو التتويج بالكأس الأغلي في القارة السمراء.

منتخب جزر القمر، سيخوض نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة، للمرة الأولى في تاريخه، بعد سنوات طويلة من الكفاح والمحاولات من أجل الظهور في الحدث القاري الكبير.

وفي هذا الصدد، تواصل "الكابتن" مع محمد يوسف، لاعب وسط منتخب جزر القمر، ونادي أجاكسيو الفرنسي للحديث عن المشاركة الأولى لمنتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية 2021، وعن حظوظ فريقه في مجموعته بالبطولة.



كما تحدث يوسف، عن مشوار منتخب بلاده نحو التأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا، وكذلك عن المرشحين للتتويج باللقب القاري.

وإليكم نص الحوار..

منتخب جزر القمر بات حاضرًا للمرة الأولى في كأس أمم إفريقيا 2021، فكيف تصف تلك المشاركة التاريخية لفريقك في الحدث القاري الكبير؟

نحن سعداء وفخورون جدًا بهذا التأهل التاريخي بالنسبة لنا ولكل من ساهم في تحقيق هذا الهدف وأيضًا لجميع أبناء جزر القمر في البلاد والعالم بأسره. 

نحن اتحاد كرة قدم شابا جدا وقد تطلب الأمر تضحيات وبذل جهد كبير للوصول إلى هناك. إنها مكافأة لكل من شارك في جعل هذا الفريق ينمو، ولا ننسى أولئك الذين لن يتواجدوا معنا. ورأيت جميع "القُمرين" في جميع أنحاء العالم، فخورين ومتحدين وراء هذا التأهل، فهذا أمر لا يقدر بثمن.



كيف رأيت مشوار منتخب جزر القمر، نحو التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2021، في مجموعته التي ضمت كلا من مصر وكينيا وتوجو؟

كانت البداية هي ما أحدثت الفارق بالنسبة لي في هذه التصفيات. خلال كأس الأمم الإفريقية 2019، بدأنا بالهزيمة أمام مالاوي، وكنا في مجموعة صعبة للغاية مع الكاميرون والمغرب، وكان من الصعب للغاية العودة إلى المباراة. وعلى الرغم من كل شيء، فقد فقدنا فرصة التأهل في الجولة الأخيرة أمام الكاميرون. هذه المباراة الأولى تؤلمنا كثيرا. 

وفي تصفيات أمم إفريقيا 2021، بدأنا مسيرتنا بانتصار في توجو، وضعنا في موقف جيد في الترتيب، ومنحنا الكثير من الثقة. كنا نعلم أنه يمكننا فعل ذلك. والمباراة الثانية ضد مصر أكدت لنا هذا بتحقيق التعادل. تمكنا من وضع أنفسنا بسرعة في الاتجاه الصحيح.



كيف ترى المجموعة التي جاء فيها منتخب جزر القمر، في كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي تضم كلا من المغرب وغانا والجابون؟

لقد وقعنا في واحدة من أصعب المجموعات في هذه المنافسة. لكن في هذه المرحلة، لم تعد هناك فرق صغيرة.

نحن نلعب في دوريات كبرى وتوقعنا أن يكون لدينا مجموعة صعبة. ليس لدينا ما نخسره، وسنبذل قصارى جهدنا، وقبل كل شيء نؤمن بأنفسنا.

كيف ترى حظوظ فريقك في المنافسة على التأهل إلى دور الـ16 لكأس الأمم الإفريقية 2021؟

المجموعة ستكون معقدة، لكننا نعلم قبل كل شيء أنه لا يوجد شيء مستحيل. نستعد جيدًا ونؤمن بأنفسنا. إذا قمنا بالأشياء بشكل صحيح كما قمنا بها أثناء التصفيات، فإننا نعلم أنه يمكننا إزعاج هذه الفرق والخروج من المباراة بالفوز. لذلك علينا أن نكون فعالين للغاية ولا نترك أي تفاصيل للصدفة داخل وخارج الملعب.



كيف رأيت مستويات المنتخبات المنافسة في مجموعتك (المغرب وغانا والجابون)، خلال مسيرتهم في تصفيات كأس العالم 2022؟

نحن لسنا متفاجئين، فهذه فرق نعرفها وتمتلك الكثير من اللاعبين الجيدين الذين يلعبون في أندية كبيرة. بصراحة، نحن نركز بشكل أساسي على أنفسنا، وعلى ما يمكننا تحسينه وكيف يجب أن نلعب لنكون ناجحين أمامهم.

من وجهة نظرك، ما المنتخبات المرشحة للفوز بكأس الأمم الإفريقية 2021؟

هناك 5 أو 6 منتخبات ناجحة للغاية، خاصة تلك التي تأهلت إلى الدور الثالث لتصفيات كأس العالم.

بعد ذلك، إذا كان علينا حقًا اختيار منتخب مرشح، ربما الجزائر والسنغال وهما طرفا آخر نهائي لكأس الأمم الإفريقية، واللذين حافظا على مستوى عالٍ من الأداء. لكن هذا العام، فإن الأمور مفتوحة للغاية على كل الاحتمالات ويمكن أن يكون لدينا بعض المفاجآت.

ads
ads