رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

فرنسا تحقق لقبها الثاني مع ديشان وإخفاق وحيد

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 11:40 م
منتخب فرنسا
منتخب فرنسا
محمد نبيل عمر
طباعة

 مثلما صنع منتخب البرازيل من قبل صنع منتخب فرنسا، وفاز بكل البطولات القارية، والعالمية، وأخرها بطولة دوري الأمم الأمم الأوربية، إلى جانب نهائيات كأس العالم، وبطولة أمم أوروبا، وكأس القارات.

المدهش أن فوز منتخب فرنسا على منتخب إسبانيا 2 – 1 في المبارة النهائية لا يعبر عن سير المباراة، وإن تساوى الفريقان في عدد فرص التهديف، إذ بلغ استحواذ إسبانيا على الكرة 64 %، وهي نسبة كبيرة جدا، وكأنه يلعب أمام منتخب عادي ، لكن لأن فرنسا تملك لاعبين في غاية المهارة في خطي الهجوم، والوسط، مثل كريم بنزيما، وكيليان مبابي، وأنطون جريزمان، وبوجبا تقاربت فرص التهديف، ولولا براعة هوجو لوريس حارس مرمى منتخب فرنسا لتغيرت نتيجة المباراة.

وقد تحسن مردود منتخب فرنسا كثيرا عن موسم 2018 – 2019 الذي لم يتمكن فيه من تجاوز دور المجموعات، ومن ثم لم يصل إلى دور قبل النهائي إذ حل وصيفا في المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي هولندا وألمانيا بنفس النتيجة 2 – 1، وتعادل وحيد سلبي مع منتخب ألمانيا، وهزيمة يتيمة أمام منتخب هولندا بهدفين دون رد.

بينما في موسم 2019 – 2020 تصدر المجموعة الثالثة دون هزيمة بـ16 نقطة حصدها 5 انتصارات منها انتصاران على منتخب السويد بهدف دون مقابل، وبنتيجة 4 – 2، ومثلهما على منتخب كرواتيا بنتيجتي 4 – 2، و2 – 1، وانتصار وحيد على منتخب البرتغال بهدف نظيف، وتعادل وحيد دون أهداف مع منتخب البرتغال.

إذن تمكن منتخب فرنسا من إقصاء منتخب البرتغال البطل في أول موسم.

وفي دور قبل النهائي تغلب منتخب فرنسا على منتخب بلجيكا بنتيجة 3 – 2 بعد أن كان متأخرا في النتيجة في الشوط الأول بهدفين دون رد.

إذن حقق ديشان لقبه الثاني مع منتخب فرنسا، وكان الأول نهائيات كأس العالم روسيا 2018 عقب انتصاره في المباراة النهائية بنتيجة كبيرة على منتخب كرواتيا بنتيجة 4 – 2.

البطولة الوحيدة التي لم يفز بها ديشان مع منتخب فرنسا حتى الآن هي بطولة أمم أوروبا بالرغم من أنه قاد منتخب فرنسا في آخر بطولتين، الأولى كانت في فرنسا،ونجح بالفعل في الوصول إلى المباراة النهائية إلا أنه خسرها أمام منتخب البرتغال بهدف نظيف، والثانية كانت في بطولة 2020، وخرج من دور الـ16 على يد منتخب سويسرا بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بـ3 أهداف لمثلها.

وهذا الموسم في دوري الأمم الأوروبية شهد أيضا شيئا مختلفا عن موسم 2018 – 2019 حيث فشل منتخب إيطاليا في تكرار ما فعله منتخب البرتغال في الموسم الأول إذ لم يستطع أن يجمع مثله ما بين لقبي دوري الأمم الأوروبية، وبطولة أمم أوروبا حيث حصل منتخب البرتغال على بطولة أمم أوروبا 2016 أعقبها الحصول على دوري الأمم الأوروبية موسم 2018 – 2019، ونظمت البرتغال مراحلها النهائية في حين فشل منتخب إيطاليا في في حصد دوري الأمم الأوروبية في الموسم المنقضي، والتي استضافت إيطاليا مراحلها النهائية بالرغم من أن منتخب إيطاليا نجح في تجاوز دور المجموعات إلا إنه خسر في دور الـ4 أمام منتخب إسبانيا بنتيجة 1 – 2، واكتفى باحتلال المركز الثالث بانتصاره على منتخب بلجيكا بنتيجة 2 – 1، ومنتخب إيطاليا من شهور قليلة استطاع  أن يحصد بطولة الأمم الأوروبية 2020.  

 

 

ads
ads