رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

«باسيفيك ندابيهاوينيمانا» يقود أول مباراة للمنتخب.. ووش السعد على الأندية المصرية

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 03:25 م
باسيفيك ندابيهاوينيمانا
باسيفيك ندابيهاوينيمانا
أحمد فهمي
طباعة
أخيرًا.. كُشف الستار عن هوية الحكم الذي سيدير مواجهة مصر وليبيا، في الجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022.

الحكم البوروندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا، اختير من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لإدارة المواجهة التي تمثل عنق زجاجة بالنسبة لمنتخب "الفراعنة".

"الكابتن" يستعرض في التقرير التالي، السيرة الذاتية للحكم البوروندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا.

ندابيهاوينيمانا من مواليد الخامس من مارس عام 1985، إذ يبلغ من العمر 36 عامًا.

وبدء الحكم البوروندي، التحكيم على الصعيد الدولي منذ عام 2013.

المباراة الأبرز في المسيرة التحكيمية لندابيهاوينيمانا، هي عندما نال شرف إدارة المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، التي جمعت الأهلي وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020-2021، على ملعب (محمد الخامس) بالدار البيضاء، والتي شهدت فوز ممثل الكرة المصرية بلقب البطولة للمرة العاشرة في تاريخه.

في النسخة الحالية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، أدار باسيفيك ندابيهاوينيمانا، مباراتين لفريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

المباراة الأولى، جمعت بيترو أتلتيكو الأنجولى وضيفه كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في العاصمة لواندا، ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل السلبي.

المباراة الثانية، جمعت سيمبا التنزاني وضيفه كايزر تشيفز، في إياب الدور ربع النهائي للبطولة، والتي أقيمت على ملعب (بنجامين ماكابا) بدار السلام، والتي انتهت بفوز سيمبا بثلاثية نظيفة.

وإلى جانب تلك المباراتين، أدار ندابيهاوينيمانا، مواجهة جمعت مازيمبي الكونغولي والهلال السوداني، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، والتي انتهت بفوز مازيمبي بهدفين مقابل هدف.

وبالنسبة للأندية والمنتخبات المصرية، أدار الحكم مباراة جمعت بيراميدز وضيفه الرجاء البيضاوي المغربي، بالقاهرة، ضمن ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية (2020-2021)، والتي انتهت نتيجتها بالتعادل السلبي.

وأدار لندابيهاوينيمانا، مواجهة الزمالك ومضيفه بيترو أتلتيكو دي لواندا الأنجولى، والتي أقيمت بالعاصمة لواندا، ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات لبطولة كأس الكونفدرالية (موسم 2018-2019)، والتي شهدت فوز الفريق الأبيض بهدف دون رد للمغربي حميد أحداد.

كما أدار الحكم البوروندي، مواجهة جمعت منتخبا مصر وأنجولا، بالقاهرة، في ذهاب الدور الثالث والأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2017، والتي انتهت بفوز "الفراعنة" بهدف نظيف.

وعلى صعيد تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، أدار الحكم البوروندي مباراتين، الأولى جمعت مالاوي والسودان، ضمن منافسات الجولة الأولى، والثانية جمعت جامبيا والجابون، ضمن الجولة الرابعة للتصفيات.

وعلى صعيد كأس الأمم الإفريقية للمحليين 2020 بالكاميرون، أدار ندابيهاوينيمانا، مباراتين في البطولة.

المباراة الأولى، جمعت الكاميرون ومالي، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي، بهدف لمثله.

المباراة الثانية، جمعت المغرب وزامبيا، في إطار الدور ربع النهائي للبطولة، والتي انتهت بفوز المنتخب المغربي، بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر، أدار ندابيهاوينيمانا، مواجهة وحيدة، جمعت بنين وغينيا بيساو، ضمن الجولة الثانية من المجموعة السادسة (التي احتضنتها مدينة الإسماعيلية). وانتهت المباراة بتعادل الفريقين سلبيًا.

وفي التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، أدار ندابيهاوينيمانا، مواجهة جمعت موزمبيق وكوت ديفوار، في إطار الجولة الأولى من المجموعة الرابعة، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل السلبي.

الكلمات المفتاحية

ads
ads