رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جوارديولا يتخلص من عقدته أمام توخيل

جوارديولا وتوخيل
جوارديولا وتوخيل

كان من الصعب أن يتقبل الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي التعثر سواء بالتعادل أو الهزيمة للمرة الرابعة على التوالي أمام نفس المدير الفني وهو الألماني توماس توخيل كما كان من الصعب أيضا أن يتقبل جمهور مانشستر سيتي أن يتعثر فريقها أمام نفس الفريق تشيلسي الإنجليزي لأن تعثر جديد كان سيعني أن توخيل بات عقدة لجوارديولا، وتشيلسي عقدة لمانشستر سيتي.
هذه هي الهزيمة الأولى لتشيلسي في بطولة الدوري الإنجليزي ليتراجع إلى المركز الثالث في حين بات مانشستر سيتي وصيفا.
بالنسبة للمباراة فقد أدارها جوارديولا بشكل جيد جدا،وأثبت أنه استفاد كثيرا من أخطاءه في الـ3 مواجهات السابقة، وتلافاها أمام توخيل إذ لم يستحوذ مانشستر سيتي على الكرة بشكل سلبي كما حدث في الـ3 مباريات لكنه كان إيجابيا جدا على مرمى تشيلسي، وخلق عديد الفرص، وكان بإمكانه أن يسجل أكثر من الهدف الذي انتهت به  المباراة التي كانت في الأسبوع السادس على ملعب ستامفورد بريدج ليرد مانشستر سيتي الدين لتشيلسي الذي هزمه في الموسم الماضي بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع الـ35 على ملعبه إستاد الإتحاد.
وكان تشيلسي قد تسبب في حرمان مانشستر سيتي في الموسم السابق من التتويج بلقبين الأول محلي، وهو لقب بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي حين أقصاه من دور قبل النهائي بالانتصار عليه بهدف نظيف، والثاني قاري وهو لقب بطولة دوري أبطال أوروبا حين تغلب عليه في المباراة النهائية بنفس الهدف النظيف ليمنع جوارديولا من تحقيق إنجاز تاريخي لمانشستر سيتي لأنها بطولة لم يفز بها مانشستر سيتي في تاريخه.
بغض النظر عن الـ4 مواجهات الأخيرة بين جوارديولا، وتوخيل، فإنهما تواجها من قبل في 5 مواجهات بواقع 4 مواجهات في الدوري الألماني، ومواجهة وحيدة في بطولة كأس ألمانيا.
والبداية كانت في موسم 2013 – 2014، وكان جوارديولا مديرا فنيا لبايرن ميونيخ بينما توخيل كان مديرا فنيا لماينز 05، وتغلب جوارديولا في مباراتي الدور الأول، والثاني بنتيجة 4 – 1 في الأسبوع التاسع، وبهدفين دون مقابل في الأسبوع الـ26. 
وحصد بايرن ميونيخ لقب البوندسليجا في حين احتل ماينز 05 المركز السابع.
كما تواجها في موسم 2015 – 2016 لكن في هذا الموسم كان توخيل قد تحول إلى تدريب فريق بوروسيا دورتموند، وفاز جوارديولا في الدور الأول بنتيجة كبيرة 5 – 1 في الأسبوع الثامن، وتعادلا سلبيا في الأسبوع الـ25. 
وفي هذا الموسم حصل بايرن ميونيخ على اللقب بينما حل بوروسيا دورتموند وصيفا له.
وتواجها لثالث مرة في هذا الموسم في نهائي بطولة كأس ألمانيا، وحصد الكأس بايرن ميونيخ بعد فوزه بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف.
إذن تواجه جوارديولا، وتوخيل 9 مرات، وفاز جوارديولا في 4 مرات، وخسر 3 مرات، وتعادلا مرتين.