رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد قرار رابطة «بريميرليج».. منتخبات إفريقية مهددة بفقدان نجومها خلال تصفيات مونديال 2022

محمد صلاح وجوردان
محمد صلاح وجوردان أيو ونيكولاس بيبي

ضربة قوية وجهتها رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى المنتخبات الإفريقية قبل أيام قليلة من انطلاق الدور الثاني من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

وقالت رابطة "بريميرليج"، قد أعلنت أمس في بيان رسمي، أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، قررت بالإجماع- عدم السماح للاعبين بالمشاركة في المباريات الدولية التي ستُلعب في الدول المدرجة بالقائمة الحمراء الشهر المقبل.

وأشار البيان إلى أن قرار الأندية، المدعوم بقوة من قبل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، سينطبق على ما يقرب من 60 لاعبًا من 19 ناديًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، والذين من المقرر أن يسافروا إلى 26 دولة في القائمة الحمراء في النافذة الدولية لشهر سبتمبر.

القائمة الحمراء، للمملكة المتحدة تضم العديد من دول العالم، من بينها 26 دولة إفريقية وهي أنجولا، بوتسوانا، بوروندي، الرأس الأخضر، الكونغو الديمقراطية، مصر، إريتريا، إي سواتيني، إثيوبيا، كينيا، ليسوتو، مالاوي، موزمبيق، ناميبيا، رينيون، رواندا، سيشيل، سيراليون، الصومال، جنوب إفريقيا، السودان، تنزانيا، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي.

وبذلك، ستفقد العديد من المنتخبات عددا كبيرا من نجومها خلال مباراتي الجولتين الأولى والثانية لتصفيات المونديال، المقرر إقامتهما في سبتمبر المقبل.

ويستعرض "الكابتن"، أبرز المنتخبات التي من المحتمل أن تفقد عددا من لاعبيها خلال المباراتين لتصفيات المونديال.

مصر

سيستقبل منتخب مصر، نظيره الأنجولى، يوم الأول من سبتمبر بالقاهرة، قبل أن يحل "الفراعنة" ضيفًا على الجابون، في فرانسفيل.

باتت المنتخب المصري، مهددًا بفقدان الثنائي محمد صلاح، لاعب ليفربول، ومحمد النني، لاعب أرسنال، على الأقل خلال مباراة الجولة الأولى أمام أنجولا، بينما سيكون بإمكانهم المشاركة في لقاء الجابون التي ستقام على ملعب الأخير، كونها ليست ضمن دول الدائرة الحمراء

غانا

ستستضيف غانا، نظيرتها إثيوبيا، بمدينة كيب كوست، في الجولة الأولى، قبل أن تحل ضيفة على جنوب إفريقيا، في لقاء الجولة الثانية.

وحسب قرار رابطة "بريميرليج" سيُحرم المنتخب الغاني، من خدمات الرباعي توماس بارتي، لاعب أرسنال، وجوردان أيو، لاعب كريستال بالاس، ودانيال أماراتي لاعب وسط ليستر سيتي، وطارق فوسو، لاعب وسط برنتفورد، خلال مباراة الفريق أمام جنوب إفريقيا، التي ستقام على ملعب الأخير بجوهانسبرج، كونها ضمن دول القائمة الحمراء.

كوت ديفوار

سيحل المنتخب الإيفواري، ضيفًا على موزمبيق في لقاء الجولة الأولى، قبل أن يستضيف نظيره الكاميروني بأبيدجان، في لقاء الجولة الثانية.

منتخب "الأفيال"، سيُحرم من جهود الثلاثي نيكولاس بيبي، لاعب أرسنال، وويلفريد زاها، لاعب كريستال بالاس، وأماد ديالو، لاعب مانشستر يونايتد، خلال المباراة الأولى أمام موزمبيق، كونها من الدول المدرجة في القائمة الحمراء.

نيجيريا

سيستضيف منتخب نيجيريا، نظيره ليبيريا، بمدينة لاجوس، يوم الثالث من سبتمبر، قبل أن يحل ضيفًا على الرأس الأخضر، يوم السابع من سبتمبر.

وسيفتقد "النسور الخضراء"، لجهود كل من كليتشي إيهيناتشو، وولفريد نديدي لاعبا ليستر سيتي،– ويليم تريست أكونج، لاعب ليستر سيتي، وسيمي أجايي لاعب وست بروميتش ألبيون، خلال المباراة الثانية أمام الرأس الأخضر.