رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حقبة ما بعد ميسي.. كيف يلعب برشلونة بدون ليو؟

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

أعلن نادي برشلونة الإسباني، يوم الخميس الماضي، عدم تجديد عقد أسطورته الأرجنتينية ليونيل ميسي، ورحيله عن الفريق.

رحيل ميسي كان الحدث الأكبر رياضيًا الأسبوع الماضي، وستظل تبعاته حديثًا للعالم حتى إغلاق ذلك الملف بالإعلان عن النادي الجديد لأفضل لاعب في العالم لـ 6 مرات.

رحل ميسي، أسطورة نادي برشونة، وصاحب الجزء الأكبر من نجاحات ذلك الفريق.. هو من صنع لهم تاريخًا على مر 17 عامًا.

خوان لابورتا رئيس النادي الكتالوني، أكد أن ميسي رحل، وأن الأمر انتهى، مشددًا بأنهم الآن في حقبة ما بعد ميسي، فكيف يلعب برشلونة في فترة ما بعد ميسي؟

مبدئيًا، فأن رحيل ميسي لن يتم تعويضه من قبل نادي برشلونة بالتعاقد مع أي لاعب آخر، فميسي رحل بسبب عدم تسجيل عقده، وما عناه لابورتا فأن الفريق الكتالوني لن يتعاقد مع لاعبين كبار بسبب أزمة الرواتب.

برشلونة تمكن من التعاقد مع الهولندي ممفيس ديباي، والأرجنتيني سيرجيو أجويرو، في صفقتي انتقال حر، لينضما للخيارات الهجومية في الفريق، المتمثلة في أنطوان جريزمان وعثمان ديمبلي وأنسو فاتي ومارتن برايثوايت وفيليبي كوتينيو.

ميسي كان يقوم بدوره في صناعة اللعب خلف المهاجم، إضافة لدوره في مركز الجناح الأيمن، إذًا فأن فيليبي كوتينيو سيكون أهم لاعبي البارسا الفترة المقبلة.. هو اللاعب الوحيد في تشكيل الفريق الذي يمكنه اللعب والقيام بدور ميسي في صناعة اللعب، لكن سيحتاج أن يتعافى من إصابته أولًا، قبل أن يساعد فريقه في ذلك الدور.

ربما يستغني برشلونة عن صانع الألعاب في تشكيلته الذي يصنع اللعب ويمد زملائه بالكرات الحاسمة، فأي لاعب لن يقوم بنفس الدور الذي كان يقدمه ميسي بالطبع مع البارسا، فيمكن الاعتماد على اللعب بثلاثي في خط الوسط وهم سيرجيو بوسيكيتس وفرانكي دي يونج وبيدري، والجناحين.. على اليسار أنسو فاتي أو عثمان ديمبلي، وعلى اليمين أنطوان جريزمان أو ترينكاو، وفي مركز رأس الحربة، سيلعب البارسا بالوافد الجديد ممفيس ديباي.

في تلك الطريقة، لن يلعب ديباي كرأس حربة صريح، سيلعب كمهاجم وهمي، يقوم بسحب مدافعي الخصوم، ومد زملائه في الجناحين بالكرات.. سيلعب دورًا مماثلًا لدور روبرتو فيرمينو مع ليفربول وما كان يفعله لـ محمد صلاح وساديو ماني، ويمكن أن يتبادل الأدوار مع جريزمان، يلعب هو في مركز الجناح، ويشارك اللاعب الفرنسي في مركز رأس الحربة.

إذًا، لاعبين فقط أو 3 سيعتمد عليها الهولندي رونالد كومان في تأدية دور ميسي في صناعة اللعب، كوتينيو أو ديباي وجريزمان.

ديباي وجريزمان سيكونان اللاعبين المهمين في تشكيل كومان، فقط في سد الفراغ الذي سيتركه ميسي، أيضًا بيدري، الجوهرة الإسبانية، لكن هل يستطيع كل هؤلاء تعويض رحيل ليونيل؟