رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

طوكيو 2020 .. أبطال مصر يتحدثون عن أحلام منصة التتويج ومصاعب الإعداد

أبطال أولمبياد طوكيو
أبطال أولمبياد طوكيو


ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق ماراثون أولمبياد طوكيو 2020 وسط مخاوف فيروس كورونا بين المشاركين رغم إقامتها دون حضور جماهيري .

أولمبياد طوكيو التي تم إعادة جدولتها لتقام هذا الصيف في الفترة من 23 يوليو وحتى 8 من أغسطس بدلا من الصيف الماضي بسبب فيروس كورونا، ستحمل الكثير من الآمال لأبطال مصر في جميع الألعاب بعد فترة شاقة من التأهيل و الإعداد .

أبطال مصر تحدثوا لـ «الكابتن» قبل بدء رحلة طوكيو عن أحلامهم و طموحاتهم و كيف كان التأهيل للدورة الاستثنائية.

 




الكاراتيه .. الصاوي و جيانا فاروق فرصة لكتابة التاريخ

يعد على الصاوي بطل الكاراتيه و المصنف الثاني عالميا في وزن -76 كجم أحد المرشحين لتحقيق إنجاز في دورة طوكيو وتحدث على عن الفترة الصعبة التي قضاها خلال توقف النشاط قائلا لـ «الكابتن» قبل التأهل للأولمبياد بقيت فترة طويلة دون خوض بطولات بسبب كورونا كانت فترة صعبة جدا عام دون بطولات افتقدت الاحتكاك و المعسكرات بسبب الإغلاق في كل دول العالم ، لكن استطعنا تجاوز الأمر بخوض معسكرات في القاهرة و خارجها لكسر حاجز الابتعاد عن البطولات و الاحتكاك الأوروبي .

 وأضاف على : أدرس في كلية صيدلة جامعة عين شمس في السنة الأخيرة، التوفيق صعب جدا خاصة أن كليتي ليست سهلة ، أجلت الامتحانات أكثر من مرة بسبب الكاراتيه و المشاركة في البطولات وارتباطي بالسفر للخارج و حلم الأولمبياد تعبت كثيرا أنا و أسرتي من أجل استكمال رحلتي مع الكاراتيه .. الأولمبياد حلم لكل رياضي والآن ها قد تحقق الحلم أقولها بكل ثقة نستطيع تحقيق ميدالية أولمبية في الكاراتيه هي معادلة دائمًا أقولها « إن الله لا يضيع أجر من احسن عملا» نفعل ما علينا من مجهود و الباقي على الله.

 

أما جيانا فاروق لاعبة الأهلي و المصنفة الثانية عالميا لوزن 61 كجم و المرشحة أيضا بقوة لتحقيق إنجاز تقول عن المشاركة الأولى لها في طوكيو : بالنسبة لي اعتبر الأمر سيكون فرصة لصناعة تاريخ ، خاصة أن الكاراتيه سيخرج من الأولمبياد في باريس 2024 ، أقول لنفسي أنه في حالة تحقيق ميدالية سيكون إنجاز تاريخي يتحدث عنه العالم كله ويسجل في التاريخ ، لا أحمل نفسي أي أعباء وأحاول الاستمتاع بالمشاركة في الأولمبياد لأول مرة وأتمنى من الله التوفيق وتحقيق ميدالية أولمبية.

 

وعن أصعب المواقف التي تعرضت لها في فترة الإعداد قالت جيانا : العام الماضي أنا تعرضت أنا وأسرتي بالكامل للإصابة بكورونا و التعافي من هذا المرض كان أصعب المراحل بالنسبة لي لأنني استغرقت وقتا من أجل العودة لمستواي وبذلت مجهودا مضاعفا  لكن الحمدلله بعد عودة النشاط نجحت في العودة سريعا .


 


منتخب الفروسية يعود بعد 60 عاما

يقول محمد طاهر زيادة لاعب منتخب الفروسية في تصريحاته الخاصة : منتخب الفروسية غاب عن الأولمبياد في السنوات الماضية ليس بسبب ضعف من إمكانياته لكن القوانين كانت ظالمة حيث كانت تسمح بتأهل بلد عربي واحد فقط للأولمبياد في الوقت الذي يتأهل من أوروبا 10 منتخبات .

ويواصل : أحد دول الخليج تصل ميزانيتها لـ 100 مليون يورو لتجهيز أبطال الفروسية للأولمبياد وهو رقم كبير جدا ،لكن مصر الآن أصبحت تتفوق عربيا من حيث مهارات أبطالها ، لكن تبقى مسألة الإمكانيات المادية عائقا نوعا ما .

وأوضح زيادة أن على رأس الصعوبات التي يواجهها الفرسان المصريين أنهم يتعرضوا لبعض مظاهر العنصرية من الحكام في البطولات الدولية  و رفض الخيول في الفحوصات الطبية للبطولات لأسباب تافهة لكن رغم ذلك أصبحنا نفوز بأكبر بطولات العالم.


 


سمر حمزة ..حلم الميدالية الأولمبية الأولى لمصر في المصارعة النسائية

سمر حمزة اسم بارز في المصارعة النسائية نجحت في الفوز ببطاقة تأهلها لطوكيو خلال مشاركتها في بطولة إفريقيا بتونس بعد تفوقها على بطلات القارة تقول سمر : فترة توقف النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا أفادتني كثيرا خضت إعدادا بدنيا قويًا و معسكرات داخلية وبعد عودة النشاط الدولي شاركت في إيطاليا ببطولة التصنيف العالمي وحصلت على المركز الثاني و في بطولة إفريقيا المؤهلة لطوكيو حققت مركز أول وحسمت تأهلى ثم بطولة بلغاريا حققت الميدالية البرونزية و خضت بطولة في روسيا الجائزة الكبرى حققت المركز الاول ثم خضت معسكرا في ايطاليا وخضت خلاله بطولة حققت خلالها مركز أول.

وأشارت سمر إلى أن أصعب مشكلة تواجهها هو عدم وجود لاعبات إناث تتدرب نظرا لعدم انتشار لعبة المصارعة النسائية في مصر بقوة ،  فتضطر للتدريب مع ذكور.

 



السلاح.. هل ينجح في رفع العلم المصري ؟

زياد السيسي هو كابتن المنتخب الأوليمبي لسلاح السيف يقول لـ «الكابتن» : تحقيق ميدالية مصرية في السلاح ليس أمرا مستحيلا ، أتوقع أن تكون هذه الأولمبياد بها مفاجأت كثيرة وأتوقع أن تشهد تحقيق مصر لأكبر عدد من الميداليات .

وتابع : ننتظر دعوات الجماهير الدعم و المساندة سبب كبير في دفع كل رياضي للأمام .

 

الخماسي الحديث .. الجندي طموح بلا حدود

رغم صغر سنه لكن يبقى أحمد الجندي أحد الأبطال الذين نجحوا في مناطحة الكبار بعد تفوقه على أبطال مصنفين و أكبر منه سنا في بطولة العالم للخماسي الحديث للكبار و خطف بطاقة التأهل لطوكيو من خلالها.


 وقال الجندي للكابتن : الميدالية الأولمبية للخماسي ليست مستحليه كل شىء بالمجهود والتعب سيكون حقيقة أتذكر أنني بعد توقف الكورونا وغلق الأندية و توقف التدريبات كنت أتدرب في حدود المستطاع لكنني لم أكن أبذل مجهودًا إضافيًا، مثل الآن ، بعد بطولة المجر وضعت أمامي هدفًا واحدًا وهو ميدالية بطولة العالم و التأهل لطوكيو و بالفعل تحقق الهدف ، من يريد شىء و يقاتل من أجله يستطيع.


 

 

رمضان درويش يطمح لتكرار إنجاز هشام مصباح في بكين 2008

 

يحلم رمضان درويش بطل الجودو بإعادة مصر لمنصات التتويج في لعبة الجودو بعد غياب منذ برونزية هشام مصباح في بكين 2008

ويقول درويش في تصريحاته الخاصة : الإعداد كان صعبًا للغاية لأن دول كثيرة أغلقت تماما ولم تسمح بدخولنا للتدريب و خوض معسكرات مثل اليابان ، فقمت بمعسكرات بديلة في اسبانيا و فرنسا وكان للشركة الراعية الخاصة بي دورا كبيرا في مساعدتي خاصة أنني بقيت عامين دون دعم من قبل اتحاد الجودو ظنا منهم أنني كبرت في السن و سأعتزل.

وأوضح رمضان أنه من الصعب التنبوء بعدد ميداليات الذي يمكن أن تحققه مصر خاصة أن هذه الدورة استثنائية و معظم الدول أغلقت و لم تحتك مع منافسين خارجيين فبالتالي لا نعرف إلى أي مدى وصل مستواهم.. واختتم : الدولة صاحبة الإعداد القوى هي التي ستنجح في اقتناص ميدالية.

 

إيهاب عبد الرحمن بطل رمي الرمح العائد من الإيقاف لإثبات نفسه

بطل رمي الرمح إيهاب عبد الرحمن الذي تعرض للإيقاف بسبب أزمة المنشطات وتغيب بسببها عن أولمبياد ريو 2016 وهو آخر اللاعبين الذين حسموا تأهلهم لأولمبياد طوكيو قال إيهاب : قضيت فترة صعبة وقت الإيقاف بسبب أزمة المنشطات لكنني استغليتها لقراءة كل ما يخص المكملات الغذائية و المحظورات على الرياضيين بالإضافة لللتعلم وإنهاء رسالة الماجيستر و الدكتوراه الخاصة بي في ألعاب القوى.

وواصل أود تحقيق إنجاز في طوكيو من أجل رد الجميل لكل من وقف معي في فترة أزمتي وحتى أؤكد لهم أن ثقتهم بي كانت في محلها.