رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

حكايات أولمبية " 29 " لندن 2012.. مايكل فيلبس يواصل حصد الميداليات ..والملولي أول سباح عربي يتوج مرتين وخسارة مريرة لنجوم السامبا

الأربعاء 21/يوليه/2021 - 05:56 م
حفل إفتتاح دورة لندن
حفل إفتتاح دورة لندن الأولمبية 2012
أشرف اسماعيل
طباعة

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي «الكابتن» الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأولمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة التاسعة والعشرين من سلسلة تقارير «حكايات أولمبية» يسرد «الكابتن» لكم قصص من الدورة الأولمبية في لندن 2012 عن مواصلة السباح الأمريكي المعجزة مايكل فيلبس حصد الميداليات وتألق التونسي أسامة الملولي أول سباح عربي يفوز بميداليتين أولمبيتين والخسارة المريرة لمنتخب البرازيل لكرة القدم .

أقيمت الدورة الأولمبية الثلاثين في لندن عاصمة إنجلترا في الفترة من 27 يوليو وحتى 12 أغسطس 2012 بمشاركة 10568 رياضيا من بينهم 4776 لاعبة من 204 دولة وكانت الصدارة للولايات المتحدة الأمريكية برصيد 104 ميداليات منها 46 ذهبية وجاءت الصين في المركز الثاني برصيد 39 ذهبية وإنجلترا في  المركز الثالث برصيد 65 ميدالية منها 29 ذهبية.

 

بولت يدخل التاريخ

دخل العداء الجامايكي أوسيان بولت التاريخ من أوسع أبوابه بعدما  إحتفظ بالألقاب الثلاثة التي حققها  في دورة بكين 2008 وشارك بولت في دورة لندن وهو يعاني من هزيمتين أمام يوهان بلايك في التجارب الجامايكية وإصابة في ظهره لكنه أثبت أنه أعظم عداء سرعة أنجبته الملاعب وأصبح ثاني لاعب في التاريخ يحتفظ بلقب سباقي 100 متر و200 متر بعد الأميركي كارل لويس إضافة  لقيادته منتخب بلاده للفوز بذهبية سباق التتابع 4 × 100 متر محطما الرقم القياسي العالمي.

الجزائري مخلوفي يرد على الإتهامات


 

برز في الدورة عدد من اللاعبين العرب خاصة العداء الجزائري توفيق مخلوفي الذي فاز بذهبية  سباق 1500 متر الذي شارك فيه بعد التراجع عن قرار استبعاده بدعوى تقاعسه في سباق 800 متر لكنه قدم شهادة طبية تثبت أنه كان يعاني إصابة فسمح له بالمشاركة ليتألق ويحصد الذهب.

وتألق السباح التونسي أسامة الملولي وفاز بذهبية سباق السباحة الحرة لمسافة عشرة كيلومترات وأصبح أول سباح عربي يفوز بذهبيتين في تاريخ الأولمبياد وكان قد فاز بذهبية سباق 1500 في دورة بكين عام 2008.

 

 فيلبس يواصل تحطيم الأرقام القياسية               

فرض السباح الأميركي مايكل فيلبس نفسه كأسطورة الدورات الأولمبية بعدما حصد 6 ميداليات منها أربع ذهبيات وفضيتين وكانت الذهبيات في سباقات 100 متر فراشة و200 متر فردي متنوع والتتابع 4 × 200 متر حر و4 × 100 متر متنوع بينما كانت الفضيتان في سباقي 200 متر فراشة والتتابع 4 × 100 متر حر ليرفع عدد ميدالياته في ثلاث دورات  الى 22 ميدالية منها 18 ذهبية وفضيتان وبرونزيتان وحطم الرقم القياسي في عدد الميداليات الذي كان مسجلا باسم لاعبة الجمباز السوفيتية لاريسا لاتينينا بين 1956 و1964.كان فيلبس قد فاز بست ذهبيات وبرونزيتين في دورة أثينا 2004و8 ذهبيات في بكين 2008.

 

سقوط نجوم السامبا     

             

العداء الإثيوبي كينينيسا بيكيلي كان أحد أكبر الخاسرين في الدورة بعدما فشل في الدفاع عن لقبه في سباق العشرة الاف متر حيث إحتل المركز الرابع و لم يشارك في سباق 5 الاف متر الذي يحمل لقبه أيضا.

كما فشل المنتخب البرازيلي لكرة القدم في الفوز بالميدالية الذهبية  وتحقيق اللقب الوحيد الذي تخلو خزائنه منه وخسر أمام المكسيك 1-2 في المباراة النهائية وأكتفي بالفضية رغم أنه كان يضم عددا من أبرز اللاعبين الصاعدين أمثال  نيمار ولياندرو دامياو ولوكاس مورا والكسندر باتو والمخضرمين مارسيلو وثياغو سيلفا.

كما فشل  المنتخب الاسباني وخرج من الدور الأول  دون أن يسجل ولو هدفا واحدا رغم أنه كان مرشحا للمنافسة على الذهبية . 

 

ads
ads