رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ينجح جونياس فى اختبار بيراميدز؟

تاكيس جونياس
تاكيس جونياس

انتظر اليوناني تاكيس جونياس المدير الفني الجديد لبيراميدز 4 مباريات حتى يتمكن من قيادة بيراميدز لإحراز فوزه الأول معه، وجاء على حساب المقاولون العرب بهدفين نظيفين في الأسبوع الـ24 في بطولة الدوري الممتاز، والمدهش أن الانتصار تحقق في غياب اثنين من أهم لاعبيه، وهما رمضان صبحي، وإبراهيم عادل اللذان انضما إلى المنتخب الأوليمبي.

وقبل هذا الانتصار تعادل بيراميدز إيجابيًا في 3 لقاءات متتالية، الأول بهدفين لمثلهما مع الأهلي في الأسبوع الـ27، وكان تعادلًا مثيرًا، ومهمًا، ومرضيًا للغاية لاعتبارات كثيرة منها كانت المباراة الأولى بقيادة جونياس الذي تحمل المسئولية في هذه المباراة الصعبة بالرغم من إنه لم يتول المسئولية الفنية للفريق سوى قبلها بيومين فقط، بالإضافة إلى أن بيراميدز استطاع أن يفرض التعادل على الأهلي بالهدف الذي سجله البوركيني إيريك تراوري في الدقيقة 93 بالرغم من إنه كان يلعب ناقصًا بـ10 لاعبين منذ الدقيقة الرابعة في الوقت بدل الضائع في الشوط الأول، والثاني في الأسبوع الـ28 مع إنبي بهدف لكل منهما، والثالث في الأسبوع الـ22 مع الإنتاج الحربي الذي يتذيل جدول الدوري العام بهدفين لمثلهما، وكان بيراميدز على وشك السقوط في فخ الهزيمة لولا الهدف الذي سجله الفلسطيني محمود وادي في الدقيقة 84.

إذن المباراة الوحيدة التي خرج منها بيراميدز بشباكه نظيفة هي مباراة المقاولون، بينما استقبلت شباكه في 3 مباريات 5 أهدف، ورقم كبير، وهو ما يعيب طريقة جونياس بشكام عام، فعلى سبيل المثال حين كان مديرًا فنيا لوادي دجلة في موسم 2018 – 2019 دخل مرماه 47 هدفًا، وهو كان من الأضعف دفاعيًا في الدوري.

عموما الانتصار على المقاولون تأخر 5 لقاءات لم يتذوق فيها بيراميدز طعم الفوز إذ قبل الـ3 تعادلات تلقى هزيمتين متتاليتين، الأولى بنتيجة كبيرة أمام سيراميكا كليوباترا 2 – 4 في الأسبوع الـ21، والثانية أمام سموحة بـ3 أهداف دون رد في الأسبوع الـ26.

تسلم جونياس بيراميدز من الأرجنتيني رودولفو أروابارينا الذي ترك الفريق في المركز العاشر برصيد 34 نقطة جمعها من 8 انتصارات، و10 تعادلات، و4 هزائم.

وبالمناسبة هو أكثر مدرب صبرت عليه ادارة بيراميدز، ومنحته الفرصة.

لكن حاليًا يحتل بيراميدز المركز السادس بـ40 نقطة حصدها مع 9 انتصارات، و13 تعادلًا، و4 هزائم.

أي أن بـ6 النقاط التي جمعها بيراميدز مع جونياس قفز 4 مراكز.  

جونياس ليس غريبًا على الكرة المصرية، حيث سبق أن قاد وادي دجلة في موسمين ونصف الموسم، وفي أول موسم له احتل المركز العاشر في الدوري برصيد 40 نقطة لكن في الموسم التالي لم تسر الأمور كما تريد الإدارة، استشعرت الإدارة الخطر الشديد، فقررت الإطاحة به بعد 17 أسبوعًا، حيث تراجع مركز الفريق جدًا إلى المركز الـ17 قبل الأخير أي بات شبح الهبوط يهدده بالفعل إذ لم يجمع سوى 14 نقطة من 3 انتصارات فقط، و5 تعادلات، و9 هزائم.

على أي حال أعاد بيراميدز جونياس للعمل منذ سنة ونصف السنة تقريبًا دون عمل أي منذ أقيل من منصبه مديرًا فنيًا لوادي دجلة في فبراير 2020.

وبتعاقد إدارة بيراميدز مع جونياس لمدة 3 أشهر فقط دون وجود شرط جزائي في عقده معناه أن الإدارة تضعه تحت الاختبار إذا حقق النتائج المرجوة سوف تمنحه الفرصة في الموسم المقبل، والتعاقد معه سوف يكون لمدة موسم واحد، وإذا لم ينجح في مهمته من وجهة نظر الإدارة سوف يرحل دون أي خسارة مادية، ويجري البحث عن مدير فني بديل.