رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميداليات مصر الأوليمبية «21» هشام مصباح صاحب برونزية بكين 2008 يعيد الميداليات الأوليمبية للجودو بعد غياب 24 سنة

هشام مصباح
هشام مصباح

يحفل تاريخ الألعاب الأوليمبية بالعديد من أبطال مصر الذين رفعوا اسم الوطن عاليًا في المحافل الدولية، وأجبروا كل متابعي تلك الألعاب على احترامهم، ورفع القبعة لمصر التي أنجبت أولئك الأبطال.

ومع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 يسلط «الكابتن» الضوء على حكايات الأبطال المصريين الأوليمبيين في سلسلة تقارير «ميداليات أوليمبية»، ويسرد لكم في حلقتها الحادية والعشرين حكاية هشام مصباح ثاني لاعب في الجودو يفوز بميدالية أوليمبية في دورة بكين عام 2008 بعد 24 سنة من فوز محمد على رشوان بالميدالية الفضية في دورة لوس أنجلوس 1984.

هشام مصباح مواليد 17 مارس 1982 بالإسكندرية بدأ تعلم لعبة الجودو وعمره 7 سنوات بنادي الاتحاد السكندري وكان يحرص على تعلمها من شقيقه الأكبر في البداية ودائمًا ما كان يحفزه على تعلم اللعبة وتحقيق البطولات ومن هنا بدأ ارتباطه وعشقه للعبة ومن بعدها انتقل إلى نادي الشمس بعد أن وصل عمره إلى 20 عامًا لاستكمال التدريبات والمشاركة في البطولات.

مشاركات رائعة

حقق هشام مصباح إنجازات رائعة بدأها بالفوز بالميدالية البرونزية في بطولة إفريقيا عامى 2001 و2002 ثم ذهبية بطولة إفريقيا في المغرب وفضية دورة البحر المتوسط عام 2004 وفي عام 2005 فاز بفضية بطولة إفريقيا والمركز الخامس في بطولة العالم بالقاهرة، ثم فاز بذهبية بطولة إفريقيا عام 2006 وفي العام التالي 2007 حصل على ذهبية دورة الألعاب العربية في الجزائر والمركز الخامس في بطولة العالم في ريودي جانيرو، وفي 2008 فاز بفضية بطولة إفريقيا وفي 2009 فاز بذهبية بطولة إفريقيا وبرونزية بطولة العالم في روتردام بطولة الجائزة الكبري في تشينجداو، وفي2011 فاز بذهبية دورة الألعاب العربية وفي 2012 فاز بذهبية بطولة إفريقيا.

إنجاز العمر في بكين



شارك هشام مصباح في دورة بكين الأوليمبية عام 2008 وفيها حقق إنجاز عمره عندما حصل على الميدالية البرونزية في وزن 90 كيلو بعد فوزه على بطل فرنسا ايف ماثيو دافريفيل وكانت  أول ميدالية لمصر في الجودو منذ 24 عاما وبالتحديد منذ فوز محمد علي رشوان بالميدالية الفضية في أوليمبياد لوس أنجلوس 1984.

في دورة لندن الأوليمبية 2012 وفي مفاجأة غير متوقعة خرج هشام مصباح من دور الـ32 رغم أنه كان متقدما على منافسه تيمور بولات  لاعب كازاخستان قبل أن تحتسب النقطة الكاملة لمنافسه قبل ثانية واحدة من نهاية المباراة.

تعرض هشام مصباح للإصابة بقطع في عضلة اليد خلال أحد التدريبات تسببت في ابتعاده عن اللعبة، وهو ما كان له تأثير سلبي عليه وأجري جراحة من أجل العودة من جديد لممارسة اللعبة، لكن المحاولة باءت بالفشل، وترك اللعبة بعد مشوار طويل حافل بالبطولات والإنجازات ورفع علم مصر في المحافل الدولية.

بعد اعتزاله نهاية عام ٢٠١٤ محليًّا وعام ٢٠١٢ دوليا بدأ التفكير في مستقبله واختار مجال التدريب وبالفعل قام بتدريب منتخب مصر للناشئين ثم ترك التدريب وخاض انتخابات اتحاد الجودو وأصبح عضوًا في مجلس إدارة الاتحاد.

تكريم الاتحاد الدولي

في عام 2018 اختار الاتحاد الدولى للجودو صورة هشام مصباح لتكون ضمن مشاهير اللعبة فى قاعة المشاهيرعلى هامش بطولة العالم فى أذربيجان.