رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكايات أوليمبية "18" مكسيكو 1968.. أول حالة لتعاطى المنشطات.. وروسى وزوجته يحققان 11 ميدالية

دورة الالعاب الاولمبية
دورة الالعاب الاولمبية

تتجه أنظار متابعي الألعاب الرياضية إلى العاصمة اليابانية، طوكيو، والتي تستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في نسختها المؤجلة من العام الماضى بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا؛ ويلقي "الكابتن" الضوء على قصص وحكايات من تاريخ الدورات السابقة للألعاب الأوليمبية، وأغرب ما جاء فيها.

وفي الحلقة الثامنة عشرة من سلسلة تقارير "حكايات أولمبية" يسرد "الكابتن" لكم قصصا من الدورة الأوليمبية في مكسيكو 1968 عن أول حالة تعاطي منشطات في تاريخ الدورات الأوليمبية واستبعاد لاعبين أمريكيين مدى الحياة بسبب خلط الرياضة بالسياسة وحصول لاعب من الاتحاد السوفيتي وزوجته على 11 ميدالية في الجمباز ومعجزة الأمريكيين بوب بيمون وديك فوسبوري في الوثب الطويل والعالي.

 

استضافت مدينة مكسيكو سيتي بالمكسيك الدورة الأوليمبية التاسعة عشرة في الفترة من 12 إلى 27 أكتوبر عام 1968 بمشاركة 5516 رياضيا من بينهم 781 لاعبة من 112 دولة وافتتحها الرئيس المكسيكي جوستافو دياز أورداز، وسجلت نورما أنريكيتا بازيليو دي سوتيلو أسمها كأول سيدة أضاءت الشعلة وردد القسم الأولمبي لاعب ألعاب القوى المكسيكي بابلو جاريدو.


أول كشف عن المنشطات


شهدت الدورة ولأول مرة تطبيق الكشف عن المنشطات في الدورات الأوليمبية وجاءت أول نتيجة إيجابية لفريق السويد في الخماسي الحديث وتم سحب الميدالية البرونزية منه وكان الوحيد في الفريق السويدي الذي ثبت تعاطيه المنشطات هو هانس جونار ليلينفال الذي وجد في دمه آثار كحول منشطة.

 

القبضة السوداء



حرب أمريكا على فيتنام واغتيال مارتن لوثر كينج الناشط الأمريكي ضد الحركات العنصرية واغتيال السياسي الأمريكي بوب كينيدي  ودخول الاتحاد السوفيتي عسكرياً أراضي تشيكوسلوفاكيا والنزاعات في نيجيريا- أمور سياسية انعكست على بعض جوانب الدورة، حيث قام العداءان الأمريكيان تومي سميث وجون كارلوس اللذين فازا بذهبية وفضية سباق 200 مترأثناء التتويج وعزف النشيد الأمريكي  برفع قبضتهما بما عرف في ذلك الوقت  بـ"القبضة السوداء" في رسالة سياسية ضد العنصرية الجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، ورفضت اللجنة الأوليمبية الدولية تصرفهما باعتبار السياسة ممنوعة في الألعاب الأوليمبية، وتم طردهما من الحركة الأوليمبية، ومنعهما من الاشتراك فيها مدى الحياة.

*البريطانيان بول تومي وزوجته ميري راند حصلا على ميداليتين ذهبيتين حيث فاز بول بذهبية العشاري، ونالت زوجته ذهبية مسابقة الوثب الطويل، كما فاز السوفيني ميخائيل فورنين وزوجته زينابدا فورونينا بـ11 ميدالية في الجمباز حيث فاز ميخائيل بذهبيتين و4 فضيات وبرونزية بينما فازت زوجته بذهبية وفضية وبرونزيتين.

*التشيكية فيراكا سلافاسكا حصلت على 4 ميداليات ذهبية في الجمباز أضافتهم للذهبيات الثلاث التي فازت بها في دورة طوكيو 1964 ليصبح رصيده 7 ميداليات ذهبية.

إبداع أمريكي

 


حقق الأمريكي بوب بيمون قفزة خارقة في الوثب الطويل وفاز بالذهبية مسجلا 8.90 أمتار بينما ابتدع مواطنه ديك الفوسبري طريقة جديدة في الوثب العالي سميت بإمه وحقق الذهبية.

*تعتبر عائلة باترسون السويدية أكبر عائلة تنافس في الدورات الأوليمبية وبرزت هذه العائلة في دورة مكسيكو عندما كون الأخوة من أبناء عائلة باترسون الفريق الفائز بالميدالية الفضية في الدراجات.

*العداء التونسي محمد القمودي فاز بذهبية سباق 5000 متر وبرونزية العشرة آلاف متر بعد أن استعد جيدا للدورة وتدرب في مدينة فونت رومو في جبال البرانس شاهقة الارتفاع .

*الأمريكي الفريد أورتر فاز بذهبية رمى القرص وعمره 32 سنة للمرة الرابعة على التوالي بعد فوزه في ملبورن 1956 وروما 1960 وطوكيو 1964 وسجل في دورة مكسيكو 64.78 متر.

 

جائزة الشهامة الدولية

عندما فاز الفريق الألماني بذهبية القارب الثماني في التجديف تنازل نيكولاس أوت عن ميداليته لزميله رولاند بوز الذي لم يشارك بسبب المرض فمنحته منظمة اليونسكو جائزة الشهامة الدولي لموقفه النبيل.

*الرومانية ليا مانوليو فازت بذهبية رمى القرص وعمرها 36 سنة بعد فشلها في 4 دورات سابقة حصلت خلالها على ميداليتين برونزيتين في دورتي روما 1960 وطوكيو 1964 كما شاركت في دورة ميونيخ 1972 وحصلت على المركزالتاسع.