رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميداليات مصر الأوليمبية "17".. راشد صاحب الميدالية الوحيدة فى هلسنكى 1953.. والجندى يحقق أول ميدالية للملاكمة روما 1960

 عبد المنعم الجندي
عبد المنعم الجندي على منصة التتويج

يحفل تاريخ الألعاب الأوليمبية بالعديد من أبطال مصر الذين رفعوا اسم الوطن عاليًا في المحافل الدولية، وأجبروا كل متابعي تلك الألعاب على احترامهم، ورفع القبعة لمصر التي أنجبت أولئك الأبطال.

 

ومع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020 يسلط «الكابتن» الضوء على حكايات الأبطال المصريين الأوليمبيين في سلسلة تقارير «ميداليات أوليمبية»، ويسرد لكم في حلقتها السابعة عشرة حكاية عبد العال راشد نجم المصارعة الفائز ببرونزية دورة هلسنكي 1952، وعبد المنعم الجندي صاحب أول ميدالية للملاكمة عام 1960.


راشد صاحب الميدالية الوحيدة في هلسنكى 1952



 

عبد العال أحمد راشد مواليد 27 ديسمبر 1927 شارك مع المنتخب الوطني للمصارعة في عديد من البطولات القارية والدولية وحقق نجاحات كبرى ورفع علم مصر عاليا.

الإنجاز الأهم الذي حققه عبد العال أحمد راشد كان في أوليمبياد هلسنكي 1953 عندما فاز بالميدالية البرونزية  في منافسات المصارعة الرومانية و كانت الميدالية الوحيدة لمصر في تلك الدورة.


الجندي من عامل مطبعة لبطل أوليمبي

عبد المنعم الجندي مواليد 1 ديسمبر 1936 ونشأ في أسرة فقيرة بمحافظة الإسكندرية وعمل وهو فى العاشرة من عمره كعامل مطبعة في نفس المطبعة التي كان يعمل بها والده قبل وفاته وبدأ بممارسة المصارعة لكنه لم يجد نفسه فتحول للملاكمة وانضم للنادي الأولمبي وكانت بدايته مع المدرب غريب عفيفي.

شارك باسم القوات المسلحة في 5 بطولات عالم عسكرية وفاز بالميدالية الذهبية خلالها جميعا قبل أن ينجح في الحصول على الميدالية البرونزية في أولمبياد روما 1960.

كرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنحه وسام الدولة من الطبقة الأولى تقديرًا لإنجازه ورفع العلم المصرى فى واحدة من أهم البطولات العالمية.

بعد إنجازه في دورة روما فاز عبد المنعم الجندي ببطولة إفريقيا  عام 1965 ولقب ببطل إفريقيا وقتها قبل أن يعلن اعتزاله وهو في قمة مجده وعطائه بعد أن سطر تاريخا مليئا بالانجازات والبطولات.

خاض الجندي261 مباراة لم يهزم سوى في 3 فقط طوال تاريخه، وبعد اعتزاله عاد ليواصل عمله في المطبعة حتى وفاته عام  2011 عن عمر ناهز الـ75 عاما.