رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أعوام بدون كريستيانو.. ماذا اختلف في ريال مدريد منذ رحيل رونالدو؟

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

في مثل هذا اليوم، العاشر من شهر يوليو لعام 2018، رحل البرتغالي كريستيانو رونالدو عن صفوف فريق ريال مدريد، منهيًا مسيرة من النجاحات استمرت لـ 9 أعوام مع النادي الإسباني.

رحيل كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد كان وقعه كالصاعقة على كل جمهور "الميرنجي"، فقبل إعلان رحيل اللاعب بدقائق، لم يكن أحد ليتوقع ذلك الأمر، وخروج أفضل من لبس قميص الفريق على مر التاريخ بتلك الطريقة.

لماذا رحل رونالدو؟ لأن فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد رفض تلبية طلباته الخاصة بتجديد عقده، ففضل كريستيانو الرحيل، والانتقال لفريق يوفنتوس الإيطالي، حيث يمكنه أخذ راتبه بأريحية دون تدخل الضرائب كما كان يحدث في إسبانيا، وأيضًا اللعب في فريق جماهيري كبير، لكنه خسر الكثير، كما خسر ريال مدريد أيضًا.

ماذا اختلف في ريال مدريد منذ رحيل رونالدو؟ هذا ما سنستعرضه تباعًا في ذلك التقرير.

بداية، فقط ريال مدريد قدر كبير من قوته الهجومية برحيل كريستيانو رونالدو، والذي كان أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في فريقه منذ انضمامه للفريق عام 2009.

رونالدو سجل 450 هدفًا مع ريال مدريد في 438 مباراة، في مختلف المسابقات، إضافة لصناعته 132 هدفًا، وإجمالًا، سجل ريال مدريد 1378 هدفًا في فترة تواجد رونالدو بمتوسط ​​2.66 هدفًا في المباراة الواحدة، أما منذ رحيله، وفي 3 مواسم، سجل الريال 295 هدفًا فقط بمتوسط أقل من هدفين في المباراة الواحدة، ويمكنكم تخيل الفارق بين فترة وجود رونالدو وما بعد رحيله بالنسبة للفريق الإسباني.

بيريز حاول تدعيم صفوف الريال خاصة في خط الهجوم لتعويض رونالدو، فتعاقد مع إيدين هازارد مقابل أكثر من 100 مليون يورو، لوكا يوفيتش، وفينسيوس جونيور وماريانو دياز ورودريجو جويس وبراهيم دياز، لكن لم يستطع أي منهم ولو تعويض أو تقديم ربع ما كان يقدمه رونالدو لـ “ اللوس بلانكوس”.

كريم بنزيما، المهاجم الفرنسي والذي كان منبوذًا ربما في فترة تواجد رونالدو، أصبح الآن النجم الأول بعد رحيله، حيث سجل 87 هدفًا في 3 مواسم، لكن هذا العدد كان يسجله رونالدو ربما في موسمين أو أقل.

على صعيد البطولات، خسر ريال مدريد الكثير أيضًا، فالفريق الذي تُوج تحت قيادة رونالدو بـ 4 بطولات لدوري أبطال أوروبا في 5 مواسم فقط، لم يستطع تحقيق لقبه المفضل منذ رحيل المهاجم البرتغالي.

ريال مدريد حقق لقب الليجا مرة وحيدة، وبطولة كأس العالم للأندية، وبطولة كأس السوبر الإسباني، فيما خسر بطولة السوبر الأوروبي عام 2018، ولم يُتوج بكأس ملك إسبانيا، وخرج من دوري أبطال أوروبا من دور الـ 16 مرتين، ومن دور نصف النهائي الموسم الماضي.

ريال مدريد خسر كثير من الأموال أيضًا بعد رحيل رونالدو، لكن ذلك قد يعود للسبب الأكبر وهو جائحة فيروس كورونا.. إجمالًا لم يجني ريال مدريد سوى الخسائر بعد رحيل رونالدو، لم يعد يوجد لاعب كبير في الفريق، لم يعد هناك قدوة ولاعب حاسم يستطع تغيير نتيجة المباراة، فقد الكلاسيكو أمام برشلونة حتى رونقه في ظل غياب رونالدو.. إجمالًا اختلف الكثير في ريال مدريد بعد رحيل رونالدو لكن كل الاختلافات لم تكن في صالح الريال.