رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميداليات مصر الأولمبية " 10 " صالح سليمان وعطية حمودة الفائزان بفضيتي رفع الأثقال عامى 1936 و1948

دورة لندن
دورة لندن

يحفل تاريخ الألعاب الأولمبية بالعديد من أبطال مصر الذين رفعوا اسم الوطن عاليًا في المحافل الدولية، وأجبروا كل متابعي تلك الألعاب على احترامهم، ورفع القبعة لمصر التي أنجبت أولئك الأبطال.

ومع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 يسلط «الكابتن» الضوء على حكايات الأبطال المصريين الأولمبيين في سلسلة تقارير «ميداليات أولمبية»، ويسرد لكم في حلقتها العاشرة قصة البطلين صالح سليمان صاحب فضية أولمبياد برلين 1936 في منافسات رفع الأثقال وزن الريشة وعطية حمودة الفائز بفضية وزن المتوسط في رفع الأثقال في دورة لندن 1948 .

صالح سليمان فاز بالفضية وعمرة 20 سنة



 صالح سليمان مواليد 24 يونيو 1916 في طنطا  شق طريقه  نحو النجومية وحقق فضية دورة برلين  1936 في فترة تألق رفع الأثقال المصري حيث كان هناك عددا من النجوم أصحاب الميداليات الأولمبية فبجانب صالح سليمان نجح أبطال مصر في  تحقيق أربع ميداليات أخرى بواقع ذهبيتين وبرونزيتين حيث حقق الذهب كل من خضر التوني وأنور مصباح بينما جاءت البرونزيتين عن طريق إبراهيم واصف وإبراهيم شمس والذي لعب في نفس وزن صالح سليمان.

 

كان عمر صالح سليمان 20 عاما عندما سافر مع البعثة المصرية للمشاركة في دورة برلين الأولمبية ورغم صغر سنة الإ أنه برز بين نجوم العالم وحقق الفضية لمصر .

عطية حمودة وإنجازات عالمية



عطية حمودة مواليد عام 1914 حصل علي الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية بلندن 1948 في وزن المتوسط 67.5 كيلو برفع ثقل 360 كيلو خلف البطل صاحب الذهبية إبراهيم شمس كما فاز عطية حمودة بالميدالية الفضية في بطولة العالم عام 1938بالنمسا برفع ثقل مجموعه 342.5 كيلو وبعد ذالك توقفت الرياضة لإندلاع الحرب العالمية الثانية.

 

عاد عطية حمودة ليفوز بالميدالية الفضية في بطولة العالم 1950 بفرنسا برفع ثقل مجموعه 350 كيلو وتوفي عطية حمودة عام 1992 بعدما أصبح قدوة لكل الأجيال التى تلته خاصة أنه قدم مستويات رائعة ظل العلم يتحدث عنها  سنوات وسنوات .