رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذكريات يورو «5».. 1972 وحلم هتلر الذي حققه مولر في 23 يومًا

احتفال لاعبي ألمانيا
احتفال لاعبي ألمانيا

أيام قليلة تفصلنا عن البطولة رقم 16 في تاريخ بطولات أمم أوروبا حيث تقام النسخة الجارية الاستثنائية في العديد من بلاد أوروبا.

بطولة ينتظرها الجميع بعدما تأجلت لمدة عام بسبب انتشار وباء كورونا في العالم، حيث يدخلها منتخب البرتغال للدفاع عن لقبه الأخير في 2016 والذي كان الأول في تاريخه.

ودائمًا ما ترتبط البطولات المجمعة بالذكريات والمواقف، لذلك في سلسلة تقارير "ذكريات يورو" نستعرض لكم أبرز هذه الذكريات التي مرت على مدار تاريخ يورو.

وفي الحلقة الخامسة من سلسلة «ذكريات يورو» يأخذكم «الكابتن» إلى المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا 1972؛ بين ألمانيا الغربية والاتحاد السوفييتي؛ وتحقيق جيرد مولر ورفاقه لما فشل فيه أودلف هتلر؛ الزعيم النازي؛ والذي خسر الحرب العالمية الثانية أمام الاتحاد السوفييتي.

طرفي المباراة صدد قصتنا؛ كانا طرفين في واحدة من أكثر الأحداث تأثيرًا في القرن العشرين؛ إن لم تكن أكثرها تأثيرًا؛ الحرب العالمية الثانية والتي انطلقت في سبتمبر من عام 1939؛ بين دول المحور بقيادة ألمانيا وزعيمها النازي؛ أدولف هتلر، وإيطاليا تحت قيادة زعيمها الفاشي بينيتو موسوليني؛ بجانب رومانيا وبلغاريا واليابان؛ في مواجهة الحلفاء بقيادة الاتحاد السوفييتي وفرنسا وانجلترا؛ وانضمت لهم الولايات المتحدة الأمريكية.

دون الدخول في تفاصيل معقدة؛ لكن الحرب انتهت بعد 6 سنوات من الدمار والموت والخراب في العالم؛ فأسقطت أمريكا قنبلتين نوويتين على هيروشيما ونكازاكي في اليابان؛ وفشلت محاولات هتلر في احتلال الجزء الغربي من الاتحاد السوفييتي بسبب صمود السوفيت طوال معارك الصيف؛ ووصولهم للشتاء؛ وفشل العمليات العسكرية الألمانية وعلى رأسها عملية باربروسا؛ والتي سميت نسبة للإمبراطور الألماني فريدريك باربروسا.

يورو 1972

أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية بمشاركة 4 منتخبات هي بلجيكا، صاحبة الأرض؛ والمجر وألمانيا الغربية والاتحاد السوفييتي.

أوقعت القرعة المنتخب الألماني في مواجهة بلجيكا؛ بينما لعب الاتحاد السوفييتي ضد منتخب المجر.

انتصر الألمان على بلجيكا بهدفين لهدف؛ فيما فاز الاتحاد السوفييتي على المجر بهدف دون رد؛ لتتكرر مواجهة الحرب العالمية الثانية؛ ولكن هذه المرة على المستطيل الأخضر.

لم تكن تلك المباراة الوحيدة التي جمعت المنتخبين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية؛ ولكن المواجهة الأولى تعود للحادي والعشرين من شهر أغسطس عام 1955؛ يوم أن انتصر السوفييت على الألمان في مباراة ودية بثلاثة أهداف لهدفين؛ ثم في سبتمبر من العام التالي فاز الألمان بهدفين لهدف؛ وبعد عشر سنوات من ذاك التاريخ؛ تكررت مواجهة الفريقين ولكن في نصف نهائي كأس العالم 1966؛ وانتهت المباراة؛ بفوز ألمانيا بهدفين لهدف؛ وتأهلها للنهائي أمام انجلترا؛ والتي كانت أيضًا من دول الحلفاء والتي هزمت هتلر في الحرب العالمية الثانية؛ لتعاود الكرّة في المستطيل الأخضر وتهزم الألمان بأربعة أهداف لهدفين.

جيرد مولر يقصف الاتحاد السوفييتي قبل يورو

في السادس والعشرين من شهر مايو بعام 1972؛ وقبيل انطلاق بطولة أمم أوروبا بـ28 يومًا فقط؛ التقى منتخب ألمانيا مع منتخب الاتحاد السوفييتي وديًا على الاستاد الأوليمبي في مدينة ميونيخ.

الشوط الأول مرة سلبيًا؛ ومع انطلاق الشوط الثاني لم يحتج جيرد مولر سوى لأربعة دقائق فقط ويسجل أول أهدافه؛ ثم يضيف الثاني والثالث بستة دقائق فقط بين الدقيقة 52، و58؛ ثم يختتم أهدافه في الدقيقة 65؛ أي أنه سجل أربعة أهداف في 16 دقيقة فقط؛ ثم يسجل فيكتور كولوتوف هدف الاتحاد السوفييتي الوحيد بالدقيقة 73؛ لتنتهي المباراة بفوز ألماني ساحق بأربعة أهداف لهدف.


حلم هتلر الذي حققه جيرد مولر

أودلف هتلر، الزعيم النازي، طالما حلم بالسيطرة على قارة أوروبا؛ وإسقاط الاتحاد السوفييتي عن عرش العالم ليفرض سيطرة الألمان؛ وحاول فعل ذلك في الحرب العالمية الثانية؛ ولكنها انتهت بانتصار سوفييتي أمريكي؛ وانتحاره هو وزوجته.

في المباراة النهائية لكأس الأمم الأوروبية، يورو 1972، التقى المنتخب الألماني مع نظيره السوفييتي على ملعب إدموند ماشتينس في مدينة مولينبيك البلجيكية.

افتتح جيرد مولر التسجيل للمنتخب الألماني في الدقيقة 28 بعد متابعته لتسديدة يوب هاينكس التي ارتدت من حارس المرمى؛ وانتهى الشوط الأول بتقدم ألماني بهدف دون رد.

وفي الشوط الثاني؛ انطلق هيربيرت فيمر، لاعب ألمانيا، بهجمة في الدقيقة 52 داخل منطقة جزاء السوفييت وسدد الكرة بيساره لتسكن الشباك على يسار الحارس؛ ثم بعد هذا الهدف بخمسة دقائق تسلم مولر تمريرة هاينكس بين دفاعات السوفييت وانفرد بالحارس ثم سدد الكرة على يساره معلنًا عن هدفه الثاني والثالث لألمانيا؛ لينتصر الألمان بلقب أمم أوروبا.

هكذا استطاع جيرد مولر؛ أن يرسي ألمانيا على عرش أوروبا؛ فقط 23 يومًا بين المباراة الودية التي سجل فيها أربعة أهداف، وبين نهائي أوروبا، كانت تلك هي الفترة التي استغرقها إسقاط الاتحاد السوفيتي من مولر؛ متفوقًا على زعيم بلاده المنتحر؛ هتلر، الذي حاصر السوفييت 5 أشهر دون جدوى.

23 يومًا فقط احتاجها جيرد مولر لتحقيق حلم هتلر، وإسقاط الاتحاد السوفييتي والتربع على عررش أوروبا كبطلًا مستحقًا للقارة؛ لكن الزعيم النازي لم يشاهد تلك المباراة؛ وإن كان قد حضرها ربما قد قلد مولر أرقى الأوسمة؛ ومنحه نوط الشجاعة لما قدمه من إذلال وقسوة على الاتحاد السوفييتي.