رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

5 إنجازات تنتظر كريستيانو رونالدو مع البرتغال في «يورو 2020»

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

أيام قليلة وتنطلق النسخة رقم 16 من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، وتحديدًا خلال الفترة من 11 يونيو حتى 11 يوليو 2021 المقبلين.

 

يأتي ذلك بعدما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، تأجيل بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" لمدة عام؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لتُقام في عام 2021 الجاري.

 

ويستعد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي، للمشاركة في بطولة "يورو 2020"، منتظرًا تحقيق بعض الإنجازات والأرقام القياسية في هذه النسخة من البطولة مع منتخب البرتغال.

 

ويستعرض لكم موقع "الكابتن"، أبرز 5 إنجازات تنتظر كريستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال في بطولة "يورو 2020"، كالآتي:

 

1- الأكثر مشاركة في اليورو

يستعد رونالدو للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، ليكون اللاعب الأكثر مشاركة في المسابقة برصيد 5 نسخ، منذ ظهوره الأول في النهائيات عام 2004.

وشارك 16 لاعبًا في 4 نسخ من بطولة كأس الأمم الأوروبية، وهم: زلاتان إبراهيموفيتش وكيم كالستروم وأولوف ميلبيرج (السويد) - أليساندرو دل بييرو وجيانلويجي بوفون (إيطاليا) - بيتر شمايكل (الدنمارك) - لوثار ماتيوس، وبودولسكي، وشفاينشتايجر (ألمانيا) - فان دير سار (هولندا) - ليليان تورام (فرنسا) - بيتر تشيك وبلاسيل وروزيسكي (التشيك) - داريو سرنا (كرواتيا).

 

2- الهدّاف التاريخي لـ اليورو

يتطلع رونالدو لأن يكون الهدّاف التاريخي لبطولة كأس الأمم الأوروبية، بعدما سجل 9 أهداف في النسخ الأربعة التي شارك فيها.

أول هدف يسجله رونالدو كان في 12 يونيو 2004، في مرمى منتخب اليونان.

الفرصة متاحة أمام رونالدو لتسجيل عددًا من الأهداف في نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية، من أجل فض الشراكة مع أسطورة فرنسا ميشيل بلاتيني، صاحب الـ9 أهداف أيضًا.

ولكن بلاتيني ينفرد بإنجاز قياسي لم يُكسر، بعدما سجل أهدافه الـ9 في نسخة واحدة فقط عام 1984، حين قاد منتخب فرنسا للتتويج بالبطولة على أرضه.

 



3- كسر رقم بوفون

يحتاج رونالدو إلى خوض 3 مباريات فقط، ليكون أكثر لاعب مشاركة في تصفيات ونهائيات بطولة أوروبا، حيث شارك في 56 مباراة حتى الآن.

ويتواجد رونالدو حاليًا في المركز الثاني في قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة في تصفيات ونهائيات كأس الأمم الأوروبية، خلف الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون، برصيد 58 مباراة.

 وخلال الـ56 مباراة التي خاضها رونالدو مع منتخب البرتغال في تصفيات ونهائيات اليورو، حقق الفوز في 36 مباراة، و12 تعادل، و8 هزائم، وذلك وفقًا لإحصاءات موقع يويفا الرسمي.

 ورغم ذلك، يُعد رونالدو الأكثر مشاركة في النهائيات برصيد 21 مباراة، يليه نجم ألمانيا المعتزل باستيان شفاينشتايجر.

كذلك يُعد الدون البرتغالي هو الأكثر تسجيلًا للأهداف في تصفيات ونهائيات اليورو برصيد 40 هدفًا.

 

4- الأكثر فوزًا في اليورو

بالتأكيد يرغب رونالدو في تحقيق المزيد من الانتصارات مع منتخب البرتغال في بطولة "يورو 2020"، من أجل أن يكون أكثر لاعب تحقيقًا للانتصارات في تاريخ المسابقة الأوروبية.

ويتساوى رونالدو في عدد الانتصارات في بطولة اليورو، مع كلًا من أندريس إنييستا وسيسك فابريجاس، ثنائي منتخب إسبانيا، برصيد 11 فوزًا لكل منهم.

 

5- ثنائية اليورو

يأمل رونالدو في قيادة منتخب البرتغال نحو التتويج بلقب كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، وذلك لتكون للمرة الثانية على التوالي.

وفي حال تحقيق ذلك، سيكون منتخب البرتغال هو ثاني فريق يحقق هذا الإنجاز بعد منتخب إسبانيا، الذي توّج باللقب مرتين متتاليتين في 2008 و2012.