رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

من الأزياء المموهة للطائرات المسيرة.. عندما انتصرت الجاسوسية على كرة القدم

طائرة مسيرة أرشيفية
طائرة مسيرة "أرشيفية"

كرة القدم تتطور يومًا بعد الآخر؛ أساليب اللعب تتبدل وتتغير فظهرت كرة هولندا الشاملة واختفت؛ ثم كاتيناتشو إيطاليا وخفت بريقه؛ وسامبا البرازيل ثم توقفت موسيقاها؛ وكثير من تلك الأمثلة؛ ولكن التطور لم يتوقف ولو لدقيقة واحدة؛ كل يوم أسلوب تدريبي جديد؛ مراكز تستحدث وطرق جديدة لمعرفة أساليب الخصم.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية؛ بي بي سي؛ بالأمس عن إسقاط المنتخب التشيلي لطائرة مسيرة حلقت فوق ملعب تدريباته أمس بعد معركة جوية ظنًا أن المنتخب الأرجنتيني أرسلها للتجسس على تدريباته؛ طالع التفاصيل من هنا.

ويرصد «الكابتن» وقائع للتجسس في كرة القدم ومواكبتها للتطور التكنولوجي.

ماوريسيو بيلسا.. 29 عامًا من التجسس

يبدو أن ملاحقة اتهامات التجسس للأرجنتينيين ليس أمرًا جديدًا؛ فماوريسيو بيلسا؛ المدير الفني الأرجنتيني وداهية التكتيك في كرة القدم؛ كان واحدًا من أكثر المدربين استخدامًا لطرق التجسس على الخصوم قبل المباريات.

واعترف بيلسا بذلك صراحة في أحد مؤتمراته الصحفية؛ بعد أن لاحظ سكان المنطقة المحيطة بملعب ديربي كاونتي؛ تحركات غريبة لشخص يحمل منظارًا وقاطعًا للأسلاك؛ وأمسك به أحد القاطنين بالمنطقة؛ وتبين لهم بعد مراقبته أنه أحد العاملين في نادي ليدز يونايتد.

وأراد بيلسا التعرف على أسلوب فرانك لامبارد، والخطط التي يجهزها لمواجهة الفريقين في بطولة التشامبيونشيب؛ دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

وقال بيلسا إنه استخدم التجسس على الخصوم الذين لايعرفهم جيدًا؛ منذ بداية مسيرته التدريبية في 1990 مع نادي نيو أولد بويز الأرجنتيني.

واتصل بيلسا وقتها بفرانك لامبارد؛ المدير الفني لفريق ديربي كاونتي؛ وأبدى اعتذاره وتحمله المسئولية الكاملة عن واقعة التجسس ولكن الأخير رفض الاعتذار مؤكدًا أنه يفضل الاعتزال عن استخدام مثل هذه الطرق في التدريب.

وانتصر بيلسا على لامبارد بهدفين دون رد في نهاية المباراة؛ ليؤتي تجسسه على ديربي كاونتي بثماره.

لوكاس دي برا.. الغاية تبرر الوسيلة

هذه الواقعة تعود إلى العام 2013؛ عندما انتبه أحد مشجعي فريق سامبدوريا الحاضرين لمران فريق الشباب لوجود حركة غريبة أعلى شجرة؛ وبتوجه اثنين من الطاقم الفني للفريق؛ ألقوا القبض على لوكاس دي برا، المدير الفني لفريق جنوى للشباب مرتديًا ملابس مموهة ويعتلي شجرة لمراقبة تدريباتهم قبل مباراة الفريقين.

دي برا لم يتنكر من فعلته ولم يعتذر عنها؛ بل أصر أنه في مباراة الديربي كل شيء مسموح من أجل الفوز؛ حتى وإن كان التجسس على الخصم.


لوكاس دي برا
ومن جانبه أصدر نادي جنوى بيانًا تنصل فيه من فعلة مدربه قائلًا إنه أقدم على هذا الفعل بنفسه دون أي تحريك من مديري النادي؛ وأن مافعله لايعبر عن أخلاق النادي ومبادئه؛ مما دفع إدارة النادي لإقالته.

2018 عام الطائرات المسيرة 

في ديسمبر عام 2018؛ فتحت الشرطة الألمانية تحقيقًا في تحليق طائرة مسيرة فوق ملعب تدريبات فريق هوفنهايم قبيل مواجهة فيردر بريمن.

وأشارت أصابع الاتهام لإدارة نادي فيردر بريمن؛ والتي اعترفت بأنها أرسلت الطائرة واعتذرت عن  تلك الفعلة لنظيرتها في هوفنهايم.

أما الواقعة الثانية للطائرات المسيرة كانت قبيل مباراة منتخبي هندوراس وأستراليا في مباراة إياب المحلق المؤهل لبطولة كأس العالم 2018.

وأعلن الاتحاد الهندوراسي عن تلك الواقعة في بيان رسمي؛ بعد اكتشافهم طائرة مسيرة تحلق فوق ملعب تدريبات الفريق؛ واتهموا المنتخب الأسترالي بإرسالها للتجسس على تدريبات الفريق.