رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

يورو صنعت نجمًا «2» 2008.. عندما أطاح فيا بـ راءول وشكل ثنائية رائعة مع توريس

فيا
فيا

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الأمم الأوروبية " يورو 2020".. بطولة تأجلت لمدة عام بسبب ظروف فيروس كورونا، ويُتوقع لها كالعادة بأن تكون بطولة قوية.

 

الـ "يورو" كانت دائمًا شاهدة على بزوغ نجم عدد كبير من اللاعبين، لاعبون أصبحوا من الكبار سواء في وقتنا الحالي أو فيما مضى، وفي سلسلة "يورو صنعت نجمًا" سنركز على لاعبين بدأوا رحلة تألقهم من بطولة كأس الأمم الأوروبية.

 

الحلقة الثانية سنتحدث فيها عن دافيد فيا نجم منتخب إسبانيا السابق والذي بدأ يلمع منذ يورو 2008 التي أقيمت في النمسا وسويسرا.

 

يورو صنعت نجمًا «1» 2004.. بطولة ميلاد الفتى الذهبي واين روني

 

فيا بدأ مسيرته الكروية في سبورتنج خيخون الإسباني ثم بدأ ظهوره الحقيقي مع فالنسيا منذ 2005، حت تم استدعاؤه لأول مرة مع قائمة المنتخب الأول في فبراير 2005 في تصفيات كأس العالم 2006 مع المدرب لويس أراجونيس.

 

تألق فيا في مونديال 2006 جعله يطيح بالمخضرم راءول جونزاليس من قائمة يورو 2008، ومن هنا بدأت انطلاقة واحد من أفضل مهاجي منتخب لاروخا عبر التاريخ.

 

فيا شكل ثنائية رائعة مع فيرناندو توريس في خط هجوم إسبانيا، وفي لقائه الأول أمام روسيا انفجر بـ "هاتريك" تاريخي جعله أول لاعب يسجل هاتريك في تاريخ البطولة منذ الهولندي باتريك كلويفرت في 2000.

 

وفي المباراة الثانية منح المدرب الثقة لمهاجمه الشاب بعد التعادل أمام السويد واحتساب ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة، دخل ليسددها فيا ويكتب فوزا هاما لمنتخب إسبانيا ثم الوصول للنهائي والتتويج بالبطولة.

 

وتمكن فيا من حصد جائزة أفضل هداف في البطولة برصيد 4 أهداف، كما تواجد في تشكيل الأفضل باليورو.

 

وكانت يورو 2008 بمثابة الانطلاقة في مسيرة فيا، حيث انتقل إلى عملاق الليجا برشلونة في 2010 في صفقة قياسية بلغت 40 مليون يورو.