رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا يفعل الأهلى مع أندية تونس فى نصف نهائى دورى أبطال إفريقيا؟

الأهلي والترجي
الأهلي والترجي

ضرب الأهلي موعدًا جديدًا مع الترجي التونسي في دوري أبطال إفريقيا، وذلك عندما يلتقي الفريقان في نصف نهائي النسخة الحالية.

 

المادر الأحمر تخطي عقبة صن داونز الجنوب إفريقي بالتعادل في بريتوريا ليتأهل بمجموع اللقاءين بنتيجة 3-1، أما الترجي فقد عاد بطريقة مجنونة أمام شباب بلوزداد الجزائري وتمكن من التأهل بركلات الترجيح.

 

لقاء سيجمع الأهلي بالترجي بعد غياب 3 سنوات عن آخر مواجهة، التي شهدت تتويج الفريق التونسي بالبطولة على حساب حامل اللقب الحالي في 2018 بتونس عندما تغلب الأول بثلاثية نظيفة.

 

المواجهة ستكون رقم 17 بين الفريقان في دوري الأبطال، حيث يتفوق الأهلي في 16 لقاء من قبل بفوزه في 6 وتعادل في 6 وهزيمته في 4 فقط.

 

وليد سليمان لاعب الأهلي هو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد 3 أهداف، ويأتي بعده لاعب الترجي السابق سعد بقير برصيد هدفين.

 

عمومًا ستكون هذه المواجهة رقم 31 للأهلي أمام الأندية التونسية في دوري الأبطال، ويتفوق في 30 لقاء سابق بـ12 فوز و10 تعادلات و9 خسائر.

 

4 أندية واجها الأهلي في دوري أبطال إفريقيا من تونس وهى الترجي، النجم الساحي، الصفاقسي والبنزرتي.

 

ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الظهور بالدور قبل النهائي، التي يشارك فيها للمرة السابعة عشرة، في حين يأتي الترجي في المركز الثاني بالقائمة، بعدما بلغ الدور ذاته للمرة الثالثة عشرة، ليفض شراكته مع مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، الذي لعب في هذا الدور خلال 12 نسخة.

 

وفي السطور التالية نستعرض لكم ماذا يفعل الأهلي مع أندية تونس عندما يلتقي بهم في دور نصف النهائي بالمسابقة..

 

2001

 

المواجهة الأولى للأهلي أمام أندية تونس في نصف النهائي كانت أمام الترجي في نسخة 2001، حيث تعادل الفريقان في الذهاب بالقاهرة سلبيًا.

 

لكن الأهلي فرض التعادل إيجابيًا على نظيره الترجي في الذهاب على رادس بنتيجة 1-1 ليتأهل إلى النهائي ويتوج بالبطولة على حساب صن داونز في اللقاء النهائي.

 

2010

 

نصف النهائي الثاني كان أيضًا أمام الترجي والذي شهد جدلا كبيرا لم ينس في تاريخ المسابقة حيث فاز في الذهاب بالقاهرة بهدفين لهدف.

 

لكن في الإياب فاز الترجي بهدف كان الأشبه بالفضيحة التحكيمية بعدما سجل النيجيري مايكل إينرامو هدفا بيده ليتأهل الترجي إلى النهائي.

 

2017

 

وكان آخر لقاء جمع الأهلي بأندية تونس في نصف النهائي أمام النجم الساحلي في نسخة 2017 حيث خسر ذهابًا الأحمر بهدفين لهدف.

 

لكن في الإياب اكتسح الأهلي نظيره التونسي بسداسية تاريخية مقابل هدفين، كان بطلها المغربي وليد أزارو بتسجيله "هاتريك".