رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة صن داونز.. قائمة هدافى الأهلى بدورى الأبطال بالقرن الـ21

محمد شريف أمل الاهلى
محمد شريف أمل الاهلى أمام صن داونز

الأهلي على موعد مع مواجهة هامة لتحديد مصيره من الصعود لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، حينما يواجه صن داونز في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا السبت المقبل في عقر دارهم.

 

وبشكل عام يأمل العديد من الهدافين في الأندية الثمانية المشاركة في البطولة في تعزيز مكانتهم ضمن جدول ترتيب الهدافين التاريخيين لدوري أبطال أفريقيا، والذي يتصدره الكونغولي تريزور مبوتو نجم مازيمبي بعدما خطف الصدارة من أسطورة الأهلي والكرة المصرية محمد أبوتريكة.

وبشكل خاص يأمل هدافي المارد الأحمر في تسجيل الأهداف للتواجد فى قائمة الهدافين.

 

وسيعرض "الكابتن" خلال السطور التالية هدافي الأهلي فى بطولة دوري أبطال إفريقيا خلال القرن الواحد والعشرين.

 

محمد أبوتريكة

أسطورة الأهلي والكرة المصرية كان الهداف التاريخي لدوري أبطال إفريقيا فى القرن الجديد حتى عام 2015 حين تجاوزه مبوتو، وقد سجل 31 هدفًا خلال 88 مباراة بالقميص الأحمر في القارة السمراء.

 

عماد متعب 

المهاجم المصري الذى لم يلعب في مسيرته الكروية داخل إفريقيا سوى للأهلي، وقد خاض معه 74 مباراة سجل خلالها 24 هدفًا وصنع هدفين ولولا الإصابات التي أعاقته كثيرًا خاصة في سنواته الأخيرة لزادت تلك الأرقام كثيرًا.

 

القناص المصري توج مسيرته مع الأهلي بخمسة ألقاب لدوري أبطال إفريقيا أعوام 2005 و2006 و2008 و2012 و2013، وقد كان أحد العناصر المهمة في الهجوم الأحمر بجانب محمد بركات ومحمد أبوتريكة وأمادو فلافيو تحت قيادة مانويل جوزيه.

 

أمادو فلافيو 

صاحب الرأس الذهبية والمهاجم الذي خاض غمار بطولة كأس العالم مع أنجولا يمتلك 21 هدفًا في دوري أبطال إفريقيا تضعه في المركز الرابع في قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة.

 

بدأ فلافيو مسيرته مع بيترو أتلتيكو الأنجولي وأحرز معه 5 أهداف خلال موسمين في دوري الأبطال، ومن ثم انتقل للأهلي المصري وبدأ معه مسيرة ذهبية تُوجت بـ16 هدفًا و3 ألقاب للبطولة.

 

محمد بركات

كان أحد عناصر الجيل الذهبي للأهلي المصري الذي سيطر على الكرة الغفريقية وخاصة دوري أبطال إفريقيا في منتصف العقد الأول من الألفية الحالية حتى بداية العقد الثاني.

 

بركات الملقب بالزئبقي تُوج بدوري الأبطال 5 مرات، وقد لعب بالقميص الأحمر 68 مباراة سجل خلالها 17 هدفًا وصنع 8 وكان جزءًا فعالًا وحيويًا من المنظومة الهجومية لفريق المدرب مانويل جوزيه.

 

وليد سليمان  

والملقب بـ"الحاوي" في المركز العاشر من القائمة برصيد 14 هدفًا، حيث أحرز أهدافه جميعًا مع فريقه الحالي "الأهلي" وأغلاها بالطبع هدفه ضد الترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2012 في ملعب رادس.