رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على سبب تراجع الجبلاية عن إيقاف بعض الحكام

الجبلاية
الجبلاية

كشف مصدر مسئول داخل اتحاد الكرة عن السبب الرئيسى وراء تراجع مسئولى لجنة الحكام عن توقيع عقوبات بالإيقاف ضد بعض الحكام بعد تسببهم فى أزمات  خلال مباريات الدورى الممتاز. 

كانت هناك أنباء قد ترددت عن إيقاف جهاد جريشة بعد إدارته مباراة الزمالك وبيراميدز التى انتهت بالتعادل ١-١، بسبب الأحداث التى شهدتها المباراة، لكن جريشة ظهر فى الجولة التالية من مباريات الدورى دون أي إيقاف.

وأكد المصدر أن عدد حكام الساحة الذين حصلوا على رخصة تقنية فار "VAR" غير كافٍ، لدرجة أن لجنة الحكام تضطر أحيانا لاختيار حكام من خارج قائمة الحاصلين على رخصة فار لتواجدهم فى منصب الحكم الرابع، وفى حالة توقيع عقوبات بالإيقاف واستبعاد أى من الحكام، قد تقع اللجنة فى أزمة حقيقية لعدم وجود عدد كاف من الحكام لإدارة المباريات.

وأشار المصدر إلى أن الجبلاية يلجأ فى بعض الأحيان لتوقيع عقوبات أخرى، مثل الغرامات أو الاستبعاد من إدارة المباريات الجماهيرية الهامة، كنوع من العقاب ضد للحكام، دون الحاجة للإيقاف لأنه قد يؤثر سلبا على استقرار المسابقة.

وطالب مسئولو اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد، الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بضرورة زيادة عدد الحكام الحاصلين على رخصة فار، على أن يتم عمل معسكر لمجموعة من الحكام لاختبارهم ومنحهم رخصة فار.

وينوى مسئولو الجبلاية إقامة معسكر لمدة أسبوعين عقب انتهاء الموسم الجارى، بعدما تعذر إقامة هذا المعسكر خلال الأجندة الدولية فى شهر مارس الماضى؛ بسبب عدم قيام الشركة المسئولة عن فار بتوفير الأجهزة اللازمة لتدريب الحكام.

ويسعى مسئولو الجبلاية لزيادة عدد الحكام الحاصلين على رخصة تقنية الفيديو، حتى تكون هناك أريحية فى الاختيار خلال المباريات على مستوى الحكام والمساعدين، فى ظل اقتصار الاختيارات حاليا على ٥٤ حكما ومساعدا فقط هم من شاركوا فى معسكر الحكام الموسم الماضى وحصلوا على الرخصة.

ويحظى الحكام خلال الفترة الحالية بدعم كبير من اتحاد الكرة، بعدما أصر أحمد مجاهد على إسناد مهمة إدارة مباراتى القمة بين الأهلى والزمالك لحكام مصريين على عكس رغبة مسئولى الناديين، وظهر الثنائى محمود البنا وأمين عمر بمستوى جيد للغاية خلال المباراتين.