رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 عوامل ساهمت في تتويج مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي

مانشستر سيتي
مانشستر سيتي

توج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي موسم 2020-2021 أمس الثلاثاء رسميًا، وذلك قبل 3 جولات من النهاية.

 

وتغلب ليستر سيتي على مضيفه مانشستر يونايتد 2 - 1 مساء أمس الثلاثاء ليتجمد رصيد مانشستر يونايتد عند 70 نقطة في المركز الثاني بفارق عشر نقاط خلف مانشستر سيتي المتصدر، وذلك قبل ثلاث مراحل من نهاية المسابقة، وهو ما يعني حسم اللقب لصالح مانشستر سيتي.

 

وحقق السيتي البطولة رقم السابعة في تاريخه والخامسة له في حقبة البريميرليج، وتوج الإسباني بيب جوارديولا بالبطولة الثالثة له مع السيتي في آخر 5 مواسم.

 

لقب هو الأغلى في تاريخ جوارديولا وفقًا لما قاله بعد التتويج، لذلك نستعرض لكم في السطور التالية عوامل ساهمت السيتي في التتويج بالبريميرليج..

 

انهيار المنافس المباشر

 

يعد انهيار ليفربول حامل اللقب الموسم الماضي، واحدًا من أسباب تتويج السيتي هذا الموسم بعدما دخل الريدز بداية الموسم بقوة وهو حامل اللقب.

 

لكن سرعان ما انهار فريق الألماني يورجن كلوب في النتائج وفي قائمته التي امتلأت بالإصابات حتى نهاية الموسم الجاري.

 

بجانب ليفربول، وقع منافسي السيتي في كثير من التعادلات والخسائر حيث حقق السيتي رفقة اليونايتد أقل الخسائر في الموسم بـ5 هزائم فقط.

 

السيتي أيضًا هو صاحب أكثر فوز بـ25 انتصارًا وأقلهم تعادل بـ5 تعادلات، بينما تعادل اليونايتد الوصيف في 10 لقاءات، وخسر ليفربول 9 لقاءات وتعادل 9  وفاز في 16 فقط.

 

الشراكة الدفاعية بقيادة دياز

 

ويرجع الفضل في تشكيل الموسم للسيتي وتتويجه بالدوري لصفقة البرتغالي روبن دياز هذا الموسم والذي انتقل من صفوف بنفيكا.

 

دياز فرض نفسه قائدًا لخط دفاع السيتي ووجد فيه جوارديولا القطعة الناقصة منذ سنوات في تشكيله.

 

وشكل دياز ثنائي رائع مع جون ستونز وساهمه في الحفاظ على شباك إيدرسون في الكثير من المباريات، كما إنهم ساهموا بشكل كبير في وصول السيتي لنهائي دوري أبطال أوروبا.

 

ثلاثي الهجوم

 

يأتي ضمن أسباب تتويج السيتي بالدوري أيضًا، مساهمة مهاجميه في الموسم وعلى رأسهم ثلاثي الهجوم الرائع الجزائري رياض محرز، فيل فودين والقائد كيفين دي بروين.

 

فودين ودي بروين ساهم كل منهما بـ24 هدفًا في الدوري الإنجليزي، بينما ساهم محرز في 21 هدفًا.

 

بجانب هذا الثلاثي، يقدم الألماني إلكاي جوندجان واحدة من أفضل مواسمه مع السيتي، حيث ساهم في 19 هدفًا لفريقه سجل منهم في البريميرليج 12.

 

قلة الإصابات

 

عاني بيب جوارديولا الموسم الماضي من كثرة الإصابات في فريقه والتي أدت به للنتائج المخيبة في العديد من المباريات.

 

لكن هذا الموسم لم يصاب أي لاعب من السيتي كثيرًا في قائمته، باستثناء المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو والذي عاد مؤخرًا لمساعدة فريقه وخاصة في لقاء نهائي دوري أبطال أوروبا المنتظر أمام تشيلسي.