رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى
كأس الكونفدرالية
21:00
بيراميدز
الرجاء
يورو 2020
جارية الان
2
سويسرا
0
تركيا
يورو 2020
جارية الان
0
إيطاليا
0
ويلز
كوبا أمريكا
23:00
فنزويلا
الإكوادور

هل ينجح توتنهام في حرمان السيتي من كأس رابطة المحترفين بعد 3 ألقاب؟

السبت 24/أبريل/2021 - 11:46 م
مانشستر سيتي وتوتنهام
مانشستر سيتي وتوتنهام
محمد نبيل عمر
طباعة

لم يسبق أن التقى فريقا مانشستر سيتي، وتوتنهام هوتسبير في نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية من قبل، ومن ثم فإن لقاءهما غدا على ملعب ويمبلي في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء هو الأول من نوعه بينهما.


وبالمصادفة هذه هي المرة التاسعة التي يظهر فيها الفريقان في المشهد الختامي للبطولة، وبذلك يتساويان مع مانشستر يوناتيد، وأستون فيلا، وعموما الأربعة يأتون خلف ليفربول صاحب الرقم القياسي بـ12 مباراة نهائية، لكن الاختلاف ما بين مانشستر سيتي، وتوتنهام أن السيتي حصد اللقب 7 مرات أي لم يخسر النهائي سوى مرة في 1974 على يد وولفرهامبتون واندررز 1 – 2، أما توتنهام فحصل على اللقب 4 مرات فقط أي خسره 4 مرات، وكان آخر لقب قد فاز به في 2008 حين تغلب على تشيلسي 2 – 1.


وإذا كان مانشستر سيتي قد سيطر على اللقب في آخر 3 مواسم، فإن توتنهام فشل في الفوز باللقب في آخر مرتين وصل إلى المباراة النهائية، الأولى في 2009 وخسر أمام مانشستر يوناتيد بضربات ترجيحية 1 – 4 عقب انتهاء المباراة على إيقاع التعادل السلبي، والثانية في 2015، وانهزم أمام تشيلسي بهدفين نظيفين.


وفي هذه البطولة كان مشوار مانشستر سيتي إلى النهائي أصعب كثيرا من مشوار توتنهام، فمانشستر سيتي قد تجاوز في الدور الثالث بورنموث الذي يلعب في دوري البطولة الإنجليزية (الدرجة الثانية) بصعوبة شديدة بفوزه عليه 2 – 1، وفي دور الـ16 بيرنلي بانتصاره عليه بثلاثية دون رد، وفي دور الـ8 آرسنال بعد أن تغلب عليه بنتيجة عريضة 4 – 1، وفي دور قبل النهائي مانشستر يوناتيد بعد أن فاز عليه بهدفين دون مقابل.


سجل لاعبو مانشستر سيتي 11 هدفا في 4 مباريات بمعدل 2.75 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل مرتفع عن طريق 9 لاعبين، وهم الإنجليزيان فيل فودين، ورحيم سترلينج، ولكل منهما هدفان بينما الإنجليزي الآخر ليام ديلاب له هدف وحيد، ومثله البرازيليان جابرييل خيسوس، وفرناندينهو لويس روزا، والجزائري رياض محرز، والإسباني فيران توريس، والفرنسي إيميرك لابورت.


ولم تستقبل شباك مانشستر سيتي سوى هدفين بمعدل نصف هدف في المباراة، وهذا يدل على أنه يدافع بشكل منظم، وجيد.


على الجانب الآخر تخطى توتنهام في الدور الثالث ليتون أورينت الذي يلعب في الدوري الدرجة الثالثة دون أن يلعب معه بسبب انسحابه من أمامه، وفي دور ثمن النهائي تشيلسي بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وفي دور ربع النهائي أوقف مغامرة ستوك سيتي الذي يلعب في دوري البطولة الإنجليزية، وتغلب عليه 3 – 1، وفي دور نصف النهائي جاء الدور على الفريق الآخر الذي يلعب أيضا في دوري البطولة الإنجليزية، وهو برينتفورد، وأوقف مسيرته بعد أن فاز عليه بهدفين نظيفين.


أحرز لاعبو توتنهام 6 أهداف في 3 مباريات بمعدل هدفين في المباراة الواحدة، وهو معدل جيد بواسطة 6 لاعبين أي هدف لكل لاعب، وهم الأرجنتيني ايريك لاميلا، والويلزيان بن دافيز، وجاريث بيل، والإنجليزي هاري كين، والفرنسي موسى سيسوكو، والكوري هيونج مين سون.


وتلقت شباك توتنهام هدفين فقط، وهذا معناه أنه جيد على المستوى الدفاعي.


هذه البطولة هي المفضلة لجوارديولا إذ حصل على اللقب 3 مرات في 4 مواسم سابقة مع مانشستر سيتي، والمرة الوحيدة التي لم يتمكن من الفوز بها كان في موسم 2016 – 2017، وأقصاه مانشستر يوناتيد في دور الـ16 بعد أن هزمه بهدف دون رد، وكان هذا الموسم هو أول مواسم جوارديولا مع مانشستر سيتي.


جازفت إدارة توتنهام بإقالة البرتغالي جوزيه مورينيو في توقيت حساس جدا قبل 6 أيام فقط من نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وإسناد المهمة الفنية إلى الإنجليزي الصغير راين ماسون الذي يفتقد إلى الخبرة حيث يبلغ عمره 29 عاما فقط، وهو قاد توتنهام إلى الفوز على ساوثهامبتون 2 – 1 في الأسبوع الـ29، وهي المباراة الوحيدة التي أدارها فنيا.


تبادل مانشستر سيتي وتوتنهام الانتصار في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم إذ انتصر توتنهام بهدفين دون مقابل في الأسبوع التاسع، ورد مانشستر سيتي بثلاثية نظيفة في الأسبوع الـ24.


ads
ads