رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد فشل الأوروبي.. سيلتيك وجلاسكو رينجرز يخططان للانضمام إلى «دوري السوبر البريطاني»

دوري السوبر البريطاني
دوري السوبر البريطاني

أثيرت خلال الأيام القليلة الماضية حالة من الجدل الكبير حول بطولة جديدة تُسمى "دوري السوبر الأوروبي"، وانسحاب الأندية من المشروع، ما عدا ناديي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين.

 

وأعلن 12 ناديًا إقامة بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد).

 

ولكن الأندية الإنجليزية تراجعت عن موقفها وأعلنت انسحابها من مشروع دوري السوبر الأوروبي، بعد عاصفة الاعتراضات والاحتجاجات من قِبل الجميع، سواء المدربين، اللاعبين، الجماهير، الاتحادين الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي "يويفا"، وتهديداتهما بفرض العقوبات، بجانب اعتراض الحكومات المختلفة أيضًا.

 

وخلال ثلاث أيام فقط، وبعد انسحاب الأندية الإنجليزية، تبعتها بقية الأندية، مثل أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان ويوفنتوس وميلان الإيطاليين، ويتم إلغاء مشروع دوري السوبر الأوروبي، ولم يتبقى سوى ريال مدريد وبرشلونة فقط.

 

وبهذا الصدد، أفادت صحيفة «صن» البريطانية، فإن فريقي سيلتيك وجلاسكو رينجرز الاسكتلنديين يرغبان في الانضمام لمشروع جديد يُسمى "دوري سوبر بريطاني"، بعدما فشل مشروع "دوري السوبر الأوروبي".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأندية الستة الكبار في إنجلترا، انسحب من دوري السوبر الأوروبي للحفاظ على قوة الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

ولذلك يرغب ناديا سلتيك وجلاسكو رينجرز، أقوى فريقين في الدوري الاسكتلندي الممتاز، في استغلال الفرصة والانضمام للدوري الإنجليزي الممتاز، لكن بتسمية أشمل "دوري السوبر البريطاني".

 

ويأمل الناديان الكبيران في اسكتلندا في الاستفادة من قوة الدوري الإنجليزي الممتاز، والحصول على نصيب من الأموال الكبيرة، لكنهما أيضًا يعتبران أن الخطوة ستكون مدعومة من الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

ويعتقد سلتيك وجلاسكو رينجرز أن انضمامهما لدوري بريطاني ممتاز قد يمنحهما فرصًا أكبر في التأهل لدوري أبطال أوروبا، كما أن الخطوة قد تجلب مزيدًا من الأموال عبر دعم شركات عالمية، ومزيدًا من الاهتمام الجماهيري.

 

وأبرزت الصحيفة تصريحات مصدر من أحد الفريقين، قائلًا: "سواء كان دوري السوبر الأوروبي قد نجح أم لا، فإننا نعتقد أن الدوري الإنجليزي الممتاز يجب أن يتطور وتجرى عليه تغييرات".

 

وتابع المصدر: "حان الوقت لفتحه أمام سلتيك وجلاسكو رينجرز. سيكون له معنى بالنسبة لكل العالم".

 

يذكر أن الأندية الستة الكبار في إنجلترا قد طالبت بعدة تغييرات على الدوري الإنجليزي الممتاز، من بينها تقليص عدد الأندية إلى 18 فريقًا فقط بدلًا من 20.