رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشامخ.. لهذه الأسباب فلورنتينو بيريز أقوى شخصية في عالم الرياضة

فلورنتينو بيريز رئيس
فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد

أعلن 12 ناديًا أوروبيًا، من أكبر الأندية الأوروبية في العالم، عن إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي، لتحل محل بطولة دوري أبطال أوروبا.

الفرق التي أعلنت مشاركتها في البطولة هي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، ليفربول ومانشستر يونايتد وارسنال وتشيلسي ومانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير من إنجلترا، إضافة لـ ميلان وإنتر ويوفنتوس من إيطاليا.

كيف جاءت تلك الخطوة؟ التقارير تؤكد أن فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد كان صاحب الفكرة، وهو من تواصل مع الأندية وأقنعها بإطلاق المسابقة، كما أنه رئيس مجلس إدارة رابطة البطولة.. بيريز قام بتحدي الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، بل قام بتحدي اللعبة بكل مؤسساتها بإعلانه إطلاق تلك البطولة.

هو فلورنتينو بيريز، مواليد مارس لعام 1947، ويبلغ من العمر 74 عامًا، هو رجل أعمال ومهندس إسباني، خبير في مجال المقاولات، تولى رئاسة نادي ريال مدريد عام 2000، وحتى عام 2006، قبل أن يعود مجددًا لرئاسة النادي عام 2009، ويستمر رئيسًا للنادي الأكبر في أوروبا حتى يومنا هذا، حيث تمت تزكيته منذ بضعة أيام للبقاء في منصبه لولاية أخرى.

يطلق عليه محبو ريال مدريد لقب "الشامخ".. هو أحد أنجح الشخصيات وأقواها في عالم الرياضة، فلديه كثير من البصمات والإنجازات والقرارات التي غيرت في تاريخ كرة القدم، وآخرها بلا شك إطلاقه بطولة دوري السوبر الأوروبي.

- بيريز تولى رئاسة ريال مدريد خلفًا للورينزو سانز، وكان النادي وقتها يعاني اقتصاديًا بشكل كبير.. أنقذه بيريز من تلك الأزمة، بل وقام بتكوين فريق من أقوى الفرق في تاريخ الساحرة المستديرة وإن لم يحققوا النتائج المرجوة، بيريز قام بالـ"جلاكيتكوس" الشهيرة، بالتعاقد مع لويس فيجو من الغريم برشلونة، قام بالتعاقد مع زين الدين زيدان ورونالدو نازاريو وديفيد بيكهام ومايكل أوين، شكل فريق الأحلام لريال مدريد.

وفي تلك الولاية الأولى له، حقق بيريز مع ريال مدريد بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2002، إضافة لبطولتين في الدوري الإسباني، لكنه قرر الاستقالة من منصبه عام 2006، تاركًا النادي في حالة اقتصادية جيدة، وساهم بشكل كبير في زيادة شعبيته في العالم أجمع.

- عاد بيريز لرئاسة نادي ريال مدريد مرة أخرى عام 2009، وقام بعدة تعاقدات قوية، فتعاقد النادي مع كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد في أغلى صفقة في العالم وقتها، ريكاردو كاكا أفضل لاعب في العالم آنذاك قادمًا من ميلان، كريم بنزيما من ليون، وتشابي ألونسو وأربيلوا من ليفربول.

تعاقدات ريال مدريد القوية استمرت تحت قيادة بيريز بالتعاقد مع مسعود أوزيل ودي ماريا بعد كأس العالم 2010.. أخذ بيريز يكون فريقًا تحت قيادة جوزيه مورينيو، كان يعلم أنه سيحكم العالم لسنوات، ولكن كان التتويج بدوري أبطال أوروبا مرة أخرى هو الشغل الشاغل، لذلك تعاقد مع كارلو أنشيلوتي لتدريب الفريق، وبالفعل حصدوا اللقب عام 2014.

- جني الثمار، حيث استطاع ريال مدريد الفوز بـ 3 بطولات لدوري الأبطال متتالية من عام 2016 وحتى عام 2018، وهو الإنجاز الذي لم يحققه أي ناد آخر في العصر الحديث.

- يضع مصلحة ناديه أولًا، فبيريز لم يعارض فكرة رحيل الأساطير وأبرز الأمثلة إيكر كاسياس، لديه أيضًا سياسة ثابتة لتجديد العقود فيما يخص اللاعبين كبار السن، ولا يغيرها لأي لاعب.

- بيريز رفض الرضوخ لرغبة كريستيانو رونالدو في زيادة راتبه، ليفتح له الباب أمام الرحيل، وبالفعل رحل الأسطورة البرتغالية تجاه يوفنتوس، ولم يخسر النادي شيئًا، وفي الوقت الحالي، يرفض أيضًا بيريز الانصياع وراء رغبات سيرجيو راموس قائد الفريق في تجديد عقده.

- يتميز بالصرامة ويتصف بالدبلوماسية في تصريحاته، بيريز خرج في مقابلة تليفزيونية في الساعات الأولى من صباح اليوم ليتحدث عن أسباب إطلاق السوبر الأوروبي، قلب الطاولة على الاتحاد الأوروبي، أكد بثقة عدم إقصاء فريقه أو أي فريقه من دوري أبطال أوروبا، أو منع أي لاعب من المشاركة في كأس العالم

- له نفوذ كبيرة، فبلا شك وجود بيريز في رئاسة نادي ريال مدريد أدى لفوز لاعبي الفريق بالعديد من الجوائز الفردية، ولنا في فوز رونالدو بالبالون دور 4 مرات، ولوكا مودريتش عام 2018 عبرة.

بيريز يقود 11 فريقًا أوروبيًا لإطلاق بطولة ستغير كرة القدم بالكامل، هو من قاد تلك الحركة، لأنه وبلا شك أحد أقوى الشخصيات في عالم الساحرة المستديرة.