رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ردًا على فيفا ويويفا.. الأندية تعلن التحدي وتؤكد استمرارها في بطولة دوري السوبر الأوروبي

بطولة دوري السوبر
بطولة دوري السوبر الأوروبي

أكدت الأندية الأوروبية، الساعية لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، في المضي قدمًا في مشروعها، رغم اعتراض الاتحادين الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا" لكرة القدم.

 

وكان 12 ناديًا قد أعلنوا إقامة بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد)، وستتم دعوة 3 أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي المفترض، فيما ستتأهل 5 أندية للمسابقة بناء على نتائجها في الموسم السابق.

 

ولكن الاتحادين الدولي والأوروبي قد أصدرا بيانًا رسميًا مشتركًا، يؤكدان فيه عدم موافقتهما واعتراضهما على إقامة بطولة "دوري السوبر الأوروبي".

 

وقال الاتحاد الدولي: "فيفا لا يمكنه إلا التعبير عن رفضه لإقامة دوري أوروبي انفصالي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية". لمطالعة البيان من هنا.

 

بينما قام الاتحاد الأوروبي، بتهديد اللاعبين المشاركين في دوري السوبر، بمنعهم من المشاركة في كل مسابقات "يويفا" و "فيفا"، وعلى كل المستويات الأوروبية والدولية، مثل بطولات كأس العالم وبطولات اليورو والبطولات القارية التابعة للاتحاد الدولي.

 

بيان رد الأندية الأوروبية

وبناءً عليه، قررت الأندية الأوروبية، الساعية لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي "سوبر ليج"، الرد على جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، ونظيره ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي، قائلين: "دوري السوبر الأوروبي حصل بالفعل على منحة قدرها 4 مليارات يورو (5.5 مليار دولار) من مؤسسة مالية".

 

وكتبت الأندية الـ12 إلى إنفانتينو وتشيفرين: "بيانكما الرسمي يجبرنا على اتخاذ خطوات وقائية لتأمين أنفسنا، وتفادي أي عرقلة ضد مثل هذا الرد العكسي، الذي لن يعرض فقط الالتزام بالتمويل بموجب المنحة للخطر، بل سيكون غير قانوني".

 

وتابعت: "لهذا السبب، قدمت شركة سوبر ليج طلبا أمام المحاكم ذات الصلة من أجل ضمان انطلاق البطولة بشكل سلس وفقا للقوانين المعمول بها". ولكن لم تعلن الشركة عن هذه المحاكم.

 

وأتمت الأندية بيانها: "من واجبنا، بصفتنا أعضاء مجلس الإدارة، ضمان اتخاذ جميع الإجراءات المعقولة المتاحة لحماية مصالح المسابقة نظرا للضرر الذي لا يمكن إصلاحه، الذي قد نتعرض له لأي سبب من الأسباب. هذه فرصة لتنظيم المسابقة فورا وتوزيع عائدات المنحة".

 

من جانبه، أكد نادي برشلونة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "نادي برشلونة يشارك في تأسيس دوري السوبر الأوروبي إلى جانب 11 من أكبر أندية القارة. وتأتي هذه الخطوة التاريخية بهدف إحداث أفضل مسابقة كروية على صعيد الأندية في العالم، حيث ستشهد مشاركة 20 فريقًا".

 

يأتي ذلك في الوقت الذي اعتقد به الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أنه توصل لاتفاق على توسيع دوري أبطال أوروبا، اعتبارًا من عام 2024.

 

دوري السوبر الأوروبي

جدير بالذكر أنه وفقًا للموقع الرسمي لدوري السوبر الأوروبي، ستتكون البطولة من 20 فريقا، موزعة على مجموعتين، كل مجموعة 10 أندية، بحيث يكون هناك 15 ناديًا، بينها 12 تم الإعلان عنها رسميًا، بالإضافة إلى 3 أندية.

 

ورجحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تكون بايرن ميونخ ولايبزيج الألمانيين، بالإضافة إلى بورتو البرتغالي، على أن يتم اختيار الفِرق الخمسة الأخرى خلال وقت قريب.

 

ومن المقرر أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى من دور المجموعات، إلى ربع النهائي المكون من 8 أندية، بينما سيخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس مباراة فاصلة لتحديد الفريقين المتأهلين، بعدها تبدأ مباريات دور المغلوب بنظام الذهاب والعودة.

 

وأوضح بيان دوري السوبر الأوروبي أن مبارياته ستقام في منتصف الموسم بعيدًا عن مواعيد مباريات الدوريات المحلية، على أن يتم الانتهاء من الموسم في مايو المقبل، على أن يكون من مباراة واحدة في ملعب محايد.