رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اللوائح أزمة الحاضر والماضى داخل جدران اتحاد الكرة (تقرير)

الكابتن

كشفت واقعة دوري الجمهورية للشباب مواليد ٩٩ الأزمة التي يعاني منها اتحاد الكرة على مدار السنين في الحاضر والماضي، بسبب عدم وجود لوائح محددة وواضحة للجميع، مما يتسبب في أزمات متتالية بين الأندية.

 

وشهدت الجبلاية على مدار السنين أزمات عديدة بسبب اللوائح فيما يخص عدد قوائم الأندية، وقواعد الصعود والهبوط في الدوري الممتاز والقسم الثاني، وكذلك قيد اللاعبين وعدد إعارات اللاعبين المتاح للأندية وغيره من الأزمات التي لاحقت الجبلاية بسبب عدم وجود لوائح حاسمة، حتي وصل الأمر إلى بطولات الشباب.

 

قرار مؤقت

وأعلنت اللجنة المعينة لإدارة شئون اتحاد الكرة، مصير لقب دوري الجمهورية في مرحلة الشباب بعد الخلاف الذي نشب بين إدارة الأهلي والزمالك بشأن اللقب.

وأكد أعضاء الجبلاية أن اللائحة حاسمة للغاية بالمواجهات المباشرة وتم التأكيد علي ذلك قبل المباراة، خاصة وأنه دوري من دور واحد بسبب ظروف كورونا وأن الاحتكام في حالة تساوي الفريقين في عدد النقاط يكون للمواجهات المباشرة وليس لفارق الأهداف لأن ذلك معمول به في جميع المسابقات علي مستوي العالم.

واحتل الأهلي المركز الأول في جدول ترتيب الدوري برصيد 15 نقطة وخلفه الزمالك بنفس الرصيد، والمواجهات المباشرة في صالح الأحمر بحكم نتيجة مباراة اليوم.

 

قرار الحسم

حسمت لجنة المسابقات باتحاد الكرة الجدل الدائر بشأن لقب دوري الجمهورية للشباب مواليد ٩٩، بعد الخلاف الذي نشب بين مسئولي الأهلي والزمالك بشأن اللائحة القديمة والجديدة.

وحددت المسابقات التاسعة والنصف مساء الثلاثاء 20 أبريل الحالي موعدا للمباراة الفاصلة بين فريقي الأهلي والزمالك بملعب السكة الحديد لتحديد بطل الجمهورية لمواليد 99، حيث أرجع مسئولو الجبلاية سبب اللجوء لمباراة فاصلة، بعد تعادل الفريقين في النقاط وعدم الاعتماد علي المواجهات المباشرة او الأهداف في حسم اللقب، باعتبار أن القاعدة تطبق علي الدوري من دورين، وبما أن البطولة هذا الموسم أقيمت بنظام الدوري من دور واحد فإنه تم اللجوء للمباراة الفاصلة.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد قرر استكمال مسابقتي الجمهورية لمواليد 1999 و2001 في مرحلتها الثانية من دور واحد مع قرار استئناف بطولات الناشئين أول أبريل الجاري تماشيا مع قرار لجنة الأزمات بمجلس الوزراء مع إقامة مباراة فاصلة في حالة تساوي فريقين في عدد النقاط.