رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يستغل هذا الثلاثي الفرصة الأولى مع المنتخب الوطني؟

الكابتن

  أن يصطحب حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني 28 لاعبا، فهو عدد كبير استعدادا لمواجهة المنتخب الكيني في تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021، وكان الأوقع أن يكتفي بـ22 لاعبا أو 23 لاعبا على الأكثر، مثلا ليس مفهوما أن يسافر بـ 4 حراس مرمى.

ولأن القائمة كبيرة فقد ضمت لاعبين لأول مرة إلى المنتخب منهم ياسر إبراهيم قلب دفاع الأهلي، وإسلام عيسى جناح بيراميدز، وأحمد ياسر ريان مهاجم سيراميكا كليوباترا.

ياسر إبراهيم

 ليس جديدا على حسام البدري، فهو يعرف قدراته الدفاعية جيدا لأنه تدرب من قبل تحت يديه، فقد سبق أن ضمه إلى المنتخب الأولمبي حين كان مديرا فنيا له، وكان من ضمن اختياراته في بطولة أمم إفريقيا لأقل من 23 السنغال 2015، ودفع به أساسيا في المباراة الأولى ضمن المجموعة الثانية أمام المنتخب الجزائري، ولكن في المباراتين التاليتين مع المنتخبين النيجيري والمالي على الترتيب أخرجه من التشكيلة الأساسية، وأجلسه على دكة الاحتياطي.

كما مثل المنتخب المصري للشباب، وكان ضمن قائمة المنتخب الفائز بكأس إفريقيا للشباب الجزائر 2013، وكان لاعبا أساسيا، ولم يتغيب سوى عن مباراة واحدة كما إنه كان أساسيا أيضا في كأس العالم للشباب تحت 20 سنة تركيا.

والمدهش أن مشاركاته مع الأهلي في الموسم الحالي متوسطة، 11 لقاء، وهي 3 لقاءات في الدوري الممتاز، و6 لقاءات في دوري أبطال إفريقيا، ولقاءان في كأس العالم للأندية.

ونلاحظ قلة مشاركاته في الدوري العام عكس دوري أبطال إفريقيا الذي لعب  لقاءاتة كاملة، ولم تتح له هذه الفرصة إلا بعد الاصابات التي ضربت مركز الظهير الأيسر علي معلول، ومحمود وحيد، فاضطر بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي إلى ترحيل أيمن أشرف من قلب الدفاع ليلعب ظهيرا أيسر، ودفع بياسر إبراهيم في مكانه.

ولكن هذا لا يمنع أن هناك تطورا طرأ على مستوى ياسر، فكان أفضل لاعب في مباراة فيتا كلوب الكونغولي، وسبق أختياره في الموسم الماضي أفضل لاعب في مباراة العودة أمام الوداد الرياضي المغربي بدوري أبطال إفريقيا.

من المؤكد أن ياسر سيدخل صراعا شرسا مع محمود حمدي الونش لاعب الزمالك، وعلي جبر لاعب بيراميدز، وأيضا أحمد أيمن منصور لاعب بيراميدز، على من يلعب بجوار أحمد حجازي قلب دفاع الاتحاد السعودي الذي حجز مكانه في التشكيلة الأساسية، خاصة الونش الذي يعد من أفضل قلوب الدفاع في مصر.

إسلام عيسى

لم يسبق أن انضم لأي منتخب في أي مرحلة سنية، ولكنه تألق مع بيراميدز في الموسم الجاري حيث لعب 19 مباراة، وهي 12 مباراة في الدوري منها 5 مباريات بدأ أساسيا، ولم يسجل أي هدف، وصنع هدفين، ومباراة وحيدة في كأس مصر، و6 مباريات في كأس الكونفدرالية الإفريقية، ولم يكن أساسيا سوى في مباراة مسجلا 3 أهداف.

وكان يتصور أن مشاركاته سوف تتأثر بانضمام رمضان صبحي الذي يلعب في نفس مركزه الجناح الأيسر، ولكن الأرجنتيني رودولفو أروابارينا المدير الفني لبيراميدز استفاد منه في مراكز أخرى مثل الجناح الأيمن، ولاعب الوسط المحوري، ولاعب الوسط الأيسر.

ويوجد في مركزه في المنتخب محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، ومحمود حسن تريزيجيه لاعب أستون فيلا الإنجليزي، وأحمد سيد زيزو لاعب الزمالك، ومصطفى فتحي لاعب سموحة، وأيضا زميله في الفريق محمد فاروق.

تبدو فرصة ياسر إبراهيم وإسلام عيسى في دخول التشكيلة الأساسية للمنتخب شبه معدومة، ولكنها فرصة جيدة لاكتساب الخبرات الدولية، واختيارهما يعني إنهما تحت أنظار حسام البدري تحسبا لأي ظرف طارئ.

أحمد ياسر ريان

لم يكن انضمامه مفاجأة، فهو لاعب أوليمبي، وهداف سيراميكا إذ سجل 7 أهداف في 12 مباراة.

وهو مثل ياسر وإسلام فرصته محدودة في اللعب بسبب وجود مصطفي محمد لاعب جالطة سراي التركي، وحسام حسن لاعب سموحة، ومحمد شريف لاعب الأهلي.