رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. ماذا قدم كريستيانو رونالدو مع يوفنتوس بعد اقترابه من الرحيل؟

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

غضب عارم اجتاح الأوساط الرياضية ومشجعي فريق يوفنتوس الإيطالي؛ بسبب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي أصبح محط تساؤلات عن مستقبل بقائه وسط صفوف الفريق، عقب توديع بطولة دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج".

 

وودّع فريق يوفنتوس بطولة دوري أبطال أوروبا من دور الـ16 على يد بورتو البرتغالي، بنتيجة 4-4 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ولكن تأهل الفريق البرتغالي لدور ربع النهائي من المسابقة؛ بسبب أفضليته في تسجيل أهداف أكثر على ملعب الخِصم.

 

وبناءً عليه، وجهت الصحف الإيطالية انتقادات لاذعة لرونالدو، إذ عنونت صحيفة «كورييري ديللو سبورت» مقالها عقب الإقصاء بـ"خيانة رونالدو"، فيما كتبت صحيفة «لا جازيتا ديلو سبورت»: "يوفنتوس كارثي مرة أخرى"، وصنّفت الحائز على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات، بأنه أسوأ لاعب على أرضية الملعب في ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو.

 

وأضافت صحيفة "لاجازيتا ديللو سبورت" في تقريرها: "إذا كانت المهمة هي أوروبا، فإنها فشلت"، وأضافت: "بعد موسمين كمنقذ، هذه خيبة الأمل. لا يمكن أن يكون هناك رونالدو مثل هذا. متوتر، غير دقيق، مذنب. هل هذه آخر مشاركة له في دوري أبطال أوروبا مع يوفنتوس؟"

 

الأمر الذي تسبب في إثارة العديد من التكهنات حول مستقبل رونالدو في يوفنتوس، رغم أن التقارير الصحفية تُشير إلى أن إدارة النادي الإيطالي تخطط لرحيل اللاعب في الصيف المقبل.

 

ومن المقرر أن ينتهي العقد الحالي لكريستيانو رونالدو رفقة يوفنتوس في صيف 2022، ولكنه لم يحقق المطلوب منه، خاصة على المستوى الأوروبي.

 

وبهذا الصدد، يستعرض لكم "الكابتن" أبرز ما قدمه رونالدو مع يوفنتوس، منذ انتقاله إلى الفريق في صيف 2018، مقابل 100 مليون يورو، وذلك على النحو التالي:


- خاض كريستيانو رونالدو 121 مباراة مع يوفنتوس في جميع البطولات، سجل خلالها 92 هدفًا، وقدم 22 تمريرة حاسمة لزملائه.

- تلقى 10 إنذرات، بينما حصل على بطاقة حمراء واحدة فقط.

- وعلى المستوى الأوروبي، فقد شارك رونالدو في 23 مباراة بدوري أبطال أوروبا، سجل خلالها 14 هدفًا، وصنع 5 أهداف أخرى.

- ورغم تسجيل رونالدو 14 هدفًا مع يوفنتوس في دوري الأبطال في المواسم الثلاثة، إلا أنها أقل من أهدافه التي سجلها مع ريال مدريد في موسمه الأخير فقط، برصيد 15 هدفًا.

- كذلك فشل في التأهل للأدوار النهائية ببطولة دوري أبطال أوروبا مع يوفنتوس، وذلك للموسم الثالث على التوالي.

- أما على المستوى المحلي، فقد شارك رونالدو في 22 مباراة مع يوفنتوس في الدوري الإيطالي هذا الموسم 2020-2021، وسجل 20 هدفًا وصنع هدفين.

- يتصدر رونالدو حاليًا قائمة ترتيب هدّافي الدوري الإيطالي هذا الموسم برصيد 20 هدفًا، متفوقًا على البلجيكي روميلو لوكاكو، مهاجم إنتر ميلان، صاحب الوصافة بفارق هدفين فقط.

- ومنذ انتقاله إلى يوفننتوس، نجح في التتويج بلقب الدوري الإيطالي مرتين، كذلك كأس السوبر الإيطالي مرتين.

- ولكن هل ينجح يوفنتوس في التتويج بلقب الدوري الإيطالي "الكالتشيو" هذا الموسم، في ظل تواجده في المركز الثالث برصيد 52 نقطة، خلف ميلان صاحب الوصافة بفارق 4 نقاط، وإنتر ميلان المتصدر برصيد 62 نقطة.

- ورغم كل هذه الأرقام المميزة، إلا أن المواسم الثلاثة الماضية التي قضاها رونالدو في تورينو، شهدت إقصاء يوفنتوس من بطولة دوري أبطال أوروبا على يد منافسين أضعف، لتشتد الانتقادات اللاذعة الموجهة ضده.