رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 مراحل أساسية تحدد ملامح منتخبى الشباب والناشئين

الكابتن

اتفق مسئولو اتحاد الكرة، مع محمود جابر المدير الفنى لمنتخب الشباب مواليد 2003 ومؤمن سليمان المدير الفنى لمنتخب الناشئين مواليد 2006 على طريقة اختيار العناصر الأساسية للمنتخبين خلال الأشهر الستة المقبلة.
وتتم الاختيارات من خلال ثلاث مراحل أساسية، تضمن انتقاء أفضل العناصر الممكنة فى هذه المراحل السنية مع التأكيد على توخى الحذر فى عملية التسنين التى تظهر فى بعض الأندية ومراكز الشباب فى هذه السن تحديدا كونها تضر بالمنتخبات مستقبلا.
١- ترشيحات اللجان الفنية
اتخذ كلا المديرين الفنيين بالاتفاق مع الجبلاية الطريقة الأفضل فى انتقاء اللاعبين من خلال تكليف المديرين الفنيين للمناطق بترشيح العناصر البارزة للانضمام إلى منتخبى الشباب.
وتعد ترشيحات أفضل العناصر فى هذه المراحل السنية إحدى المهام الرئيسية الموكلة لكل مدير فنى معين فى إحدى مناطق اتحاد الكرة وأفرعه على مستوى الجمهورية، ما يضمن أفضل تمثيل لجميع الفرق واللاعبين.

٢- معسكرات قصيرة
لجأ كلا المديرين الفنيين لفكرة المعسكرات القصيرة التى لا تتعدى 48 ساعة، يتم عملها لمجموعات مختلفة من دورى المناطق ودورى الجمهورية برغم توقفهما حاليا.
وتعد هذه التجربة هى الأنجح كونها تمنح المدرب فرصة متابعة سلوك اللاعبين داخل المعسكر ومستواه الفنى خلال التدريبات التى يخوضها بحد أدنى ثلاثة تدريبات خلال هذه المدة للحكم على مستواه.
٣- تكوين الفريق
بعد نهاية مرحلة المعسكرات القصيرة والاستقرار على أفضل العناصر، تأتى بعد ذلك مرحلة تكوين الفريق، من خلال المعسكرات الطولية التى تستمر لمدة أسبوع متواصل.
ويتم خلال هذه المعسكرات تجربة اللاعبين وتحديد أفضل المراكز التى تناسبهم من وجهة نظهر الأجهزة الفنية، حتى تتم تصفية اللاعبين وبدء مرحلة إعدادهم بالشكل الأمثل للمشاركة فى تصفيات إفريقيا.