رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير: «يويفا» يقترح نظامًا جديدًا لبطولة دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

يخطط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، للقيام بشكل جديد لبطولة دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج"، وتحديدًا في عام 2024 المقبل.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ماركا» الإسبانية، فإن هناك محاولات لإقامة شكل جديد لبطولة دوري أبطال أوروبا، سيتم الموافقة عليه الشهر المقبل.

 

الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا

وأوضحت الصحيفة، أن شكل الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا، سيبدأ في عام 2024 المقبل، وسيضم 36 فريقًا، مع احترام قواعد البطولات المحلية الأوروبية، ولكن المباريات لن تُقام في عطلات نهاية الأسبوع ولا يعني ذلك تقليل الفِرق في كل بطولة.

 

وأفادت الصحيفة الإسباني، أن الاتحاد الأوروبي "يويفا" يدرك تمامًا مدى خطورة إقامة بطولة الدوري الأوروبي الممتاز "سوبر ليج" التي تخطط أندية النخبة إطلاقها، وبالتالي يريد "يويفا" إحداث بعض التغييرات على التشامبيونزليج لمجابهة تطور اللعبة وزيادة دخل الأندية.

 

وكانت عدة أندية كبرى قد دعمت مشروع بطولة الدوري الأوروبي الممتاز "سوبر ليج"، والتي تضم 18 ناديًا فقط من كبار أندية أوروبا من أجل تحقيق مكاسب مادية أكثر، كما خرج فلورنتينو بيريز بتصريحات بضرورة إحداث تغييرات في المسابقات، خاصة مع تأثيرات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ولكن ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، انتقد هذه الفكرة بشدة، وأصدر بيانًا رسميًا يرفض فيه إطلاق هذه البطولة. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

3 أساسيات في دوري أبطال أوروبا

وأكدت الصحيفة، أن الشكل الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا تحترم ثلاث نقاط رئيسية، هي:

1- إقامة المباريات في منتصف الأسبوع (أي يومي الثلاثاء والأربعاء كالعادة، ولكن مع شيء جديد: سيكون هناك 4 أيام خميس من كل عام ستقام فيها مباريات دوري أبطال أوروبا).

2- عدم تقليض عدد الأندية المشاركة في بطولات الدوري المحلية في كل بلد

3- سيظل التأهل إلى بطولة دوري أبطال أوروبا من خلال البطولات المحلية

 

وفي حال الموافقة على الشكل الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا، سيتم البدء فيه في عام 2024، وسيستمر حتى عام 2033.

 

وأشارت صحيفة "ماركا"، إلى أن النظام الجديد سيكون فيه حد أقصى لمشاركة الأندية من كل دولة ما بين خمسة أو ستة أندية، وهناك أربعة أماكن سيتم اختيارها بالطريقة الآتية: اثنان حسب تصنيف يويفا، وواحد لصاحب أفضل مركز خامس في الدوري وآخر لأفضل بطولة محلية لا تملك ممثلا مباشرة في المراحل التمهيدية للبطولة.

 

وستبدأ هذه المرحلة التمهيدية من شهر سبتمبر حتى يناير، وسيلعب كل فريق 10 مباريات ضد فِرق مختلفة، تتأهل أول ثمانية أندية مباشرة، بينما الأندية التي تحتل المركز التاسع إلى الرابع والعشرين ستلعب مباريات فاصلة لتحديد الفرق الثمانية الأخرى التي ستنتقل إلى مراحل خروج المغلوب المعتادة.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها، بأن البطولة ستنطلق في وقت مبكر من المعتاد، بالإضافة إلى إقامة المباريات أيام الثلاثاء والأربعاء، وأربعة أيام خميس على مدار العام؛ ما يشكل تعارضًا محدودًا مع مباريات الدوري الأوروبي "اليوروباليج".