رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد ثلاثية مصطفى محمد مع جالاتا سراي.. ماذا قدم «صلاح» في محطته الاحترافية الأولى؟

الكابتن

نجح الدولي المصري مصطفي محمد لاعب الزمالك السابق وجالاتا سراي الحالي، في إثبات أحقيته وجدارته في خوض تجربة احترافية، بعدما سجل 3 أهداف بقميص فريقه التركي، بنسبة تهديفية وصلت 100% وفقًا لمشاركاته.

وانتقل مصطفى محمد إلى جالاتا سراي في الانتقالات الشتوية الماضية على سبيل الإعارة لمدة موسم ونصف، مع وضع بند أحقية الشراء.

وافتتح مصطفي محمد التسجيل في الدوري التركي أمام فريق باشاك شهير التركي، قبل أن يضيف هدفه الثاني في مرمى فنربخشه، وأحرز الهدف الثالث ضد ألانيا سبور.

وتأمل الجماهير المصرية في تألق مصطفي محمد في الدوريات الأوروبية، طامحين في رؤية محمد صلاح جديد.

وكان قد خاض محمد صلاح تجربته الاحترافية الأولى بفريق بازل السويسري موسم 2012/2013، وحرص «الكابتن» على استعراض ما قدمه محمد صلاح في موسمه الأول مع بازل:

وقع محمد صلاح لنادي بازل السويسري، بعقد لمدة أربع سنوات ابتداءً من 15 يونيو 2012،  وانتقل محمد صلاح إلى صفوف بازل السويسري في صفقة قياسية بالنسبة لنادي المقاولون العرب، حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو.

لم يبدأ محمد صلاح مشاركاته مع بازل أساسياً، وإنما بدأها من مقاعد البدلاء، ففي 23 يونيو 2012 شارك في مباراة ضد نادي ستيوا بوخاريست الروماني في المباراة التي انتهت بهزيمة بازل 4–2. ثم لعب أول مباراة رسمية مع بازل في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال أوروبا،ضد نادي مولده النرويجي، في يوم 8 أغسطس 2012، ودخل بديلاً في الدقيقة 74.

و لم ينتظر محمد صلاح طويلاً ليسجل أول أهدافه في الدوري السويسري، ففي الأسبوع الثاني من منافسات الدوري ، وأمام نادي لوزارن  سجل محمد صلاح الهدف الأول له والثاني لفريقه، مؤكداً فوز بازل باللقاء بنتيجة 2–0.

و استمر محمد صلاح في التسجيل، لكن هذه المرة كان في الدور الربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي ففي 11 أبريل عام 2013، سجل أول أهدافه الأوروبية ضد توتنهام هوتسبير، ليتأهل فريقه بازل للدور المقبل بعدما تخطوا توتنهام هوتسبير بركلات الترجيح بعد التعادل 4–4 في مجموع المباراتين.

 وفي الدور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي، سجل محمد صلاح ضد تشيلسي على ملعب ستامفوردبريدج، ولكن بازل تعرضت للخسارة 2–5 في مجموع المباراتين.

وعلى الرغم من خيبة الأمل في المنافسات الأوروبية، فاز بازل بموسم 2012–13 من الدوري السويسري وحل وصيفاً في مسابقة كأس سويسرا.

 أصبح محمد صلاح محل اهتمام الصحف المصرية والعالمية، بعد مشاركته في بطولة دوري أبطال أوروبا، وتسجيله هدفين في مرمى كلا من توتنهام هوتسبير وتشيلسي الإنجليزيين. 

وحصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب في الدوري السويسري عن عام 2013، كما حصل على جائزة الاتحاد الإفريقي لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012.

وشارك محمد صلاح خلال عامًا ونصف مع بازل السويسري في 79 مباراة، سجل خلالهم 20 هدفًا، مقسمين بين 13 هدف في الدوري والكأس السويسري، و7 أهداف في دوري أبطال أوروبا